اكبر كوكب في المجموعة الشمسية

يعد كوكب المشتري هو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي ، الذي يتفوق على جميع الكواكب الأخرى من حيث الحجم والكتلة وتبلغ كتلة كوكب المشتري أكثر من 300 ضعف كتلة كوكب الأرض ، ويبلغ قطره 140،000 كم ، أي حوالي 11 مرة من كوكب الأرض ، وكوكب المشتري أكبر بضعف مرتين من باقي الكواكب في المجموعة الشمسية  ، وعلى الرغم من كبر حجمه ، إلا أن كوكب المشتري لديه فترة دوران سريعة حول الشمس تبلغ 10 ساعات .

حجم وكتلة كوكب المشتري

يبلغ متوسط كتلة كوكب المشتري 1.8981 × 1027 كجم  ، وحجمه 1.43128 × 1015 كم 3 ،   ومساحته 6.1419 × 1010 كم  ومحيطه ​​2 و 4.39264 × 105 كم ، ويبلغ قطر كوكب المشتري حوالي 11 مرة قطر الأرض ، و 2.5 كتلة جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي مجتمعة ، وعلى الرغم من ذلك فإن كوكب المشتري له كثافة منخفضة نسبيًا – 1.326 جم / سم 3 – أي أقل من ربع كثافة كوكب الأرض ، والكثافة المنخفضة هي إحدى الطرق التي يستطيع العلماء من خلالها تحديد إذا كان الكوكب في معظمه يتكون من الغازات أم لا .

تكوين كوكب المشتري

يتكون كوكب المشتري في المقام الأول من المادة الغازية والسائلة ، حيث يعد أكبر عمالقة الغاز ، و ينقسم بين الغلاف الجوي الغازي الخارجي والداخلي  الذي يتكون من مواد أكثر كثافة ، ويتكون الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشترى من حوالي 88-92 ٪ من الهيدروجين ،  و 8-12 ٪ من الهيليوم  ، وتقريبا 75 ٪ هيدروجين ، مع واحد في المئة من عدد من العناصر الأخرى .

كما يحتوي الغلاف الجوي للمشترى على كميات ضئيلة من الميثان ، وبخار الماء ، والأمونيا والمركبات المستندة إلى السيليكون ، وكذلك كميات ضئيلة من المواد الهيدروكربونية الأخرى . هناك أيضًا آثار للكربون ، والإيثان ، وكبريتيد الهيدروجين ، والنيون ، والأكسجين ، والفوسفين والكبريت ، كما لوحظت بلورات الأمونيا المتجمدة في الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي .

يحتوي الجزء الداخلي  للمشترى على مواد أكثر كثافة ، بحيث يكون التوزيع حوالي 71٪ هيدروجين ، و 24٪ هيليوم ، و 5٪ عناصر أخرى حسب الكتلة ، ويُعتقد أن جوهر كوكب المشتري هو مزيج كثيف من العناصر ، حيث يتكون من طبقة محيطة من الهيدروجين المعدني السائل مع بعض الهيليوم ، وطبقة خارجية يغلب عليها الهيدروجين الجزيئي .

الاقمار التابعة لكوكب المشتري

يشتمل نظام جوفيان حاليًا على 67 قمراً ،  يُعرف الأربعة الأكبر باسم أقمار الجليل ، والتي سميت على اسم مكتشفها ، جاليليو جاليلي ، كما يحتوي كوكب المشتري أيضًا على مجموعة من الأقمار الصناعية غير المنتظمة ، والتي تعد صغيرة إلى حد كبير ولديها مدارات بعيدة وغريبة الأطوار عن غيرها ، يتم تقسيم هذه الأقمار إلى مجموعات  لها أوجه تشابه في المدار والتكوين ، ويعتقد أنها إلى حد كبير تكونت نتيجة الاصطدامات من الأجسام الكبيرة التي استولت عليها جاذبية المشتري ، وكوكب المشتري لديه 67 أقمار تدور حول الكوكب ، وهذا هو فقط العدد المؤكد ، وربما هناك المزيد غير المكتشف ، ويُطلق على أكبر قمر للمشتري جانيميد وهو أكبر قمر في المجموعة الشمسية ، وإذا كان  يدور حول الشمس بدلاً من كوكب المشتري ، فيصنف على الأرجح على أنه كوكب ويكون أصغر قليلاً من المريخ .

حقائق مثيرة للاهتمام حول كوكب المشتري

  • كوكب المشتري هو الكوكب الخامس بالنسبة لقربه من الشمس ، ويبعد 483 مليون ميل (777 مليون كيلومتر ) عن الشمس .
  • كوكب المشتري هو واحد من خمسة كواكب مرئية من الأرض بالعين المجردة .
  • اليوم على كوكب المشتري هو 9 ساعات و 55 دقيقة ، وهذا هو الوقت الذي يستغرقه الكوكب في تدوير محوره ، ويوم كوكب المشتري هو أقصر أيام جميع الكواكب الثمانية .
  • يستغرق كوكب المشتري 4328 يومًا من الأرض حتى يدور حول الشمس ، ويتم احتساب السنة على كوكب المشتري بحوالي 11.86 سنة الأرض .
  • كوكب المشتري لديه حلقات باهتة للغاية من حوله ، وهذه الحلقات مظلمة للغاية ، على عكس حلقات ساتورن المعروفة الأكثر شهرة ، وتتكون معظمها من الغبار وقطع الصخور الصغيرة ، تم العثور عليهم من قبل بعثة ناسا في عام 1980 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى