تعبير عن الحرية

معنى الحرية هو الحياة ، ولولا الحرية لكانت حياة الإنسان مثل لعبة الأطفال التي يمكن لأي شخص أن يحركها ، فالحرية هي الشمس التي تشرق في داخل الإنسان ، والتي بدونها يعيش في الظلام ، فلا يمكن أن تكتمل السعادة بدون الحرية .

ما هي الحرية وأهميتها

الحرية هي واجب وحق مكفول للصغير والكبير ، فهي من القيم القديمة في المجتمعات السابقة وشب عليها الإنسان بالفطرة منذ ولادته ، ولا تكون الحرية خاصة بالسلوكيات فقط بل تشمل مختلف جوانب الحياة ، مثل المأكل والمشرب والملبس ، ولكن لا يجب أن يستخدم الإنسان هذا الحق في الحرية في إيذاء الأشخاص الآخرين أو السيطرة على حريتهم ، حتى لا يؤذي مشاعرهم ، أو الإضرار بالمجتمع بشكل عام من خلال الأخلاق الطيبة التي تؤدي لنيل رضا الله عز وجل ، و الحرية أيضا ليست مقصورة على الإنسان ، و لكن على أي كائن حي فمن حقه أن يتمتع بالحرية ، فلا يصح أن نحبس عصفور في قفص ، ولا قطة أو أي حيوان أليف لأنهم يحتاجون للانطلاق مثلنا .

اهمية الحرية للانسان

فالحرية ليست تلك الكلمة التي يتداولها الجميع بدون ترجمتها لأحاسيس إنسانية بقيمة هذه الكلمة العظيمة ، فمنذ وجود الإنسان على الأرض ، وظهور المجتمعات البشرية وما يحدث داخلها من صراعات ونزاعات تصادر حريات الآخرين على حساب حرية الإنسان ، فقد يبقى الإنسان هو السلعة الوحيدة الرخيصة الثمن ، حين يتم إهدار كرامته وإنسانيته من أجل  لقمة العيش التي يمكن أن تخلصه من جوعه ، أو لكي يشتري بها بعض الملابس لكي يستر جسمه ، فمنذ أن عرف الإنسان الحرية وهي تسيطر على عقله بشكل كبير ، ويوليها الكثير من الاهتمام على جميع المستويات المجتمعية والقانونية والفكرية ، ومختلف المجالات الأخرى في المجتمع التي يتم فيها استخدام مفهوم الحرية ، من خلال التفاعل ما بين الإنسان والمجتمع من خلال الضوابط التي يحددها ذلك المجتمع .

وتعتبر الحرية من المعتقدات والآراء من الأشياء التي فطر الله الإنسان عليها ، حيث يتم التعبير عن الآراء من خلال الواقع الذي يعيشه الإنسان ومدى تأثره بهذا الواقع وتجسيد الأفكار ووجهات النظر ، التي تتكون من خلال العقل الذي يمر بالتجارب اليومية ، لكي يستطيع من خلالها التوصل لتطوير العلاقة الإنسانية والمجتمعية بينه وبين الأشخاص الذين يعيشون معه بالمجتمع .

حدود الحرية الشخصية

فبالتأكيد إن الحرية جميلة حين يتنفس الإنسان هوائها العذب من خلال التصرف كما يريد ، وأن يخرج ما في قلبه ويعبر عنه بكل حرية وثقة ، ولكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب الأشخاص الآخرين فيجب أن تبنى الحرية بالأساس على احترام حرية وخصوصية الأخرين أولا ، فحريتنا يجب أن تتوقف عند حدود حرية الأخرين وأيضًا يجب أن تبنى على مراعاة القيم العامة سواء القيم الاسلامية أو القيم الوطنية أو القيم الاجتماعية ، فالحرية لا يجب أن تكون مطلقة وإلا فإن المجتمع سوف يفسد ولكنها يجب أن تكون مقيدة بقيم المجتمع الذي نعيش فيه .

اقوال عن الحرية

لقد اهتم كافة العلماء والفلاسفة بالحرية ومن أهم أقوالهم عن الحرية ما يلي :-

كارل مارتن ” لقد من الله علينا بثلاث في هذا البلد : حرية التعبير ، وحرية التفكير ، والمقدرة على عدم تطبيق أي منهما ” .

محمد بن ادريس الشافعي ” أنا إن عـِشتُ لست أعدِمُ قوتاً .. وإذا مِتُ لستُ أعدِم قبرا ، همتي همةُ الملوكِ ونفسي .. نفسُ حرٍ ترى المذلةَ كفرا ” .

آين راند ” لا يمكن للحرية الفكرية أن توجد بدون حرية سياسية ، ولا يمكن للحرية السياسية أن توجد بدون حرية اقتصادية ” .

جورج مايكل ” لا يهمني ما يظنون ، فمن المهم بالنسبة لي أن أكون حراً في التعبير عن نفسي كما أريد ” .

ويليام فوكنر ” علينا أن نكون أحراراً ليس فقط لأننا نعلن الحرية بل لأننا نمارسها ” .

أرشبيلد ماكليش ” الحرية هي حقك في الاختيار بين عدة بدائل ، بدون إمكانية الاختيار ، فالإنسان ليس إنسان ، سيكون مجرد رقم ، أداة ، مجرد شيء ” .

خاتمة عن الحرية

مما سبق نستنتج أن الحرية هي الحق الطبيعي المكفول للإنسان ، من خلال اتباع بعض الضوابط والمعايير المحددة لكي يتم السمو والارتقاء بالمجتمع ، لأن مفهوم التطور والازدهار يرتبط بشكل كبير بزيادة تطبيق مفهوم الحرية واتساع مساحتها لتشمل رجال العلم والدين والمفكرين بكافة المجالات ، فالحرية ليست شيء حديث العهد فهي من الفطرة  منذ أن كان الإنسان البدائي يتسلق الصخور ويتعلق بالأغصان بمنتهى الحرية ، ومع ذلك لا يجب أن نهزأ بالآراء الأخرى أو نقلل منها تحت اسم الحرية ، بل يجب أن نستخدم هذا المفهوم بالشكل الصحيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى