تعبير عن السمنة

السمنة من أخطر أمراض العصر الحالي ، حيث أنها تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة ، أبرزها أمراض القلب والسكري ومشاكل العظام ، ويصاب عدد كبير من الأشخاص بالسمنة نتيجة لنقص التوعية بأضرارها ومخاطرها ، وعدم اتباع نظام غذائي صحي .

مقدمة تعبير عن السمنة

السمنة هي عبارة عن تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم ، مما يؤثر على شكل الجسم وصحته بدرجة كبيرة ، وتسبب السمنة الإصابة بأمراض عدة مثل ارتفاع ضغط الدم ، وكذلك مرض السكري من الدرجة الأولى والثانية .

ويجد الكثير من الأشخاص صعوبة بالغة في التخلص من السمنة ، أو تجنب الإصابة بها ، ويرجع ذلك إلى أنها قد تنتج عن العوامل الوراثية ، أو وجود خلل بالنظام الغذائي للشخص ، وكذلك الابتعاد عن ممارسة الرياضة .

وعلى الرغم من مخاطر وأضرار السمنة على الحالة الصحية للشخص ، إلا أن فقدان الوزن ولو ببطء يساعدك على استعادة صحتك مرة أخرى ، كما يجنبك ظهو الأمراض المرتبطة بالسمنة ، ويأتي ذلك عن طريق تغيير النظام الغذائي المتبع ، بالإضافة إلى المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة .

اعراض السمنة

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بالسمنة ، ومن أهم هذه الأعراض :

ـ ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى أكثر من 30 درجة ، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن بالرطل على الطول بالبوصة المربعة ، ثم ضرب الناتج في 703 ، أو يمكنك قسمة الوزن بالكيلوجرام على الطول بالأمتار المربعة .

ويعتبر مؤشر كتلة الجسم من التقديرات المبدئية للدهون ، لكنه ليس مؤشر حقيقي يحدد نسبة الدهون المباشرة في الجسم .

ـ عدم القدرة على التنفس عند القيام بأي مجهود حركي ولو بسيط ، مما يستدعي الجلوس لأخذ قسط من الراحة .

ـ زيادة الوزن بصورة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة .

ـ صعوبة بذل أي مجهود حركي .

ـ الكسل والخمول الشديد والرغبة في النوم لفترات طويلة .

ـ تناول كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم ، خاصة الأطعمة الدسمة والحلويات .

وهناك عدة عوامل تسبب الإصابة بالسمنة أبرزها الوراثة من أحد الوالدين ، أو وجود خلل في هرمونات الجسم ، وكذلك تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية أعلى مما يحتاجها الجسم ، مما يدفع الجسم إلى تخزين هذه السعرات على هيئة دهون .

ومن أهم أسباب الإصابة بالسمنة اللجوء إلى الوجبات الجاهزة بصورة كبيرة ، حيث أن هذه الوجبات تكون مرتفعة السعرات الحرارية ، وتحتوي على نسبة عالية من النشويات والسكريات والدهون ، وهو ما يسبب القلق والتوتر ، ويمنحك شعور بالجوع بعد مرور ساعات قليلة على تناول الطعام .

اضرار السمنة

تسبب السمنة الكثير من الأضرار الصحية والمشكلات الخطيرة ، وأبرزها :

السكتات الدماغية : تزيد السمنة من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، كما تزيد مستوى الكولسترول الضار ، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

مرض السكري من النوع الثاني :  تزيد السمنة من مقاومة الجسم للأنسولين ، وهو ما يجعلك أكثر عرضه للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

السرطان : ترفع السمنة من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية وأبرزها سرطان الرحم والمبيض والثدي والقولون والكبد والمرارة والبنكرياس والكلى .

العقم : في بعض الحالات تسبب السمنة العقم ، حيث أنها تحدث خللًا بالتبويض لدى النساء ، كما تصيب الرجال بضعف الانتصاب .

حلول السمنة

يمكنك التخلص من السمنة بسهولة عن طريق اتباع نمط غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه ، مع الابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والسكريات .

وتساعد الرياضة على زيادة قوة الجسم ، ورفع معدل حرق السعرات الحرارية ، مما يمنع تراكم الدهون ، وينشط عمل أجهزة الجسم المختلفة .

ومن أهم وأبرز حلول السمنة ، الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة التي لا تسبب السمنة فقط ، بل تصيب الإنسان بالكثير من الأمراض الخطيرة التي يصعب علاجها .

خاتمة تعبير عن السمنة

ومما سبق نستنتج أضرار السمنة ، وأهمية الحفاظ على الوزن المثالي من خلال عدم الإسراف في تناول الطعام واتباع نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضة ، وأيضا اتباع أوامر المولى عز وجل ، فكما ورد في سورة الأعراف ”  يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ” صدق الله العظيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى