النظام البلوري

النظام البلوري للعناصر هي طريقة لتصنيف البلورات وفقا لشبكتها الذرية أو هيكلها الخارجي ، الشبكة الذرية هي شبكة ثلاثية الأبعاد من الذرات مرتبة بنمط متماثل ، يعمل على تحديد شكل الشبكة ليس فقط نظام الكريستال الذي ينتمي إليه المعدن ، ولكن جميع خصائصه الفيزيائية ومظهره ، كما يعتقد أن التماثل المحوري يؤثر بشكل مباشر على خواصه الطبيعية ، على سبيل المثال يعتقد أن البلورات في النظام التكعيبي متحركة ، لأن المكعب هو رمز للعنصر الأرضي .

الانظمة البلورية وخصائصها

تصنف البلورات إلى فئات عامة بناء على أشكالها ، ويتم تعريف البلورة من خلال وجوهها ، والتي تتقاطع مع بعضها البعض في زوايا محددة ، والتي هي سمة من سمات المادة المعينة .

يتم تمثيل أطوال حافة البلورة بالأحرف a و b و c ، كما يتم التعبير عن الزوايا التي تتقاطع فيها الوجوه بالحروف اليونانية ألفا وبيتا وجاما ، يختلف كل نظام من الأنظمة البلورية السبعة من حيث الزوايا بين الوجوه وعدد حواف متساوية الطول على كل وجه .

النظام البلوري السداسي

واحد من الفئات الرئيسية للهياكل التي يمكن تعيين مادة صلبة بلورية معينة عن طريقها ، توجد مكونات البلورات في هذا النظام بالرجوع إلى أربعة محاور ؛ ثلاثة منها متساوية الطول ومحددة عند 120 درجة لبعضها البعض ، والمحور الرابع متعامد مع مستوي الثلاثة الآخرين .

إذا كانت الذرات أو المجموعات الذرية في المادة الصلبة ممثلة بنقاط وكانت النقاط متصلة بشرائح خطية ، فإن الشبكة الناتجة ستحدد حواف التراص المنظم للكتل أو خلايا الوحدة .

تتميز البلورة السداسية بوجود خط واحد يسمى محور التماثل 6 أضعاف ، والتي يمكن أن تدور حول مركز البلورة إما 60 درجة أو 120 درجة دون تغيير مظهرها .

من بين الأنظمة البلورية جميعا يحتوي النظام السداسي على أقل عدد من المواد المخصصة له ، مثال على ذلك الزرنيخ والكالسيت والدولوميت والكوارتز والأباتيت ، وكذلك التورمالين والزمرد والياقوت والزنبق والجرافيت .

تصنف جميع البلورات في النظام السداسي على أنها أحادية المحور بصريا ، مما يعني أن الضوء ينتقل عبر البلور بسرعات مختلفة في اتجاهات مختلفة .

النظام البلوري المعيني القائم

النظام المعيني متعامد المحاور هو أحد أنظمة فئات الهيكلية التي يمكن أن تصنف ضمن المواد الصلبة البلورية ، تتم الإشارة إلى البلورات في هذا النظام إلى ثلاثة محاور متعامدة متبادلة غير متساوية في الطول .

إذا تم تمثيل الذرات أو مجموعات الذرة في المادة الصلبة بالنقاط وتم توصيل النقاط ، فإن الشبكة الناتجة سوف تتكون من تكديس منظم للكتل أو زوايا البلورة .

تتميز بلورة النظام المعيني بثلاثة خطوط تسمى محاور التماثل المزدوج والتي يمكن تدوير البلورة بمقدار 180 درجة دون تغيير مظهرها .

تتطلب هذه الخاصية أن تكون الزوايا بين أي حافتين من البلورة زوايا قائمة ، لكن قد تكون الحواف بأي طول غير ثابت .

مثال على ذلك كل من بلورات الكبريت والسمنتيت والأوليفين والأراغونيت والأورثونستاتيت ، وكذلك كل من التوباز والستوراوليت والباريت والسوسيت والماركاسيت والإنارجيت .

النظام البلوري احادي الميل

النظام أحادي الميل هو أحد الفئات الهيكلية التي يمكن أن يتم تعيين المواد الصلبة البلورية من خلالها ، تتم الإشارة إلى البلورات في هذا النظام إلى ثلاثة محاور ذات أطوال غير متساوية ؛ على سبيل المثال أ و ب و ج منها أ متعامدة مع ب و ج ، لكن أ و ج ليست متعامدة مع بعضها البعض .

إذا تم تمثيل الذرات أو مجموعات الذرة في المادة الصلبة بالنقاط وتم توصيل النقاط ، فإن الشبكة الناتجة سوف تتكون من تنظيم مرتب للكتل أو خلايا البلورة .

تتميز خلية البلورة أحادية الاتجاه بمحور واحد يسمى محور التماثل المزدوج ، والذي يمكن تدوير الخلية حوله بمقدار 180 درجة دون تغيير مظهرها

ينتمي عدد أكبر من المواد الصلبة إلى النظام أحادي الاتجاه مقارنة بأي مادة أخرى ، تتلاشى بلورات الكبريت من النوع بيتا والجبس والبوراكس والأورثوكلاز والكولين والموسكوفيت ، وكذلك كل من  الكلينوفيبول والكلينوبيروكسين والجاديت والأزوريت والسبودومين في النظام أحادي الميل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى