تقرير عن التدخين

من العادات الضارة التي يفعلها البعض في حق نفسه وحق من حوله التعود على التدخين ، وذلك لوجود العديد من الأضرار التي قد تصيب الإنسان في أعضائه المختلفة نتيجة لهذا الدخان ، والذي تمتد آثاره الضارة على كل من القلب والرئتين فضلا عن التأثير الكبير على صحة دماغ الإنسان ، ويعتبر الهنود الأوائل الذي تواجدوا في أمريكا هم أول من دخنوا في التاريخ ، وانتقل بعدهم التدخين إلى أوروبا عبر المستكشفين .

التدخين

يتم تصنيع المادة المدخنة من نبات التبغ ، مع خلط مادة النيكوتين التي تسبب هذا الاعتياد المستمر على هذه العادة ، لذا يصعب على المدخن ترك التدخين بسهولة ، فمادة النيكوتين تسبب الإدمان للمدخن ، ويكون التدخين باستنشاق هواء المادة المدخنة عن طريق السيجار أو السيجارة العادية أو الغليون المائي .

وتحتوي الأدخنة الناتجة على كل من أول أكسيد الكربون الذي يسبب ضررا كبيرا على صحة الإنسان ، كذلك مادة القطران التي تقوم بتغيير لون الأسنان من اللون الأبيض الطبيعي إلى اللون الأصفر القاتم ، وكذلك يتسبب البولونيوم أحد مكونات المواد المدخنة بمرض الرئتين وحدوث التلف بهما ، وكذلك مادة الزرنيخ التي تسبب تسمم حتى أنها تستخدم في إبادة الحشرات ، تلك العناصر الخطيرة من أهم مكونات المواد المدخنة .

تاثير التدخين على صحة الانسان

يتسبب التدخين بحدوث تلف لبعض الأجهزة بجسم الإنسان ، خاصة الدماغ فقد يصيبه بتلف وحدوث ما يسمى بالسكتة الدماغية ، فالتدخين له القدرة على حدوث انفجار بالدماغ بسبب توسيع أوعية الدماغ الدموية .

يسبب التدخين العديد من الأمراض القلبية فقد يكون سببا رئيسيا في حدوث الأزمات القلبية ، وذلك يرجع لكون التدخين يقوم بإحداث بعض الرواسب التي تعيق عملية سريان الدم بجسم الإنسان مما يؤدي إلى حدوث توقف للشرايين ، وكذلك يسبب التدخين العديد من أمراض الرئة مثل كل من السرطان والانسداد الرئوي ، كذلك يتسبب بضعف بعض أعضاء جسم الإنسان مثل السمع والبصر ، ومن أضراره أيضا الإصابة بقرحة المعدة .

ضرر التدخين لا يقتصر على المدخن فحسب بل يقوم بإيذاء كل من بجانبه فيستنشقون الهواء المحمل بالتبغ ، لذا ينصح العديد من الأطباء بالتخلي التام عن التدخين للحفاظ على صحة المدخن ومن حوله خاصة الأطفال .

اسباب اللجوء إلى التدخين

هناك أسباب عديدة للجوء المرء إلى التدخين منها :

التقليد الأعمى لأقرانه أو أحد أفراد العائلة ، وكذلك البيئة المحيطة بالشخص قد تكون سببا رئيسيا في اللجوء إلى التدخين ، وكذلك البطالة من أهم أسباب التدخين ظنا من البعض أن التدخين قد يتسبب في تخفيف الشعور بالحزن أو الهم ، وعلى عكس ذلك تماما فهو يسبب أخطر أنواع الأمراض التي من شأنها أن تنهي حياة المدخن .

نصائح هامة للتخلي عن التدخين

من النصائح الهامة التي قد تكون سبب في ترك التدخين ما يلي :

  • مساندة الشخص المدخن من الأشخاص الذين يتواجدون حوله عن طريق تشجيعه على ذلك القرار .
  • عند عزم المدخن عن التخلي عن التدخين لابد من مساعدته بتفريغ المنزل من كل ماله علاقة بالتدخين الذي قد يتسبب في العودة مرة ثانية .
  • عدم الاستسلام لأعراض خروج مادة النيكوتين من الجسم التي قد تتسبب في حدوث العصبية الزائدة أو حدوث ألم برأس .
  • الانشغال الدائم وعدم السماح بوجود وقت فراغ ، وذلك لكي لا يفكر المدخن في العودة ثانية .
  • اللجوء إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين جسم الإنسان ، وكذلك تساعد في عدم الانخراط في دائرة الفراغ .
  • يجب على المدخن أن يكون لديه معرفة مسبقة بالأمراض المزمنة التي يسببها التدخين ، ليكون ذلك دافعا له للإقلاع وعدم العودة للتدخين .
  • التحفيز الدائم للنفس وتشجيعها بشكل إيجابي لمواصلة الإقلاع وعدم العودة له مرة أخرى ، لكن إذا قام المدخن بالتدخين مرة أخرى فلا يصاب بالإحباط ، لأن ذلك لا يعتبر عودة للتدخين فعليه الرجوع ومعرفة سبب العودة مرة أخرى للتدخين لمعالجة ذلك السبب .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى