فيل بورنيو

فيل بورنيو ( Borneo Elephant ) أو ( Pygmy Elephant ) هو أصغر فيل في آسيا ، حيث أنه أقصر من الفيلة الآسيوية الأخرى بحوالي نصف متر على الأقل ، ولذلك يطلق عليه اسم الفيل القزم ، وهو حيوان ودود ذو وجه طفولي ، وهو ذو آذان كبيرة للغاية وبطن ممتليء وذيل طويل جدا ، لدرجة أنه قد يجر ذيله خلفه أثناء المشي ، ويعتبر فيل بورنيو حيوانا لطيفا بالمقارنة مع الفيلة الآسيوية ، كما تختلف فيلة بورنيو اختلافا وراثيا عن الفيلة الآسيوية ، وقد تم العثور على هذه الفيلة في غابات شمال بورنيو وماليزيا وإندونيسيا .

تغذية فيل بورنيو

تتغذى فيلة بورنيو على ما يقارب 130 كيلو جراما من الطعام يوميا ، وهذا النوع من الفيلة هو من أكبر الحيوانات العشبية في الغابة ، أي الحيوانات آكلة النباتات ، حيث يكون نظامه الغذائي من الجذور والأعشاب والأوراق ، بالإضافة إلى الموز وقصب السكر ، لذا فإن هذه الفيلة تحتاج إلى مناطق ذات مصادر تغذية كبيرة تسمح بالحياة والتكاثر فيها من أجل الحفاظ على بقائها ، فهي بحاجة إلى مساحات كبيرة من الغابات لإيجاد ما يكفيها من الطعام والتجول بحرية .

التهديدات التي يتعرض لها

تعتبر أفيال بورنيو من أنواع حيوانات مهددة بالانقراض ، حيث يوجد فقط ما يقرب من 1500 فيل من هذا النوع على قيد الحياة ، أكبر تهديد تتعرض له فيلة بورنيو هو فقدان الموئل والتشتت مما قد يؤدي للانقراض ، ويحدث هذا نتيجة لتزايد عدد البشر مما يؤدي لتعطيل أو اعتراض طرق هجرة الفيلة ، وكذلك استنزاف مصادر الغذاء وتدمير بيئتهم الطبيعية ، بقطع الأشجار وإزالة الغابات ، وهناك صراع بين البشر وهذه الفيلة ، لأنها تقوم بتدمير المحاصيل أثناء سيرها وبحثها عن الطعام ، وفي السنوات الأخيرة قام العديد من ملاك الأراضي بإطلاق النار على بعض منها وقتلها .

تكاثر فيل بورنيو

لا يعرف الكثير عن سلوكيات التزاوج لدى فيلة بورنيو ، ولكن هناك بعض المعلومات عن فترة حملها والتي تبلغ 19 – 22 شهرا ، تقوم بعدها بإنجاب فيل واحد ، والذي يتغذى على حليب أمه لمدة 3 – 4 سنوات ، ويصل صغير الفيل إلى مرحلة البلوغ والنضج الجنسي في عمر 10 سنوات .

الحجم والشكل

يعتبر فيل بورنيو أصغر أنواع الأفيال حيث يصل طوله إلى حوالي 2.5 مترا ، بينما يبلغ طول الفيل الآسيوي حوالي 3 مترا ، في حين أن الفيل الأفريقي يمكن أن يصل طوله إلى حوالي 4 أمتار، الإناث أصغر من الذكور ويفتقرن إلى الأنياب ، أما لون فيل بورنيو فهو رمادي داكنا ، وهذا الفيل له وجه صغير مع آذان كبيرة الحجم ، كما أن لهذا الفيل ذيل طويلة للغاية ، وقد يصل وزن فيل بورنيو البالغ إلى 250 كيلو جراما .

العادات ونمط الحياة

فيل بورنيو هو من الحيوانات الأليفة المستأنسة وهو من ضمن الحيوانات الثديية ، تعيش فيلة بورنيو في مجموعات صغيرة تخضع إلى سيطرة الأنثى وتتكون من 8 أفراد في المتوسط ، وبرغم ذلك فعلى ضفاف الأنهار وغيرها من مناطق التغذية المفتوحة يمكن رؤية هذه الفيلة في مجموعات أكبر ، تتكون هذه المجموعات من الأمهات والبنات والأخوات والذكور غير البالغة ، حيث تميل الذكور البالغة للعيش بشكل منفرد أو تشكل قطعان خاصة بها ، ومن المعروف أن هذه الفيلة تتجول في بيئتها دوما ، حيث تسافر لمسافة 25 – 30 ميلا يوميا فهي من الحيوانات المهاجرة .

اغرب معلومات عن فيل بورنيو

يعد عقل هذه الفيلة الذكية أكبر من أي حيوان ثديي في الكرة الأرضية ، كما أن عقلها أكبر بثلاثة أو أربعة مرات من دماغ الإنسان .

معدل نبض هذه الفيلة بطيء جدا فهو يبلغ 27 نبضة في الدقيقة ، وهو معدل بطيء جدا عند مقارنته مع طائر الكناريا الذي يبلغ معدل نبضات قلبه حوالي 1000 .

على الرغم من ضعف رؤيتها فإن هذه الفيلة لها حاسة شم قوية ، ولأجل الشم جيدا تقوم هذه الفيلة بتلويح خرطومها من جانب إلى الجانب الآخر .

يمكن لهذه الفيلة إظهار عواطف مثل الضحك والبكاء ، ولديها قدرة أيضا على اللعب والمرح .

خرطوم الفيل هو أداة متعددة الوظائف فمن خلاله يستطيع التعرف على درجة الحرارة ، ويساعده خرطومه أيضا في رفع الطعام وكذلك امتصاص الماء ثم صبه في فمه للشرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى