موضوع عن النظافة

النظافة هي السمة الأساسية التي يتميز بها أي مجتمع متقدم ، سواء كانت نظافة شخصية ، أو نظافة مدرسية ، وغيرها من النواحي الحياتية الأخرى التي تستوجب أن يكون الشخص نظيفًا وواعيًا ، ليحافظ على نفسه وغيره من الآثار السلبية التي تنتج عن التلوث .

مقدمة تعبير عن النظافة

مما لا شك فيه أن النظافة يجب أن تكون من صفات المؤمن ، وبها يتقدم المجتمع ، ويتفوق الشخص على غيره من المحيطين به ، فالشخص النظيف هو الذي يحترم حقوق الآخرين عليه ، ولا يتسبب في أذى لهم من خلال إلقاء القاذورات ، أو ارتداء الملابس غير النظيفة ، ويسعى دائمًا إلى أن يكتسب احترام وإعجاب من حوله بشخصيته الإيجابية .

ومن أهم فوائد النظافة لأي شخص أنها تساعد على الوقاية من الأمراض ، لأنها تساعد على تطهير الجراثيم والميكروبات ، وتمنع الإصابة بالأمراض الفيروسية ، مما يكفل للشخص عيش حياة صحية ، وتقليل فرص التعرض للأمراض الخطيرة .

وتعكس النظافة مدى جمال الشخص واهتمامه بنفسه ، كما أنها تدل على شخصية الفرد الإيجابية ، وغالبًا ما يكون الشخص النظيف متقدم في عمله ، ويسعى إلى تحقيق التوازن والمثالية في الحياة .

موضوع عن النظافة

يقول الله تعالى في سورة المائدة : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبًا فاطهروا ) ، أي أن الله يأمرنا في كتابه الكريم أن نتطهر دائمًا ونحافظ على أجسادنا نظيفة في كل موضع .

وتعد النظافة من أهم المقومات النفسية التي تمنح الإنسان شعورًا رائعًا بالإيجابية ، كما تحسن من الحالة النفسية للفرض ، وتزيد من جمال المظهر ، وتلفت أنظار الجميع إلى حفاظ الشخص على ملابسه والمكان الذي يتواجد به .

والجسم القوي يقوم على النظافة المستمرة ، لأن النظافة من أهم طرق الوقاية الطبيعية من الأمراض المختلفة ، وعلى سبيل المثال إذا كان هناك شخص ما لا يغسل يديه جيدًا قبل طهي الطعام ، ثم قام بتقديم وجبة إليك ، فقد تصاب بأحد أمراض الجهاز الهضمي كالتسمم ، وهو ما يدفعك دائمًا إلى التأكد من نظافة الأشياء ، وعدم تناول أطعمة مجهولة المصدر .

ومن أبرز طرق تنظيف الجسم هي تقليم الأظافر ، وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام ، وأيضًا ارتداء الملابس النظيفة ، والجلوس في الأماكن جيدة التهوية الخالية من الأتربة والجراثيم .

وحث الإسلام على نظافة الجسد ، وأمرنا الله بضرورة الاغتسال والتطهر في الكثير من المواضع ، وجعل الوضوء ركن أساسيًا من أركان الصلاة ، حيث يزيل الشخص كافة الأوساخ العالقة بالجسد من الرأس وحتى القدمين .

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

تهتم الدول المتقدمة بالنظافة لأنها أساس تقدم أي مجتمع ، وتدعو دائمًا إلى الحفاظ على نظافة الأماكن ، والاهتمام بالنظافة الشخصية وأبرزها غسل اليدين ، لتجنب انتشار الأمراض ، لذا يجب على كل شخص أن يبدأ بنفسه ، ويهتم بنظافته الشخصية ، ويجعلها من أولويات حياته ، حتى تتحقق له الحماية المطلوبة ، ويحافظ على الأمان المجتمعي .

ومن أبرز خطوات الحفاظ على النظافة هي غسل اليدين ، وعدم إلقاء القاذورات في الطرق أو الأماكن الاجتماعية ، بالإضافة إلى مراعاة كافة سبل الأمان عند العمل في وظيفة تستوجب تقديم الأطعمة والمشروبات للآخرين ، مع توعية الأشخاص الذين لا يلتزمون بمعايير النظافة بخطورة ذلك على صحتهم ، لكي يتحولوا من أشخاص سلبيين إلى آخرين إيجابيين يساهمون في تقدم المجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى