عدد ولايات سلطنة عمان

عُرِفت عُمان بأسماء مختلفة على مر التاريخ ، وتشمل اسماء عمان قديما مجان ، مزون ، وعمان ، ويرتبط كل اسم من هذه الأسماء بالحضارات القديمة في عمان أو فترة محددة في تاريخ عمان ،  فيرتبط اسم مجان بثقافة بناء السفن وصهر النحاس الموصوف في السجلات الباقية للغة السومرية ، كان للسومريين القدماء روابط تجارية وبحرية مع عمان ، والتي أطلقوا عليها اسم أرض مجان .

اسم مزون يعني مكانا للموارد المائية الوفيرة ، وهو مرتبط بكلمة مزون العربية ، التي تشير إلى السحب أو المياه المتدفقة الوفيرة ، وكانت تستخدم للإشارة إلى عُمان في الماضي بسبب وجود أكبر للمياه مقارنةً بالمناطق المجاورة ، وهذه الحقيقة على الأرجح تفسر ازدهار الزراعة في الحضارات القديمة في عمان ، وما تلاها من الاستقرار .

أحد التفسيرات المتعلقة بأصل اسم عمان أو عمان هو حقيقة أن القبائل العربية هاجرت إلى البلاد من مكان في اليمن يحمل نفس الاسم ، وترى بعض المصادر أنها أعطيت هذا الاسم في إشارة إلى عمان ابن سابا  ابن ياقثان  أو ابن إبراهيم ، وكانت عمان في العصور القديمة موطنًا للعديد من القبائل العربية ، استقر بعضها في السهول ومارست الصيد والقنص ، واستقر بعضها في صحاري المناطق الداخلية وشاركت في تربية الماشية .

الموقع الجغرافي لسلطنة عمان

تحتل سلطنة عمان موقعًا استراتيجيًا حيويًا ، والذي كان دائمًا عاملاً رئيسًا في تحديد سياساتها ونهجها في مجموعة واسعة من القضايا والتطورات ، تقع عمان في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، وتمتد من خط العرض 16.40 إلى 26.20 درجة شمالاً ومن خط الطول 51.50 إلى 59.40 درجة شرقًا ، يمتد خطها الساحلي البالغ طوله 3،165 كيلومتراً شمالًا من بحر العرب ومدخل المحيط الهندي في أقصى الجنوب الغربي إلى بحر عمان ومسندم ، حيث يطل على مضيق هرمز الاستراتيجي عند مدخل الخليج .

وتشترك سلطنة عمان في حدودها مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي ، والمملكة العربية السعودية من الغرب ، والإمارات العربية المتحدة من الشمال ، ولها السيادة على عدد من الجزر الصغيرة في بحر عمان ومضيق هرمز ، بما في ذلك سلامة وبناتها ، وكذلك مصيرة ، وجزر الحلانيات ، وبعض الجزر الصغيرة الأخرى في بحر العرب ،  وكذلك تمد عمان سيطرتها على أقدم وأهم طريق للتجارة البحرية في العالم بين الخليج والمحيط الهندي .

عدد ولايات سلطنة عمان

بموجب المرسوم الملكي رقم 114/2011 الصادر في 26 أكتوبر 2011 م ، تضم عمان 11 محافظة وهي مسقط ، وظفار ، ومسندم ، والبريمي ، والداخلية ، وشمال الباطنة ، وجنوب الباطنة ، وجنوب الشرقية ، وشمال الشرقية ، والظاهرة ، والوسطى ، وكل محافظة  تضم عدد من الولايات ، بحيث تصبح سلطنة عمان تضم 61 ولاية وهذه الولايات تتوزع على محافظات عمان كالتالي :

مسقط : تضم محافظة مسقط ستة ولايات وهي مسقط ، ومطرح ، والعامرات ، وبوشر ، والسيب ، والقريات ، كل منها يدار من قبل الوالي المعين من قبل محافظ مسقط ، وتعد ولاية مسقط هي الولاية الرئيسية للمحافظة .

ظفار : تتألف محافظة ظفار من عشرة ولايات وهي صلالة ، طاقة ، ومرباط وراخيوت وثمريت ، وضلكوت ، المزيونة ، مقشن ، شليم وجزر الحلانيات ، وسدح .

البريمي : تضم محافظة البريمي  ثلاثة ولايات هي البريمي ، والسنينة ، محضة .

الداخلية : تضم محافظة الداخلية  ثمانية ولايات وهي نزوى وهي مركزها الرئيسي ، بهلا ، منح ، الحمراء ، آدم ، إزكي ، سمائل ، وبدبد .

شمال الباطنة : تضم محافظة شمال الباطنة  ستة ولايات وهي  صحار وهي المنطقة الرئيسية ، وشناص ، وليوا ، وصحم ، والخابورة ، والسويق .

جنوب الباطنة : تضم محافظة جنوب الباطنة ستة  ولايات وهي الرستاق وهي ولايتها  الرئيسية ، وعوابي ، ونخل ، ووادي المعاويل ، وبركاء ، ومصنعه .

جنوب الشرقية : تضم محافظة جنوب الشرقية خمس ولايات وهي  صور وتعد الولاية الرئيسية  ، والكامل ، والوافي ، وجعلان بني بو حسن ، وجعلان بني بو علي ، ومصيرة .

شمال الشرقية : تضم محافظة شمال الشرقية ستة ولايات وهي ولاية الدماء و الطائيين ، ولاية وادي بني خالد ، إبراء ، بالإضافة إلى مضيبي ، بدية ، ولاية ألقابل .

الظاهرة : تضم محافظة الظاهرة ثلاثة ولايات وهي عبري وهي الولاية الرئيسية ، ينقل ، وضنك .

الوسطى : تضم محافظة الوسطى أربعة ولايات وهي هيما  وهي المحور الرئيسي ، وماوت ، والدقم ، والجزر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى