اضرار الدقيق الابيض

الدقيق الأبيض واحد من المكونات الأساسية التي تدخل في تصنيع العديد من المنتجات الغذائية التي نتناولها بشكل يومي ، على سبيل المثال يستخدم الدقيق الأبيض لتحضير العكك والخبز والبسكويت والمكرونة والبيتزا والدونتس ، وغيرها من الأطعمة الأخرى التي لا غنى عنها في حياة الكثيرين .

وعلى الرغم من أن الدقيق الأبيض مكون أساسي إلا أنه ليس صحي على الإطلاق ، فهو يسبب العديد من الأضرار الصحية إذا لم يتم تناول بصورة متزنة ، ومن أبرز أضراره السمنة المفرطة ، ومرض السكري .

السم الابيض

يسمى الدقيق بالسم الأبيض نسبة إلى الأضرار الصحية التي تنتج عنه ، حيث أنه أثناء استخلاص الدقيق الأبيض من القمح ، يتم إزالة بعض العناصر الغذائية التي تسهل عملية الهضم ، وهو أمر بالغ الخطورة ، لأن هذه العملية تقضي على العدد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تعزز صحة الجسم .

والاستهلاك اليومي المنتظم للدقيق الأبيض من الممكن أن يسبب الإصابة بالكبد الدهني ، كما ينتج عنه ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم ، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بالسمنة ، والمعاناة من التقلبات المزاجية .

وإليك مجموعة من أبرز اضرار الدقيق الابيض :

هشاشة العظام

اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الدقيق الأبيض مثل الأطعمة السريعة ، يدفع الجسم إلى سحب الكالسيوم من العظام، مما يؤثرعلى كثافة العظام ، ويصيبها بالهشاشة ،  كما يتسبب ذلك في المعاناة من الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل .

خلل بالهضم

في حالة تناول كمية كبيرة من الأطعمة المحتوية على الدقيق الأبيض فأنه يلتصق بالأمعاء ، ويتحول إلى مادة شبيهه بالغراء ، مع انعدام وجود الألياف الغذائية ، وهو ما يسبب خللًا بعملية الهضم ، كما ينتج عنه الإصابة بالسمنة ، بالإضافة إلى بعض المخاطر الأخرى مثل الامساك والصداع .

نقص المواد الغذائية

خلال عملية تصنيع الدقيق الأبيض ، يتم إزالة العديد من المواد الغذائية من ألياف وفيتامينات ومعادن ، مع استخدام مواد كيميائية لإضفاء اللون الأبيض على الدقيق ، فيتحول إلى مكون ضار بالصحة يفتقر إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم  .

مرض السكري

الدقيق الأبيض غني بمادة ألوكسان التي تؤثر بالسلب على الحالة الصحية للجسم ، وتقوم بتدمير خلايا البنكرياس ، مما ينتج عنه الإصابة بمرض السكري ، سواء لدى الأطفال أو الكبار .

بديل الطحين الابيض

هناك العديد من البدائل التي يمكنك استخدامها بدلًا من الدقيق الابيض ، لكي تحافظ على صحتك بعيدًا عن الأمراض ، وتتمكن من تعزيز عمل الجهاز المناعي على المدى الطويل ، ومن أبرز هذه البدائل :

الدقيق الابيض والرجيم

عند إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ينصح الأطباء بالتقليل قدر الإمكان من المنتجات المحتوية على الدقيق الأبيض ، مع استبدالها بأنواع أخرى من منتجات القمح أو الشوفان ، ويرجع ذلك إلى أن الدقيق الأبيض يحفز الجسم على الشعور بالجوع عقب تناوله بفترة قليلة ، مما يتسبب في تناول كمية كبيرة من الطعام ، وبالتالي عدم خسارة الوزن .

وعلاقة الدقيق الأبيض والرجيم عكسية فكلما قل استخدام الدقيق الأبيض كلما زاد الوزن المفقود ، لأنه يبطئ من عملية الهضم ، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب تحول النشويات إلى دهون .

ومن أضرار الدقيق الأبيض أنه يسبب الخمول والكسل ، ويزيد من الرغبة في النوم ، كما يقلل من القدرة على التحرك بشكل حيوي ونشيط ، لذا يجب التقليل منه قدر الإمكان ، أو استبداله بأنواع الدقيق الأخرى المفيدة لصحة الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى