فوائد الخيار

الخيار من الخضراوات الهامة التي لا غنى عنها في أي منزل ، فهو غني بالمركبات النباتية ، ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ، التي تجعله من أهم الأغذية للأطفال والكبار ، كما أنه غني بالمياه والألياف الغذائية التي تمنحك شعور رائع بالشبع لفترة طويلة ، وإليك أهم فوائد الخيار الصحية

القيمة الغذائية للخيار

يحتوي كل 300 جرام من الخيار على ما يلي :

  • السعرات الحرارية : 45 سعر حراري
  • الدهون : لا يوجد
  • الكربوهيدرات : 11 جرام
  • البروتين : 2 جرام
  • الألياف : 2 جرام
  • فيتامين ” سي ” : 14٪ من القيمة الغذئية اليومية الموصي بها
  • فيتامين ك : 62 ٪ من القيمة الغذئية اليومية الموصي بها
  • المغنيسيوم : 10 ٪ من القيمة الغذئية اليومية الموصي بها
  • البوتاسيوم : 13 ٪ من القيمة الغذئية اليومية الموصي بها
  • المنغنيز : 12 ٪ من القيمة الغذئية اليومية الموصي بها

ويحتوي الخيار على نسبة عالية من المياه ، والتي تمثل ما يقرب من 96 % من تكوينه ، وللاستفادة من كافة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الخيار يجب تناوله كاملًا دون تقشير ، لأن التقشير يقلل من فوائد الخيار ، ويخفض من كمية الألياف الغذائية التي يحتوي عليها .

فوائد الخيار للاطفال

يحتوي الخيار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل السرطان وأمراض الرئة والقلب وأمراض المناعة الذاتية .

ومن أهم فوائد الخيار للأطفال أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد ، وهي مركبات تقوي من عمل الجهاز المناعي ، كما تمنع الجذور الحرة الضارة من التأثير على الجسم .

وتعزز كمية الماء الموجودة في الخيار من ترطيب الجسم ، لأنها تقوم بتنظيم درجة الحرارة ، كما أنها تطرد السموم خارج الجسم ، وتعزز من مستوى الطاقة والنشاط طوال اليوم .

وكشفت دراسة علمية أجريت على ما يقرب من 400 طفل ، أن تناول الخضروات والفاكهة ، يساعد على تحسين نسبه السوائل في الجسم ، ولأن نسبة الماء في الخيار حوالي 96٪ فهو من الخضراوات الرائعة التي يجب تقديمها للأطفال كي يحصلوا على احتياجاتهم اليومية من السوائل .

فوائد الخيار للتنحيف

يساعد الخيار على فقدان الوزن بسرعة ، ويرجع ذلك إلى انخفاض السعرات الحرارية التي يحتوي عليها ، حيث أن كوب من قطع الخيار يضم ما يقرب من 16 سعر حراري فقط ، لذا يمكنك تناوله في أي وقت عند الشعور بالجوع خلال إتباع حمية غذائية لفقدان الوزن .

وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار يساهم في خفض وزن الجسم بفاعلية خلال وقت قصير .

ومن أبرز فوائد الخيار للتنحيف أنه يقوم بتنظيم حركة الأمعاء ، والوقاية من الجفاف والإمساك خلال الحمية الغذائية ، فهو يلين البراز ، ويساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي .

ويحتوي الخيار على ألياف غذائية بنسبة كبيرة ، وهو ما يقلل الشعور بالجوع ، كما يمنحك شعورًا رائعًا بالشبع لفترة طويلة .

فوائد الخيار للدماغ

يحتوي الخيار على مادة مضادة للالتهابات تسمى ” فيسين ” وهي من المواد الهامة للحفاظ على صحة الدماغ ، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة بالذاكرة .

والخيار من الخضراوات الرائعة المفيدة والداعمة لصحة الدماغ ، فهو يقلل من خطورة مرض الزهايمر ، ويساعد على تقوية الذاكرة ، ويزيد من القدرة على الاستيعاب .

فوائد الخيار للبشرة

يقوم الخيار بتهدئة التهابات البشرة ، وهو من أهم العلاجات الفعالة التي تعالج حبوب البشرة ، كما أن الخيار يحتوي على فيتامين ” ب 5 ” ومادة السيليكا ، التي تقوم بترطيب البشرة .

ويساعد الخيار على تجديد خلايا البشرة ، وتطهير الجسم من السموم ، بالإضافة إلى مد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى