حركة الجنين في الشهر السابع

عندما تكونين حامل في الشهر السابع ، لا يزال لدى طفلك مساحة كافية للنمو لفترة قادمة أطول بقليل ، تزداد قوة جنينك كل يوم وتلك الحركة التي تشعرين بها يمكن أن تكون مزعجة بعض الشيء ومنها ما يحتاج إلى استشارة الطبيب ، أو لا يكون لها أي دلالة أو تعبير .

ليست الركلات واللكمات هي الحركة الوحيدة التي ستشعر بها السيدة الحامل في تلك الأيام ، سيكون هناك شعور بالرفرفة الصغيرة في بعض الأحيان من التشنجات اللاإرادية الخافتة ولكن بطريقة إيقاعية بعض الشيء ، من المحتمل أن يكون لدى الطفل حالة طبيعية تماما من الفواق ، ومع ذلك فإن عدم وجود تلك الحركة أمرا لا يمثل أي قلق .

حركة الجنين في الشهر السابع اسفل البطن

يتغير وضع طفلك في الرحم بسرعة من حيث نموه العقلي والبدني ، الثلث الأخير ومن بداية الشهر السابع بالتحديد من الحمل يبشر بالعديد من التغيرات الجسدية في الرحم عامة وطفلك خاصة .

تطورت جميع أعضاءه بالكامل بحلول الشهر السابع واكتشف العديد من الأجنة أجسادهم عن طريق لمس أصابع القدم وأصابع اليد والمص على إبهامهم ، يميل الجنين الطبيعي إلى الحركة بخفة أسفل البطن ، حتى تبدأ مساحة الرحم محدودة وضيقة بشكل متزايد .

في تلك الفترة وفي الجزء الأخير من الشهر السابع سيكون هناك العديد من التطورات الجديدة لجنينك ، تؤدي تلك الزيادات الكبيرة في طول ووزن الجنين إلى انخفاض مساحة الرحم ونزوله أسفل البطن بالمقارنة بالشهور السابقة ، وكذلك زيادة قدرته على استكشاف الحواس النامية له .

حركة الجنين في الشهر السابع قوية

تعتبر تلك الحركة للجنين بصفة عامة هي مؤشر جيد على صحة الجنين ونموه بشكل صحي ؛ لأنها تسهم في التأكد من تطور العظام والعضلات له .

في العديد من الدراسات الأخرى ، يمكن أن تساعد النتائج الجديدة للباحثين في تصنيف حركات الجنين بشكل أفضل مع تقدم النساء خلال فترة الحمل الأخيرة ، حيث أن التغيرات المفاجئة في حركات الجنين يمكن أن تكون مدعاة للقلق .

يمكن القول أن حركة الجنين القوية في الشهر السابع ما هي إلا مؤشر على نمو الجنين بشكل سليم ، وتعتبر الحركة حينها أقل تواترا وأكثر قوة ، ويرجع ذلك إلى صغر حجم الرحم ومساحته بالنسبة لكبر حجم الجنين الذي يتزايد بصور مسرعة في تلك الفترة من الحمل .

مع تطور حواس الجنين خلال الشهر السابع من الحمل ، يستجيب للمنبهات الخارجية من خلال الحركة ، تعتبر الحرارة والبرودة والضغط والألم والصوت بمثابة قنوات معلومات رئيسية بين طفلك والعالم الخارجي .

قد تشعرين بالهزات والركلات المفاجئة والقوية بعد حدوث أصوات عالية ، أما الموسيقى الهادئة وصوت صوتك ونبضات القلب الثابتة والأصوات المهدئة الأخرى غالبا ما تجعل جنينك في حالة استرخاء .

قلة حركة الجنين في الشهر السابع

إذا كانت حركة جنينك طبيعية في الشهور السابقة ثم بدأت في التراجع والانخفاض في الشهر السابع ، فننصحك بالقيام بدليل عد الركلات أو الحركات لدى الجنين ؛ وذلك للاطمئنان على صحة جنينك وحركته الطبيعية .

عدد المرات : خصصي بعض الوقت الهادئ حوالي مرتين في اليوم لعد الركلات ، مرة واحدة في الصباح ، عندما تكون ركلات الجنين واللكمات أقل تكرارا ، ومرة ​​في ساعات المساء الأكثر نشاطا ، عندما تكون هناك عادة زيادة في حركة الطفل .

الكيفية : تحققي من الساعة وابدئي في العد ؛ عد حركات من أي نوع ممكن سواء كانت تلك الحركة عبارة عن ركلات الجنين أو رفرفة أو اهتزازات خفيفة أو دوران ، يمكنك التوقف عن العد عندما تصلين  إلى رقم 10 ، لاحظي الوقت .

الملاحظة : 10 حركات من أي نوع في ساعة أو أقل أمر طبيعي ، رغم أن الأمر سيستغرق أحيانا وقت أطول .

إذا لم تشعر بعدد 10 حركات في غضون ساعة واحدة ، تناول وجبة خفيفة أو بعض من عصير الفاكهة أو استلقِ على ظهرك ومن ثم واصلي العد .

إذا استغرق الأمر أكثر من ساعتين للوصول إلى 10 فاتصلي بالطبيب ، على الرغم من أن عدم وجود نشاط لا يعني بالضرورة وجود خطأ ما ، فقد يكون أحيانا علامة تحذير تحتاج إلى تقييم أو مراقبة سريعة .

ضعي في اعتبارك أنه كلما اقتربت من تاريخ الولادة ، يصبح الفحص المنتظم أكثر أهمية لحركات الجنين بحلول الشهر التاسع ، ستحتاج إلى الاعتماد عدة مرات في اليوم والتواصل مع طبيبك إذا لاحظت انخفاض مفاجئ في الحركة .

كثرة حركة الجنين في الشهر السابع

كما أسلفنا بالذكر فإن حركة الجنين في أي شهر من الحمل تدل على صحة الجنين العامة الجيدة ، وأنه لابد من حساب تلك الحركات حتى لا يحدث أي أمر غير طبيعي وتجنب أي مخاطر .

لكن مما وجب التنويه عليه أن كثرة حركة الجنين الزائدة عن الحد الطبيعي ، قد تكون مزعجة للأم وتستدعي بالطبع استشارة الطبيب أو حتى الاتصال به هاتفيا لمعرفة ما إذا كانت تلك الحركة تنذر بأي أمر خطر أم لا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى