نجم سهيل

تتلألأ النجوم في السماء كل ليلة وترى السماء مضيئةٌٌ بمصابيح قال الله تعالى في سورة فصلت : ( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) ، هل تسألت يوماً ماهي هذه المصابيح ؟ إنها النجوم التي تشعُ ضيائاً ونوراً بفعل الإندماج النووي الحراري للهيدروجين الذي يُطلق طاقةٌ تجتاز باطن النجم لتنطلق في الفضاء ، وقد عمِل علماء الفلك على تجميع النجوم في فهارس نجمية وتسميتها وفقاً لمعايير خصائِصها ، ومن أبرز هذه النجوم وأكثرها سطوعاً هو النجم سهيل ، وفبما يلي سوف نتعرف أكثر عليه وعلى خصائصه .

متى يظهر نجم سهيل

يمكنك رؤية النجم سهيل من نصف الكرة الجنوبي بسهولة بينما نصف الكره الشمالي يظهر بِها في أوقات معينة ، حيث إنه يبدأ في الظهور في أواخر فصل الصيف و وأفضل فترة لرصدِه في منتصف الشتاء ، في الجزيرة العربية يمكنك رصدهُ في الرابع والعشرين من شهر أغسطس ويوافق في الاشهر الهجرية لسنة 1440 هــ شهر ذو الحجة.

متى يغيب نجم سهيل

ارتبط اسم النجم سهيل ببداية موسم الشتاء ، حيث يُعلن ظهوره عن انتهاء فصل الصيف وبداية الخريف والشتاء ، وتنقسم الفتره التي بين ظهورِه وغيابِه إلى أربع فترات :

  • الفترة الأولى : و تبدأ منذ يوم ٢٤ أغسطس وتُسمى ( الطرفة ) وتكون مدتها ١٣ يوم ، ويتميز المناخ أثناء هذه الفترة بإنه شديد الحرارة نهاراً و رطب ليلاً .
  • الفترة الثانية : تبدأ منذ ٦ سبتمبر وتُسمى ( الجبهة ) وتُعلن قدوم فصل الخريف وتستمر هذه الفترة لمدة ١٣ يوم ، ويتميز المناخ أثناء هذه الفترة بزيادة الرطوبة ، ويتشكل الضباب وتتضمن هذه الفترة الايام القمرية لشهر محرم لسنة 1441ه ـ.
  • الفترة الثالثة : تبدأ من يوم ٢٠ سبتمبر  وتمتد ١٣ يوم وتُسمى( الزبرة ) و فيها يتساوى فيها الليل بالنهار .
  • الفترة الرابعة :  تبدأ في ٣ أكتوبر وتُسمى ( الصرفة) ويبدأ فيها انصراف الحر .

حجم نجم سهيل مقارنة بالشمس

إذا ما تم وضع النجم سُهيل في مركز النظام الشمسي ، فإنه سوف يحتل 90% من مدار كوكب عطارد ، وذلك لأن قطر النجم سهيل أكبر 71 مرة من قطر الشمس .

خصائص النجم سهيل

  • ثاني أكبر نجم مضئ .
  • يبعُد عن الأرض من 96-1200 سنة ضوئية و غالباً 1200 سنة ضوئية هي الصحيحة .
  • لم يُعرف بعد مقدار الإشراق الحقيقي للنجم .
  • تم قياس درجة حرارة سُهيل و قُدرت ب 6.998 كلفن .
  • يُعتبر النجم سُهيل مصدر قوي للأشعة X .

قصة نجم سهيل

سُمي النجم سُهيل بالنجم اليماني لأنه يظهر في الجهة الجنوبية من الأرض وكان العرب قديماً يطلقون على الجنوب يمن وعلى الشمال شام ، عُرف النجم سُهيل قديماً عند العرب وكانوا يهتدوا به في الصحراء و أسموه سَفينة الصحراء وتغنوا به في أشعارهم فقال الشاعر أبو العلاء المعري :

و سهيل كوَجْنَةِ الحِبِّ في اللَّون *** وقلبِ المحبِّ في الخفقانِ
وكانو البحاره يستدلوا به قديماً إلى منارة فاروس منارة الإسكندرية في مصر ، أما الأن فالنجم سهيل يُستدل به للمركبات الفضائية في مساراتها الكونية لأنه يُعتبر ثاني أكبر نجم مضئ يُمكن أن يُرى بالعين المجردة ، ويُقدر عمر النجم سهيل 27 مليون عاماً ، ويُعتبر أقل من الحد الذي تنفجر فيه النجوم وتتحول إلى ثقب أسود .

ما تَغني بِه الشعراء في حُب سهيل

يصف أحد الشعراء احوال الجو بعد طُلوع سُهيل :

هبت هبوب النفانيف………  والصيد خلى مقاييله .
وسهيل عقب الغباء شيف……. والبر كثروا نزازيله .

وقال أحد الشعراء مشبههاً جمال العين وبريقها بالنجم سهيل قائلاً :

عينها نجمة سهيل، وراسها يربط الخيل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى