انواع الوان الهارد ديسك

محركات الأقراص الصلبة صنعت لأغراض مختلفة ، لذلك من المهم اختيار الأنسب حسب الاحتياج ، واختيار الأجود كذلك ، وأكثر المنتجات شهرة منتجات Western Digital وهي التي صنفت محركات الأقراص الصلبة حسب ميزات كل منتج باستخدام الألوان ، وتتعدد ألوان الهارد ديسك من بين ألوان أخضر وأزرق وأسود وأحمر و بنفسجي وذهبي وكل لون له ميزة .

الهارد ديسك الاخضر

الهاردديسك الأخضر يتميز بصوت منخفض يكاد يكون معدوما ، وهو مناسب للاستخدام المنزلي ، ويتواجد بمساحات كبيرة مناسبة لتخزين الملفات ، وأهم ما يميز الهارد ديسك ذو اللون الأخضر انخفاض الحرارة والهدوء ، كما أنه صديقا للبيئة فهو موفر للطاقة بنسبة كبيرة لاعتماده على تقنية IntelliPower الموكلة بإدارة الطاقة ، وتصل سرعته مابين 5400-7200 دورة في الدقيقة ، كما أنه منخفض التكلفة ، ولكن له بعض العيوب كالأداء المنخفض ومتوسط العمر الافتراضي المتوقع والسرعة المنخفضة .

الهارد ديسك الازرق

الهارد ديسك الأزرق مناسب للاستخدام المنزلي ، وأهم ما يميز اللون الأزرق علو الأداء وانخفاض التكلفة ، وتصل دوراته لـ 7200 دورة في الدقيقة ؛ ولكن لها بعض العيوب كضوضاء التشغيل تكون أعلى قليلاً من الهاردديسك أخضر ، والأداء الأقل من Black HDD .

يتواجد WD الأزرق بسعات تتراوح من 250 غيغابايت إلى 6 تيرابايت ، ويختلف عدد الدورات في الدقيقة فهناك طرز مزودة بـ 5400 لفة في الدقيقة وأخرى 7200 دورة في الدقيقة ، يعد الهارد الأزرق مناسبا للتخزين سواء ألعاب أو موسيقى أو صور .

الهارد ديسك الاسود

الهارد ديسك الأسود يتميز بالأداء العالي ، والقدرة التخزينية العالية والسرعات العالية ، وهو مناسب بشكل أساسي لتطبيقات المؤسسات التي تتطلب حوسبة متطورة ، مثل تحرير الفيديوهات والصور والتحكم في الألعاب عالية الأداء أو الخوادم .

يتواجد بسعات تخزينية تتراوح من 1 تيرابايت إلى 6 تيرابايت ، يحتوي WD Black 6TB على ذاكرة تخزينية مؤقتة بسعة 128 ميجابايت ، وهو أكثر بكثير من الهارد الأزرق الذي له سعة 64 ميجابايت ، جميع إصدارات WD Black تأتي مع RPM قياسية تبلغ 7200 دورة في الدقيقة وعليه ضمان لمدة 5 سنوات ، ولكن نظرًا للأداء العالي ، قد ترتفع درجة حرارة محركات الأقراص .

الهارد ديسك الاحمر

الهارد ديسك الأحمر مصمم خصيصًا لبيئة الشبكات والسيرفرات التي تتطلب العمل المتواصل 7 أيام و 24 ساعة ، ويتميز اللون الأحمر بالاستهلاك المنخفض للطاقة ، وانخفاض مستوى الضجيج ، الذي يمكن أن يكون مناسبًا للعمل المتواصل ، يتناسب هذا النوع مع بيئة Network Assisted Storage والتي تتطلب العمل المتواصل .

الهارد ديسك البنفسجي

الهارد ديسك ذو اللون البنفسجي مناسب لتخزين ملفات المراقبة بالفيديو ، والعمل المستمر اليومي والأسبوعي ، ويعمل بتقنية Allframe والمفيدة في تقليل القطع المتكرر لتسجيلات الفيديو ، وهذا النوع مفيد في المجالات الأمنية .

الهارد ديسك الذهبي

WD Gold صمم هذا القرص لمراكز البيانات والخوادم والمؤسسات ، وهو أكثر منتجات ويسترن ديجيتال تطوراً ، يمكن لهذا القرص التعامل مع 550 تيرابايت من البيانات سنوياً ، ويتميز هذا الهارد ديسك بأشياء مثل StableTrac ، ومستشعر صدمات متعدد المحاور ، وتقنية الارتفاع الديناميكي وهو أغلى محركات الأقراص الصلبة التي يمكن الحصول عليها ويأتي الذهبي مع ضمان لمدة 5 سنوات .

تعد محركات الأقراص الصلبة ذات اللونين الأخضر والأزرق متقاربة ومناسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، بينما تستخدم الأقراص السوداء على نطاق واسع في الخوادم ، أما الهارد ديسك الأحمر صمم خصيصًا من أجل الخودام والشبكات ، والأقراص البنفسجية مناسبة لنظام المراقبة بالفيديو ، أما الذهبي فصمم لمراكز البيانات .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى