متحف اللوفر

متحف اللوفر من أعرق المتاحف الفنية الموجودة في العالم ، وهو من أهم المعالم السياحية في العاصمة الفرنسية باريس ، ويتصف ببراعة المعمار ، واحتواءه على لوحات فنية فريدة من نوعها ، ويأتي إليه ملايين الأشخاص من الدول المختلفة للاستمتاع بروعة التحف واللوحات التي يضمها ، وإليك أهم المعلومات حول موقع متحف اللوفر ، وتاريخ بناءه ، وأبرز الاثار واللوحات التي يحتوي عليها .

متحف اللوفر باريس

إليك نبذة عن تفاصيل بناء متحف اللوفر باريس :

ـ بُني متحف اللوفر على الجهة الشمالية من نهر السين بالعاصمة الفرنسية باريس .

ـ تم بناء متحف اللوفر في عام 1190 م على يد فيليب أوغوست ، وكان الغرض من البناء هو أن يكون قلعة حصينة ليتم الاحتماء بها من هجمات أي دولة .

ـ سُمي بـ ” اللوفر ” نسبة إلى المكان الذي شيد عليه المتحف ، وبعد مرور فترة قصيرة تحولت القلعة إلى قصر للملك ، وتم تسميته ” قصر اللوفر ” .

ـ سكن قصر اللوفر العديد من ملوك فرنسا ، أبرزهم لويس الرابع عشر ، ثم بعد ذلك تحول القصر إلى متحف يضم العديد من القطع الفنية والتحف والمنحوتات .

ـ عند قيام الثورة الفرنسية تقرر تحويل قصر اللوفر إلى متحف قومي ، وبالفعل تم افتتاح متحف اللوفر في عام 1793 م ، وتحديدًا في العاشر من أغسطس .

ـ يبلغ طول قاعات متحف اللوفر حوالي 13 كيلو متر ، والمتحف مقسم إلى الكثير من الأجزاء .

ـ يحتوي متحف اللوفر على ما يزيد عن مليون قطعة فنية من مختلف الحضارات الإنسانية .

ـ مدخل متحف اللوفر عبارة عن هرم زجاجي افتتح في عام 1999 م .

ـ يضم المتحف قاعة كبرى تم تشييدها في القرن الـ 17 على يد كاترين دي ميديشي ملكة فرنسا ، وتضم لوحات رائعة أشهرها لوحة الموناليزا للرسام ليوناردو دا فينشي .

ـ توجد قاعة أخرى بجانب القاعة الكبرى تضم لوحات الرسام تولوتريك ، وهناك  قاعة أخرى تضم لوحة زيتية للحظة تتويج نابليون الأول للرسام دافيد .

ـ ويضم متحف اللوفر العديد من القطع الفنية التي تعود إلى الشرق الأوسط ، تم الاستيلاء عليها خلال الحملات الصليبية .

ـ تم بناء مجمع كبير تحت أرض متحف اللوفر يضم مكاتب ، ومتاجر ، ومساحات للمعارض ، وأماكن تخزين ، ومواقف للسيارات ، وكافيتريا .

لوحات متحف اللوفر

يضم متحف اللوفر مجموعة من أشهر اللوحات الفنية في العالم ، والتي تعود إلى فنانين عظماء ، وأبرز تلك اللوحات :

  • حداد جميل للرسام ليوناردو دافينشي .
  • تتويج نابليون للرسام جاك لوي دافيد .
  • الموناليزا للرسام ليوناردو دافينشي .
  • الحرية تقود الشعب للرسام ليوجين ديلاكروا .
  • طوافة قنديل البحر للرسام تيودور جيريكو .
  • نساء الجزائر في غرفهن للرسام فرديناند فيكتور أوجين ديلاكروا .
  • نمر صغير للرسام فرديناند فيكتور أوجين ديلاكروا .
  • مدام ريكامييه للرسام جاك لوي دافيد .

الاثار الاسلامية في متحف اللوفر

يضم متحف اللوفر ما يقرب من 18 ألف قطعة أثرية إسلامية ، وتنتمي هذه القطع إلى عصر الخلفاء الراشدين ، وكذلك فترة قيام الدولة الأموية والعباسية ، كما يضم المتحف مخطوطات وأحجار كريمة وقطع أثرية إسلامية تعود إلى فترة انتشار الإسلام .

ويضم المتحف أيضًا مقتنيات لبعض الملوك الإسلاميين ، كما يوجد به الكثير من الآيات القرآنية المنحوتة على القطع الخشبية ، بالإضافة إلى أثار تم الاستيلاء عليها عقب احتلال فرنسا للدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الثانية .

وفي عام 2012 م تم افتتاح قسم كامل للآثار الإسلامية بمتحف اللوفر ، وافتتحه الرئيس فرنسوا أولاند ، ويحظى هذا القسم باهتمام كبير من معظم الأشخاص حول العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى