فضل الصلاة على النبي

أمرنا الله بالصلاة على النبي محمد فقط ، حيث لم يخص أي نبي آخر بالصلاة ، فهو رسول الله الذي حمل الدعوة الإسلامية إلى العالم بأكمله ، وجعل الإسلام منارة يهتدى بها في كافة أمور الحياة ، والصلاة على النبي من العبادات المستحبة خاصة يوم الجمعة ، لما لها من فضل عظيم ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية فضل الصلاة على النبي بالتفصيل ، وأثرها على استجابة الدعاء .

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

شفاعة الرسول من أهم الفضائل التي تحصل عليها بالصلاة على سيدنا محمد ، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي أشارت إلى ذلك وأبرزها :

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) .

عن جابر رضي الله عنه ، عن الرسول صل الله عليه وسلم قال : (من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة ) .

ومن كان له حاجة يريد تحقيقها ، فإن الصلاة على النبي تسهل قضاء الحوائج ، وتفتح أبواب الرزق والمغفرة ، وتزيد من البركة في العمر والمال ، ومن صلى 3 مرات على النبي ليلًا ونهارًا ، سخر الله 100 ملك يحرسون أهله وبيته وماله ، ورزق بحب الله ولين القلب ، وإذا مات يجعل الله له قبره نورًا .

فضل الصلاة على النبي 100 مرة

وعن فضل الصلاة على النبي 100 مرة يقال أنها تحقق المعجزات ، ففي بعض الكتب والتفسيرات أشار العلماء إلى أن الصلاة على النبي 100 مرة يوم الأحد ترزق المؤمن دخول الجنة من غير حساب ، وترزقه رؤية وجه الله تعالى .

وعن فضل الصلاة على النبي 100 مرة يوم الاثنين وحتى الخميس ، فأنها ترد الغائب ، وتريح القلب ، وتكفل سعة الرزق ، كما تعجل بشفاء المريض

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

يوم الجمعة أحب الأيام إلى الله ، ومن المستحب أن تزيد من الذكر والاستغفار والصلاة على النبي ، إلى جانب أداء الصلوات في أوقاتها ، وارتداء الملابس النظيفة والتطيب .

ومن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة بأنها تعادل القيام بالحج ، كما أن ثوابها يتساوى مع عتق الرقاب ، وكل صلاة تعادل 10 أمثالها ، وأمرنا الرسول صل الله عليه وسلم بالإكثار من الصلاة عليه يوم الجمعة ، لأن بها ساعة يستجاب فيها الدعاء ، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه ) .

كما أن الصلاة على النبي تبعدك عن الفقر والبخل ، وعن الرسول صل الله عليه وسلم قال : ( البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علي ) .

وفي النهاية فإن الصلاة على النبي من أهم العبادات التي ترزقك الراحة والعفو والمغفرة ، كما أنها تحميك من المصائب ، وتعجل باستجابة الدعاء ، لذا اجعلها أساسية في يومك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى