العلاقات العامة

تشكل الصورة العامة 63٪ من قيمة معظم الشركات اليوم ، لذا فعندما تنهار سمعة الشركة ، فإن ذلك يؤثر على وجود الشركة بالكامل والشركات التابعة لها ، وتستغرق حوالي 4 إلى 7 سنوات للتغلب على هذه السمعة السلبية وتعود إلى ما كانت عليه ،  وبالتالي أصبح من المهم لأي شركة ما بناء العلاقات العامة للحفاظ على علاقة مفيدة مع الجمهور ، ومهمة موظفو العلاقات العامة لا تقل أهمية عن أي وظيفة أخرى في أي شركة ، مثل السوبر فايزر وغيرها من الوظائف الهامة في أي شركة .

مفهوم العلاقات العامة

العلاقات العامة هي عملية اتصال استراتيجية تستخدمها الشركات ، والأفراد ، والمؤسسات لبناء علاقات مفيدة للطرفين مع الجمهور ، ويقوم أخصائي العلاقات العامة بصياغة خطة اتصال متخصصة ويستخدم الوسائط المباشرة وغير المباشرة الأخرى لإنشاء والحفاظ على صورة العلامة التجارية الإيجابية ، وتكوين علاقة قوية مع الجمهور المستهدف .

اهداف العلاقات العامة

الهدف الرئيسي للعلاقات العامة هو الحفاظ على سمعة إيجابية للعلامة التجارية ، والحفاظ على العلاقة الاستراتيجية مع الجمهور ، والعملاء المحتملين ، والشركاء ، والمستثمرين ، والموظفين ، وأصحاب المصلحة الآخرين ، مما يؤدي إلى صورة إيجابية للعلامة التجارية ، ويجعلها تبدو صادقة ، ناجحة ، ومهمة ، وذات صلة .

انواع العلاقات العامة

وفقًا لوظائف إدارة العلاقات العامة ، يمكن تقسيم العلاقات العامة إلى 7 أنواع وهي كالتالي :

العلاقات الإعلامية

وتهدف إلى إقامة علاقة جيدة مع المؤسسات الإعلامية والعمل كمصدر للمحتوى .

علاقات المستثمرين

هدفها التعامل مع أحداث المستثمرين ، وإصدار التقارير المالية ، والملفات التنظيمية ، والتعامل مع المستثمرين والمحللين ، واستفسارات وسائل الإعلام والشكاوى .

العلاقات الحكومية

تعمل على تمثيل العلامة التجارية للحكومة فيما يتعلق بتنفيذ سياسات مثل المسؤولية الاجتماعية للشركات ، والمنافسة العادلة ، وحماية المستهلك ، وحماية الموظفين وغيرها من الوظائف الأخرى .

العلاقات المجتمعية

وهذه العلاقات تقوم بالتعامل مع الجانب الاجتماعي للعلامة التجارية ، وإقامة صورة إيجابية في المجال الاجتماعي مثل حماية البيئة والتعليم .

العلاقات الداخلية

وهي تعني تقديم المشورة لموظفي المنظمة فيما يتعلق بالسياسات ، ومسار العمل ، ومسؤولية المنظمة ومسؤوليتهم ، والتعاون معهم خلال إطلاق المنتجات والأحداث الخاصة .

علاقات العملاء

تقوم بالتعامل مع العلاقات مع السوق المستهدفة وقيادة المستهلكين ،  وإجراء أبحاث حول السوق لمعرفة المزيد عن اهتمامات العملاء ، ومواقفهم ، وأولوياتهم ، وصياغة استراتيجيات للتأثير على نفسها باستخدام الوسائط المكتسبة .

الاتصالات التسويقية

تعمل على دعم جهود التسويق المتعلقة بإطلاق المنتجات ، والحملات الخاصة ، والوعي بالعلامة التجارية ، والصورة ، وتحديد المواقع .

اهمية العلاقات العامة

مع أكثر من 63٪ من قيمة معظم الشركات التي تعتمد على صورتها العامة ، أصبحت العلاقات العامة موضوعًا مهمًا للغاية اليوم لأسباب عديدة وهي كالتالي :

  • توقع ، وتحليل ، وتفسير الرأي العام ومواقف الجمهور تجاه العلامة التجارية وصياغة الاستراتيجيات التي تستخدم وسائل الإعلام الحرة أو المكتسبة للتأثير عليهم .
  • صياغة الاستراتيجيات لدعم كل حملة للعلامة التجارية والتحرك الجديد من خلال المحتوى التحريري .
  • كتابة وتوزيع البيانات الصحفية ، والخطابات .
  • تخطيط وتنفيذ فعاليات التوعية العامة والعلاقات الإعلامية .
  • كتابة محتوى الويب ( مواقع داخلية وخارجية ) .
  • تطوير استراتيجية أزمة العلاقات العامة .
  • التعامل مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي للعلامة التجارية والاستجابة للمراجعات العامة على مواقع التواصل الاجتماعي .
  • تقديم المشورة للعاملين في المنظمة فيما يتعلق بالسياسات ، ومسار العمل ، ومسؤولية المنظمة ، ومسؤوليتهم .
  • التعامل مع الجهات الحكومية والتشريعية نيابة عن المنظمة .
  • التعامل مع المجموعات العامة والمنظمات الأخرى فيما يتعلق بالسياسات الاجتماعية ، وغيرها من سياسات المنظمة وتشريعاتها .
  • التعامل مع علاقات المستثمرين .
  • يمكن أن تجذب استراتيجية العلاقات العامة الجيدة العديد من منافذ الأخبار ، مما يعرض المحتوى لجمهور كبير .
  • تحصل صورة العلامة التجارية على دفعة للأمام عندما يتعرف العملاء المستهدفون عليها من خلال منفذ وسائط تابع لجهة خارجية ، وتساعد استراتيجية العلاقات العامة الجيدة العلامة التجارية على بناء صورتها بالطريقة التي تريدها .
  • استراتيجيات العلاقات العامة تجعل العلامة التجارية تستفيد من الفرص المقدمة ، وهذه الفرص تجذب العديد من المؤثرين لتبادل العلامة التجارية لأتباعهم.
  • تستخدم العلاقات العامة لإرسال رسائل إيجابية تتماشى مع قيمة العلامة التجارية وصورتها ، وهذا يعزز سمعة العلامة التجارية .
  • تُستخدم استراتيجيات العلاقات العامة للتعبير عن أن العلامة التجارية جزء من المجتمع مثل الجمهور المستهدف ، وهذا يبني علاقة قوية للعلامة التجارية مع الجمهور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى