جذور الماكا

نبات الماكا المعروف باسم Lepidium meyenii ، وكذلك باسم نبات الجنسنغ البيروفي ، ينمو بشكل أساسي في جبال الأنديز وسط بيرو ، في ظروف قاسية وعلى ارتفاعات عالية جدا فوق 14 كم ، الماكا كخضروات تنتمي إلى نفس فصيلة البروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت ، كما أن لديها تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية ، الجزء الرئيسي الصالح للأكل من النبات هو الجذر ، الذي ينمو تحت الأرض ، يوجد بعدة ألوان تتنوع بين الأبيض والأسود .

يتم تجفيف جذور الماكا بشكل عام واستهلاكها في شكل مسحوق ، لكنه متوفر أيضا في الكبسولات وكخلاصة سائلة ، تم وصف مذاق مسحوق جذر الماكا – الذي يكرهه بعض الناس – على أنه طيني وجوزي ، كثير من الناس يفضل إضافته إلى العصائر والشوفان .

فوائد جذور الماكا للنساء

  • تعتبر بودرة جذور الماكا مغذية للغاية ، وهي مصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، يحتوي 28 جرام من مسحوق جذر الماكا على 91 من السعرات الحرارية و20 جرام من الكربوهيدرات و4 جرام من البروتين ، وكذلك جرام من الألياف و1 جرام من الدهون و 33 % فيتامين و 85 % من النحاس و 23 % من الحديد ، وبوتاسيوم 16 % وفيتامين ب 15 % ومنجنيز 10 % حسب معدلات RDI  .
  • تعتبر جذور الماكا هو مصدر جيد للكربوهيدرات ، وهو منخفض الدهون ويحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف ، كما أنها عالية في بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية ، مثل فيتامين C والنحاس والحديد ، كما تحتوي على العديد من المركبات النباتية ، بما في ذلك الجلوكوزينات والبوليفينول .
  • تزيد جذور الماكا من الغريزة الجنسية عند الرجال والنساء ؛ يعتبر انخفاض الرغبة الجنسية مشكلة شائعة بين البالغين ، وبالتالي فإن الاهتمام بالأعشاب والنباتات التي تزيد من الرغبة الجنسية بشكل طبيعي كبير ، وجدت الدراسات أن الماكا تزيد من الرغبة الجنسية بعد 6 أسابيع من التناول .
  • تساعد في تخفيف أعراض سن اليأس ، يمكن تعريف انقطاع الطمث بأنه الوقت في حياة المرأة عندما تتوقف فترات الحيض بشكل دائم ، ويعتبر الانخفاض الطبيعي في هرمون الاستروجين الذي يحدث خلال هذا الوقت يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض غير السارة ، تشمل هذه الأعراض الهبات الساخنة وجفاف المهبل وتقلب المزاج ومشاكل النوم .
  • وجدت بعض نتائج الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث ، أن الماكا ساعدت في تخفيف أعراض انقطاع الطمث ، بما في ذلك الهبات الساخنة والنوم المتقطع ، كما أنها ساعدت في حماية صحة عظام النساء اللواتي تعتبرن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث .
  • أظهرت العديد من الدراسات أن الماكا يمكن أن تحسن المزاج ، حيث أنها تحتوي على مركب الفلافونويد الذي ارتبط بقدرته على خفض معدلات القلق وأعراض الاكتئاب ، وخاصة في النساء بعد انقطاع الطمث .
  • يساعد الماكا على حماية الجلد كواقي شمس طبيعي من الأشعة فوق البنفسجية للشمس ، التي قد تحرق وتتلف الجلد غير المحمي والمكشوف ، ومع مرور الوقت يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب التجاعيد وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد .
  • تعمل الماكا على تحسين وظائف المخ والتقوية الذاكرة والتحصيل العلمي ، وذلك وفقا لبعض الدراسات التي أجريت على الأطفال حديثا .

جذور الماكا للحمل

يمكن القول أن جذور الماكا تزيد من فرصة حدوث الحمل لدى النساء ، على الرغم أنه لا يوجد دراسة علمية حول رفع نسبة التبويض في النساء ، ولكن وجب التنويه حول أن قدرة الماكا على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ورفع القدرة الجنسية للجنسين ؛ تساهم في رفع فرص الحمل .

جذور الماكا لتكبير الثدي

لا يوجد أي دليل علمي أو دراسة مؤكدة حول أن جذور الماكا تزيد من حجم الثدي لدى النساء ، ولكن هناك بعض التجارب من بعض السيدات التي أفادت أن استخدام الماكا قد حسن من شكل الثدي ، وعزز الرغبة الجنسية لديهن بشكل ملحوظ .

جذور الماكا للرجال

  • تقلل الماكا الحمراء من حجم البروستاتا ؛ حيث أن تضخم غدة البروستاتا يمكن أن تسبب مشاكل مختلفة مع مرور البول ، لأنها تحيط بمجرى البول ، وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .
  • يعزز الأداء الرياضي والطاقة ، حيث يعتبر مسحوق جذور الماكا هو مكمل شائع بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين ، تساعد الماكا على اكتساب العضلات وزيادة القوة وزيادة الطاقة وتحسين أداء التمرينات ، كما تعزز من القدرة على التحمل .
  • تزيد الخصوبة عند الرجال ؛ فعندما يتعلق الأمر بخصوبة الرجال ، تعد جودة الحيوانات المنوية وكميتها مهمة للغاية ، هناك بعض الأدلة على أن جذر الماكا يزيد من خصوبة الرجال ، أظهرت بعض الدراسات والأبحاث المؤخرة أن الماكا قد حسنت من نوعية المني لدى الرجال المصابين بالعقم والأصحاء على حد سواء ، مع زيادة واضحة في حجم الحيوانات المنوية وعددها وحركتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى