صلة الرحم

الرحم كلمة مأخوذ من رحم الأم وذلك لربط درجات القرابة كأنها من رحم واحد و الرَّحم أيضا مأخوذٌ من اسم الرحمن  ومن قطعها قطعه الله فعن عائشة رضي الله عنها  قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الرحمُ معلَقةٌ بالعرشِ تقولُ : من وصلني وصله اللهُ ، ومن قطعني قطعه اللهُ ) .

فوائد صلة الرحم

أمرنا ﷲ سبحانهُ و تعَالى بصلة الرحم لما فيها من منفعة للمسلمين :

  • نجد أن الحفاظ على صِِلة الرحم يجعل المسلمين كالبنيان المرصوص ويقوي العلاقات الإنسانية ويُنمي أواصل الحب والمودة بينهم .
  • وعد الله واصلين الأرحام بسعةٌ في الرزق وبركةٌٌ في الصحة والعمر فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سرَّه أن يُبسَـط له رزقُه، وأن يُنسَأَ له في أثرِه، فلْيَصِلْ رَحِمَه ) .
  • صلة الرحم طريقك إلى دخول الجنة بإذن الله فعن عبد لله بن سلام – رضي الله عنه – قال لمَّا قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ انجفلَ النَّاسُ قبلَهُ قالوا : قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم ، فجئتُ لأنظرَ فلمَّا رأيتُهُ عرفتُ أنَّ وجْهَهُ ليسَ بوجْهِ كذَّابٍ فَكانَ أوَّلُ شيءٍ سمعتُهُ منْهُ أن قالَ : يا أيُّها النَّاسُ أطعِموا الطَّعامَ  وأفشوا السَّلامَ وصِلوا الأرحامَ وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ تدخلوا الجَّنَّةَ بسَلامٍ ) .
  • صلة الرحم دليل على قوة إيمان المسلم واتباعه تعاليم دينه وأوامر ربه .

قاطع صلة الرحم

هناك من المسلمين من لا يعرف حتى درجات القرابة الأولى له ولا يهتم بزيارة أهله أو ودهم  ويعتقد إنه شَئ طبيعي ولا يعرف أن عقابه شديد وأنه ربما لا يدخل الجنة فعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخلُ الجنةَ قاطعُ رحم ) .

حديث قدسي عن صلة الرحم

من الأحاديث القدسيه التي تعظم صلة الرحم ، عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم (قال الله تبارك و وتعالى : أنا الله وأنا الرحمنخلقت الرحم ، وشققت لها من إسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتَتٌّه) .

احاديث صلة الرحم

  • صلة الرحَّم تُدخل صاحبها الجنة : فعن أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – ( أنّ رجلًا قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم : أَخْبِرْني بعملٍ يُدْخِلُني الجنةَ ، قال : ما له ؟ ما له ؟ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : أَرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللهَ ولا تُشْرِكْ به شيئًا وتُقِيمُ الصلاةَ وتُؤْتِي الزكاةَ ، وتَصِلُ الرَّحَمَ ) .
  • وصية النبي – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه : فعن أبي ذرالغفاري – رضي الله عنه – أنه قال : ( أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن لا تأخذَني في اللهِ لومةُ لائمٍ وأوصاني بصلةِ الرحمِ وإن أدبرَت ) .
  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله : ( إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة بالعرش تكلم بلسان ذُلَق ، اللهم صِل من وصلني واقطع من قطعني، فيقول تبارك وتعالى : أنا الرحمن الرحيم ، وإني شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته ومن نكثها نكثته ) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أعمالَ بني آدمَ تُعرضُ كلَّ خميسٍ ليلةَ الجمعةِ فلا يُقبلُ عملُ قاطعِ رحمٍ ) .

كلمة عن صلة الرحم

من مراتب بر الابن لأبيه بعد وفاته هو صلته لرحم درجات القرابة الأولى بالأخص ، ثم درجات القرابة الأبعد ، وهذا الود والصلة يشعر بها الميت وتجعله سعيداً في قبره .

قصيدة عن صلة الرحم

أهل المحبةُ والمودةُ غابوا
هذا الزمان تَفرق الأحبابُ
حبلِ الوداد تقَطَعت أوصالهُ
بين الأقارب ما هو الأنسابِ
غاب التراحم والتلاحم بينهم
والحب والإخلاص والأنساب
للمال والأطيان هم يَتنازعوا
ولكل أصحاب الفروض نِصاب
يا من نزعت الحق من أصحابهِ
إن الجزاء مذلةٌ وعذابِ
يا قاطع الأرحام في كل الدُنا
ستجده في كأس الحياةِ شرابُ
دين القطيعة مضمون الوفا
ويَريكُه الأولاد والأصحابُ
لا تتركوا الأحقاد تملأ صَدرنا
فيشيب منها القلبُ وهو شباب
لا تجعلوا الشيطان يمسح عَقلِنا
والنور يصبح في العيون ضباب
لا تقطع الأرحام واطرق بابها
للصلح دوماً تفتح الأبواب
صلة الرحم هي بركة في عمرنا
وصفا الأحبة نظرة وعتاب

فالله يكرم من يُواصل أهله
ورضا الإله له يكون ثواب

اضرار قطع الرحم

قطيعة الأرحام لم تكن ابدأً بالأمر الهين  بل هو من الكبائر  ويعاقب عليه الله في الدنيا و الأخرة ، ويتسبب في الشقاق بين الأهل والقطيعة وتشتدد نار الكراهية والبغض بمرور السنين ويتفرقوا الأحبة ، قطع الرحم يقلل الرزق ويسلب البركة من البيت وترى أثاره في المستقبل و أولادك وصحتك ، ولا يدخل الجنة قاطع رحم ،  وتُغلق أبواب السماء في وجهه ولا يُستجاب له دعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى