فطر الفيوزاريوم

Fusarium هو فطريات خيطية تكون موزعة على نطاق واسع على النباتات والتربة على حد سواء ، توجد في الفطريات الطبيعية للنباتات المشهورة والأساسية ، مثل الأرز والفول وفول الصويا وغيرها من المحاصيل ، في حين أن معظم الأنواع أكثر شيوعًا في المناطق المدارية وشبه المدارية ، فإن بعضها يعيش في التربة في المناخ البارد .

بعض أنواع الفيوزاريوم تسبب حالة من الضرر للنباتات ، بالإضافة إلى كونه أحد الملوثات الشائعة والمسببة للأمراض النباتية المعروفة ، قد تسبب التهابات مختلفة في البشر أيضا ، هناك العديد من الفصائل التابعة لفطر الفيوزاريوم حاليا وهم على أقل تقدير أكثر من 20 نوع ، ومن أكثرها شيوعا هي الفيوزاريوم سولاني .

الذبول الفيوزاريومي

يهاجم فطر الفيوزاريوم النباتات في عائلة النباتات أغلبها مثل الطماطم والفلفل والبطيخ والبطاطا والموز ، يمكن أن يتواجد أيضا في الأزهار الدفيئة وبعض الأشجار الأخرى . يدخل الفطر مهاجما جذور النباتات الصغيرة ويتكاثر في الأوعية داخل خلايا الجذور .

يعمل ذلك على انسدادها بشكل كامل وبمجرد حدوث ذلك ، لا يمكن للخلايا نقل الماء والمواد الغذائية إلى النبات ، تعتبر أعراض الذبول هي واحدة من العلامات الأولى على وجود المرض .

يتطور مرض الذبول الفيوزاريومي إلى أن يظهر على أوراق الشجر الصفراء الباهتة والنمو المتوقف هو أحد العلامات البارزة أيضا ، يمكن رؤية أسوأ العلامات التي تكون غالبا متزايدة خلال النهار تحت أشعة الشمس ، ولكن يبدو أن النبات تتعافى بعض الشيء قليلا في الظلام .

يزدهر في درجات حرارة التربة فوق 24 درجة مئوية ، ويمكن أن يعيش إلى أجل غير مسمى في التربة دون الوصول إلى النباتات المضيفة الحية ، عادة ما تتوقف النباتات المصابة عن النمو .

تتحول أوراق النباتات المصابة تلك  إلى اللون الأخضر الشاحب ومن ثم إلى الأصفر الذهبي ثم تذبل في وقت لاحق حتى وتموت ، وتنخفض تدريجيا من أعلى وصولا إلى القاعدة الجذعية  ، تظهر الشرائط الداكنة في النسيج الوعائي الخشبي للجذور والساق السفلي وقد تتحلل الجذور والشتلات وتموت .

مع مرور الوقت تستسلم العديد من النباتات وتموت ، بينما تؤدي النباتات الأخرى أداء سيئ وتنتج القليل من الزهور أو الفاكهة ؛ ويرجع ذلك إلى الطبيعة المعدية والمتنامية للفطر .

يجب أن تبدأ السيطرة على الفطر في أسرع وقت من اكتشاف المرض على النباتات ، مع بعض الإجراءات الحاسمة والوقائية يمكن منع الذبول الفطري لمعظم النباتات المصابة مع معرفة العلاج الأمثل للذبول .

علاج الذبول الفيوزرامي

الذبول الفيوزرامي  هو المرض الأكثر انتشارا بين النباتات والأشجار في التربة الدافئة .

تعتبر أفضل طريقة لمنع العدوى في المحاصيل أو النباتات الخاصة بك هي التحصين والتعقيم .

لا تقم بزرع المحصول نفسه في نفس المكان كل سنة ، كما يجب تعقيم الأواني المستخدمة في الرش بمحلول تبيض واستخدام تربة جديدة عند إعادة استخدامها في العام المقبل .

يمكنك العمل أيضا على تشميس التربة ؛ ويكون ذلك من خلال نشر البلاستيك الأسود على مساحة مليئة بالشمس لمدة شهر لقتل الفطريات بصورة مؤكدة .

يسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة قتل تام وقضاء سريع على الفطريات ، وتوفر سيطرة جيدة على فطر الفيوزاريوم بالتحديد .

اغسل معدات الحراثة وغيرها من الأدوات التي قد تكون واجهت التربة المصابة ، ولا تنس غسل وتعقيم أدواتك وأدوات المزارعين الشخصية أيضا .

أزل كل بقايا النبات القديم بطريقة دورية أو سنوية ، وإذا كنت تعتقد أن تلك البقايا  قد تكون ملوثة فقم بحرقها بالتأكيد .

افضل مبيدات اعفان الجذور

علاج ذبول الفيوزاريوم أو فطر أعفان الجذور يتطلب تقنية  التبخير والذي يعتبر مفيد جدا ضد ذلك النوع من الفطريات ، تتطلب تلك التقنية مهنية للتطبيق ، لذلك ومهارة كافية وخبرة أيضا للبدء بقراءة التعليمات بعناية قبل الشراء أو التطبيق .

من الممكن السيطرة على انتشار المرض إلى حد ما باستخدام البذور النظيفة ، وإزالة أنسجة النبات المصابة من المنطقة  .

تعتبر إستراتيجية الإدارة الأكثر فاعلية هي زراعة الأصناف المقاومة ، يمكن في بعض الأحيان السيطرة على المرض باستخدام مبيدات الفطريات في التربة .

على الرغم من أن بعض الأشكال من الفيوزاريوم قد طورت مقاومة بطريقة ما ، بالنظر إلى طول العمر فإن دوران المحاصيل وتغييرها بصفة دورية قد يكون فعال بشكل عام .

تستخدم مبيدات الفطريات على الجذر مباشرة عن طريق النقع ،  ما عليك سوى إزالة بقايا التربة من جميع أنحاء الجذور وشطفها وتنظيفها  تماما .

بعد ذلك قم بنقع الجذور أو أجهزة التخزين في دلو من المياه العذبة مع الكمية المناسبة من مبيدات الفطريات تلك .

تعتمد الوقاية من فطر الفيوزاريوم في الحديقة على تناوب المحاصيل السليمة الغير مصابة ، وكذلك ممارسة العادات النظيفة والصحية أثناء الزراعة أو التحصيل .

حاول دائما تفقد النباتات الجديدة قبل شرائها ، تذكر أن الوقاية هي أفضل طريقة للسيطرة على الفيوزاريوم والعديد من الأمراض النباتية الأخرى بالتأكيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى