اجابة سؤال عرف نفسك

الكثير منا يتعرض عند القيام بمقابلة للعمل للسؤال الشهير عرف عن نفسك ، وقد يحتار البعض في كيفية الإجابة عن هذا السؤال أو ما هي الطريقة المثلى لإجابته ؟ وهل للشخص الحرية في التكلم عن نفسه كيفما يريد ؟ أم أن هناك قواعد تحكم هذه الإجابة ؟ وهل تختلف نتيجة المقابلة إذا تغيرت طريقة الإجابة لتكون بشكل أكاديمي وبذلك يتم قبول الشخص بشكل أسرع أم لا ؟ ، ستتم الإجابة على كل هذه التساؤلات عند قراءة هذا المقال ، الذي نرجو أن يفيد لكل من يبحث عن وظيفة جديدة ويتجه لعمل مقابلة شخصية .

تكلم عن نفسك باختصار

من الأمور المنطقية عندما تُسأل هذا السؤال أن تركز على التفاصيل المفيدة في سيرتك الذاتية ، ومدى كفاءتك في الحصول على الوظيفة لكي تستفيد المؤسسة أو الشركة من عملك ، ويجب أن تضع في عقلك أن ما تقوله يجب أن يكون مفيد لهم ، ويتم ذلك من خلال التعرف على متطلبات الشركة واحتياجاتها ، فيجب أن تحصر إجابتك في هذا السؤال في قدراتك على إنجاز الأعمال ، وبالتالي دفع الموظف الذي يقوم بإجراء المقابلة لقبولك في العمل .

 والطريقة المثلى هنا هي الكلام على قصتك في النجاح في العمل ، والتركيز على الشهادة التي حصلت عليها ، خاصة إذا كانت مناسبة لمجال العمل والكلام عن التجارب السابقة في العمل السابق ، والتحديات التي استطعت اجتيازها إذا كان هناك تحديات ، وكيفية حل هذه التحديات أو المشاكل ، وما استخدمته من أدوات وطرق في ذلك ، والظروف المحيطة بهذه المشكلة .

ويجب عليك اختيار إجاباتك على هذا السؤال بدقة ، فليس المقصود بذلك السؤال الكلام عن حياتك الشخصية ، ولكنهم يهتمون بحياتك العملية في المقام الأول وماذا حققته من نجاح في عملك ، وما يمكنك تحقيقه في المستقبل ، ولذلك حاول أن تكون مختصراً قدر الإمكان وتكلم على النقاط الهامة فقط ، وطريقتك في الإجابة عل هذا السؤال هي المحددة لمدى قبولك في العمل  ،  وكذلك الحصول على الراتب المثالي الذي تسعى في الحصول عليه ، فهذه هي الطريقة المثلى للتعرف عليك بشكل أفضل .

نموذج اجابة حدثنا عن نفسك

السؤال : حدثنا عن نفسك ؟

الإجابة : لقد عملت في السنوات الأخيرة ويتم ذكر الوظيفة الأخيرة ، وقد حصلت على العديد من الشهادات والتقديرات في هذا المجال على سبيل المثال .

ولكن قد لا تكون لك خبرات في مجال العمل ، أو يمكن أن ترغب في تغيير وظيفتك والبدء في مجال جديد ، فماذا تفعل لو تم سؤالك وأنت لا تملك خبرات في هذا المجال ؟ .

قد تكون لا تملك الخبرة الكافية في هذا المجال بالفعل ، ولكن ليس هذا معناه أنه لا يمكنك الإجابة عن السؤال ، أو أنك لست مناسباً للعمل ، فقد تكون أكثر شخص مناسب للعمل ، وأنت لا تعرف ذلك ، حيث أنه يجب عليك في هذه اللحظة التركيز على مهاراتك وقدراتك التي يمكنك من خلالها الحصول على العمل ، فما يهم المؤسسة في المقام الأول هو تغطية احتياجاتها من الموظفين المناسبين للعمل .

اخبرنا قليلاً عن نفسك

قد يتم سؤالك أخبرنا قليلاً عن نفسك ؟

يمكنك الإجابة عن هذا السؤال بالشكل التالي :

اسمي :

حاصل على شهادة :

تدربت في :

أجريت العديد من البحوث في مجال :

أخذت كورسات خارجية في :

والكلام عن بعض السمات الشخصية المفيدة في العمل ، مثل أنا شخص طموح وأرغب في العمل الجماعي ، وأني متحمس للعمل في هذه الوظيفة الجديدة ، فهي تناسب تطلعاتي ، ويمكنني العمل المستمر للكثير من الوقت ، وأنجز الأعمال في الوقت المحدد ، وأعتقد أن هذا الكلام يعبر عني ، وأنا أعلم إني الشخص المناسب للعمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى