الريتينول

بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا والذين يخضعون للعناية بالبشرة بصفة دائمة ، يعتبر الريتينول من أكثر الأشياء التي يستخدمونها كثيرًا ، ويتساءلون عنه من وقت لآخر ، ولكن ما هو بالضبط هذا المكون الذي يتم رؤيته في كثير من الأحيان في الكريمات والأمصال المستخدمة لمكافحة التجاعيد هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال .

ما هو الريتينول

الريتينول هو مشتق اصطناعي من فيتامين أ ، وهو مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهن والشائعة في الجزر ، والبيض ، والبطاطا الحلوة ، وذكرت الدكتورة تينا ألستر أستاذ معهد واشنطن لجراحة الليزر الجلدية ، أنه عندما يتم تطبيق الريتينول موضعيا ، فإنه يتحول إلى حمض الريتينويك بواسطة إنزيمات متخصصة موجودة في الجلد ، يمكن أيضًا استخدام حمض الريتينويك موضعياً ، ويعد الريتينول عنصر أساسي للعناية بالبشرة لأنه يحسن من نسيج البشرة ، ويعزز إشراق البشرة ، ويعالج علامات الشيخوخة ، كما أنه يتم دمج الريتينول في مستحضرات العناية بالبشرة للواقية من علامات التقدم السن ، حيث أنه يساعد على تسريع تجديد البشرة ، وتحسين إنتاج الكولاجين ، وتقليل ظهور علامات الشيخوخة .

فوائد الريتينول

يمكن أن يشمل تطبيق فيتامين أ موضعياً في شكل الريتينول الفوائد التالية :

  • يساعد على منع ظهور التجاعيد ، وكذلك يساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد .
  • يساعد على سطوع البشرة عن طريق تقشير الخلايا ، مما ينتج عنه بشرة أكثر إشراقًا وأكثر سلاسة .
  • الحفاظ علة نضارة البشرة الدهنية .
  • القضاء على البقع الداكنة التي تظهر مع تقدم العمر ، والبقع الناتجة عن الشمس ، وفرط تصبغ البشرة مع مرور الوقت .
  • قد يكون الرتينول من أفضل العلاج للتخلص من الثآليل التي تظهر على ظهر اليد .

اضرار الريتينول

على الرغم من أن الريتينول مفيد  لكثير من مشاكل الجلد الشائعة ، إلا أنه  ليس خالي  من المخاطر ، وتشمل هذه المخاطر ما يلي :

  • نظرًا لأن الريتينول عنصر قوي ، فقد يتسبب في احمرار أو تقشر الجلد إذا تم دمجه في نظام للعناية بالبشرة بصورة كبيرة أو تم استخدامه كثيرًا .
  • من الممكن أن تصاب البشرة بالجفاف وحتى بعض الاضطرابات عند إضافة الريتينول لأول مرة إلى الروتين المعتاد للعناية بالبشرة ، وعادة لا يستغرق تأثيره على الجلد سوى القليل من الوقت .
  • ومن الممكن أيضاً أن يتغير لون البشرة نتيجة لاستخدام الريتينول بطريقة خاطئة ، أو بإسراف .
  • تصبح البشرة عند البدء في استخدام الريتينول أكثر حساسية من أشعة الشمس .

بعض النصائح الواجب اتباعها عند استخدام الريتينول

  • البدء ببطء بإضافته إلى الروتين الليلي للعناية بالبشرة من مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع وهذا في الأسبوع الأول ، ثم زيادته تدريجياً ، اعتمادًا على مدى تفاعل الجلد معه ، فإذا كان هناك احمرار أو تقشير مرئي في الجلد ، يجب استخدامه مرة واحدة أسبوعيًا لمدة شهر ، ثم زيادة الجرعة إلى مرتين أسبوعيًا ، مع مراقبة الجلد إذا حدث له تهيج أم لا قبل زيادة الجرعة .
  • أوصى أحد الأطباء قائلاً أنه يجب على أولئك الذين يستخدمون كريم الريتينول أو المصل السماح للجلد بامتصاصه من خلال تركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل تطبيق منتج آخر على البشرة ، ومن الضروري أيضًا استخدام واقٍ من الشمس يوميًا لحماية البشرة أثناء استخدام الريتينول ، حيث قد يصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس ، ومحاولة البقاء بعيدا عن الشمس .
  • يجب أن تقوم أي سيدة حامل أو تفكر في الحمل استشارة الطبيب قبل أن تقوم باستخدام الريتينول ، لما له من أثار جانبية ضارة على الحامل والجنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى