اهمية الوطن

مما لا يقبل الشك أن حب الوطن من الموضوعات الهامة جداً ، لأنه واجب علينا ، ونسرد لهذا الموضوع بعض أفضال الوطن ، وهي جزء من الأفضال الكبيرة للوطن علينا ، وليس أدل على ذلك ما يكتبه الشعراء عن أوطانهم بصفتهم جزء من هذا الوطن ، كذلك سنتناول واجبات الفرد نحو وطنه ، وما يجب عليه أن يمنحه له كرد لجزء بسيط من أفضال هذا الوطن عليه .

اهمية وافضال الوطن على الانسان

يعتبر الوطن من القيم الكبيرة في حياة كل الناس ، فهو مثل الأم التي تحيط بأطفالها وتوفر لهم الرعاية والاهتمام وتشملهم بحنانها الدافئ ، الذي يظلل على أبنائها ، فنحن نعيش على أرض الوطن ، ونأكل من خيراته ، ومهما تنقلنا أو ابتعدنا نرغب في العودة بشدة لوطننا الذي نشعر بالغربة ، ونحن بعيدون عنه ولا نتوقف عن تذكر ذكرياتنا بهذا الوطن الذي نشأنا وتربينا فيه ، فمحبة الوطن تجري في دمائنا ، ولا يهون علينا مهما حدث ، وقد نبهنا الدين الإسلامي الحنيف على ضرورة حب الأوطان والمدافعة عنه ضد أي معتدي ، والدليل على ذلك أن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان حزين بشدة عند خروجه من مكة للمدينة ، ولولا سوء معاملة أهله له ما كان ليتركها .

وهناك الكثير من الأفضال للوطن ، ومنها أن الوطن يمثل الهوية للشخص عندما يذهب للبلدان الأخرى ، ويشعر بالعزة والكرامة والفخر بسبب انتمائه لهذا الوطن ، خاصة إذا كان هذا الوطن صاحب حضارة راسخة وعظيمة   .

كذلك فإن الوطن يعطي الكثير من الحقوق للمواطنين بداخله ، مثل الحق في تملك الممتلكات مثل الأراضي والعقارات ، وكذلك الحق في الانتخاب ، وحرية ممارسة الشعائر الدينية ، وكافة العادات والتقاليد التي تميز بعض المناطق عن الأخرى .

واجب الفرد نحو وطنه

وبالنسبة لواجبات الشخص نحو وطنه وهي جزء صغير من أفضال الوطن العظيمة ، ومن هذه الواجبات ، أنه يجب على الفرد الدفاع عن وطنه لصد أي عدوان خارجي ، والمدافعة عنه ضد الأخطار ، سواء كان هذا الخطر قادم من الخارج أو الداخل .

كذلك يجب الحفاظ على ممتلكات الأوطان ، وتتمثل في المرافق العامة أو الآثار التاريخية أو المباني أو الثروات ، وأن يحول دون العبث بهذه المقدرات الوطنية لكي يكون مواطن صالح ، ولأن هذه المرافق هي في الأصل لخدمة المواطنين ، كذلك يجب العمل بشكل دائم لتقديم الدعم والمساهمة في تقدم الوطن وازدهاره ، والعمل سويا علي محاربة كافة أوجه الفساد الموجودة به ، حيث يجب علي الشخص أن يسعي دائما لتطوير الوطن ، من خلال المكان الذي يتميز به الشخص ، ويمكن أن يكون ذلك الشخص من الطلبة أو الموظفين أو سيدة المنزل ، عن طريق الإخلاص في العمل الذي يعمل على رفعة الأوطان .

ومن الواجب على كل فرد في الوطن أن يسير على نصائح الخبراء في التربية الوطنية ، لتعزيز القيم الوطنية ، والسير في الطريق الصحيح ، وعدم الانصياع للأفكار الغريبة التي تعمل على حدوث الفجوة بين الوطن وبين أفراده لتحقيق بعض الغايات والأغراض الخارجية التي يسعى إليها أعداء الوطن .

وكذلك يجب على المواطن التضحية بالنفس وبالمال للدفاع عن وطنه ، مثل منح المساعدات في المواقف الوطنية المختلفة ، للتطوير من الوطن ودعمه ، وكذلك الحرص على اتباع القوانين وعدم الخروج عليها ، فالقوانين تم وضعها لحماية حقوق المواطن في المقام الأول .

وفي النهاية فإنه من الواجب على جميع الأشخاص بذل الجهد للدفاع عن الوطن بشكل عام ، في فترات السلام أو الحرب ، وكذلك الرفعة من شأن الوطن من خلال السعي الدؤوب في تقدم العلم والإنتاج ، لكي يتم وضع الوطن في مصاف الدول المتقدمة ، مما يعمل على ازدهاره ورقيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى