كيفية استخراج الذهب من الجبال

لا شك أننا جميعا شاهدنا الأفلام الغربية القديمة للمنقب عن الذهب مع مقلاة في النهر بحثا عن الذهب ، في أوائل القرن الماضي أهدر الناس ثرواتهم للبحث عن الذهب بهذه الطريقة .

في العصر الحديث ، على الرغم من أن التنقيب على الذهب هو عملية أكثر تعقيد ، وذلك بسبب أنه قد تم العثور على معظم الذهب السطحي ، وهذا هو السبب في أنه يتم استخراج الذهب بشكل أساسي من باطن الأرض اليوم ، لذلك يعتبر استخراج الذهب من الجبال إلى حد كبير مسألة تقنية وتتطلب الكثير من الخبرة والمعدات المعقدة .

كيف اعرف الذهب في الارض

تعتبر الخطوة الأولى نحو استخراج الذهب هو اكتشاف مكامن الذهب ، يستخدم الجيولوجيون الخرائط الخاصة بهم للبحث عن المناطق الواعدة للعمل على اكتشاف المزيد من المناطق المقصودة ، يقوم الجيولوجيون بفحص الخصائص الفيزيائية والكيميائية للصخور السطحية ، لتحديد ما إذا كان هناك أي ذهب في باطن الأرض أم لا .

بعد ذلك يتم التحليل التخطيطي للمنطقة ، بمجرد تحديد بعض المناطق الواعدة من خلال خصائصها الجيولوجية ، يتم تحديد أهداف اختبار الحفر باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات ، بما في ذلك الاستشعار عن بعد والفيزياء الجيولوجية والكيمياء الجيولوجية والتي تعتمد على أساس الهواء والأرض .

بعد ذلك يتم أخذ عينات الصخور من خلال اختبار الحفر وتحليلها ، يستخدم الجيولوجيون ومهندسو التعدين هذه العينات لتحديد ما إذا كان الذهب موجود بالفعل ، وحجمه وكميته ، كذلك تعيين جودة الذهب في الأرض الموجودة تحته ، يتم استخدام هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان هناك ما يكفي من الذهب تحت السطح ، لجعل عملية التعدين جديرة بالاستحقاق والاهتمام .

كيفية استخراج الذهب من الارض

بعد أن يتم تعيين المنطقة التي سيكون فيه الاكتشاف مهم ، وتكون التربة واعدة ومليئة بثروات الذهب ، يتم بعدها تحديد كمية ونوعية الودائع مما يجعل عملية التعدين جديرة بالاهتمام ، فسيحدد المهندسون بعد ذلك نوع الألغام المطلوبة وأي عقبات جسدية وتأثير المنجم على البيئة المحيطة كذلك .

قبل إجراء أي أعمال تعدين يجب إنشاء بنية تحتية مثل الطرق ومرافق التجهيز للمناجم ، حتى أبسط المناجم المفتوحة قد تستغرق ما يصل إلى عام للبناء قبل أن يحدث أي تعدين في المنطقة .

نظرا لوجود العديد من المناجم المحتملة في المناطق النائية ، يجب إنشاء بنية تحتية كاملة مثل الطرق والمكاتب الإدارية ومناطق تخزين المعدات وحتى مدن بأكملها ، غالبا ما يمكن أن تصل إلى 5 سنوات بين الأوقات التي يتم فيها الاكتشاف حتى إجراء التعدين الفعلي .

بمجرد بدء التعدين ، يجب أخذ عينات لتحديد الصفات المعدنية الدقيقة لخام الذهب نفسه ، يتم ذلك من أجل تحديد تقنية المعالجة المناسبة التي ستتم على الخام .

بمجرد استخراج الخام  يجب أن تتم معالجته حتى يصبح ذهب خالص ، يتم سحق خام الكربون أولا ثم يخضع لعمليات مختلفة حسب طبيعة المعادن المرتبطة به ، معالجة الخام منخفض الدرجة من الشوائب تكون بسيطة نسبيا بينما تتطلب الدرجات العليا من الشوائب معالجة أكثر تطورا .

بمجرد الانتهاء من المعالجة الأساسية يتم أخذ الخام إلى مصفاة حيث يتم إزالة الشوائب المتبقية ، يتم إذابة الذهب الخام ومعالجته بالكلوريد ، مما يحول أي المعادن الأجنبية المتبقية إلى كلوريد والذي سينحرف بعد ذلك عن الذهب من تلقاء نفسه .

النتيجة هي الذهب الخالص بنسبة 99.5 ٪ ، والتي يتم بعد ذلك صبها في الأقطاب الكهربائية المعروفة باسم الأنودات ، حيث يتم وضعها بعد ذلك في خلية كهربائية ، ثم يتم تمرير التيار عبر الخلية فيكون المنتج النهائي هو 99.99 ٪ من الذهب الخالص .

طريق استخلاص الذهب بالكلور

يعد استخدام الكلور أرخص وسيلة لغسل واستخلاص الذهب ، عندما تخلط كلوريد الصوديوم وحمض الهيدروكلوريك معا ، فإنك تنتج شكل من أشكال التحليل الكهربائي الذي يزيل الذهب من الصخور والتربة .

أضف خليط الكلور إلى خلاط من حوض بلاستيكي مع 10 رطل من صخور خام الذهب  ، وقم بإدارة الخلاط حتى يصبح الخام أقل حجما وأكثر تفتيتا ، ثم ضع خام الذهب في الخلاط مرة أخرى وصب الماء الساخن وحمض  HCL .

يجب أن يكون الخليط 15 % كلوريد الصوديوم و 33 % من حمض الهيدروكلوريك ، يجب أن يغطي الخليط الصخور ، لذلك يتم ضرب الخليط حتى تتم تغطية الصخور بالكامل حتى تمام التنقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى