حركة الجنين في الشهر الخامس

عندما تكونين حامل في الشهر الخامس ، يكون لدى جنينك شعر  ناعم للجسم وطلاء دهني يساعد على حماية البشرة ، يكون طول الجنين من 5 إلى 6 بوصات أو ما يقارب 14 – 15  سم في بداية الشهر الخامس ، أما عن قرب انتهاء الشهر الخامس يكون طول الجنين حوالي  6.5 – 7 بوصة أو 17 سم ، عادة ما تشعر الأم بحركات الجنين لأول مرة خلال الشهر الخامس ، قد تشعر كأن هناك رفرفة لفراشات في البطن .

تستمر أعراض الحمل وحركة الجنين في الشهر الرابع حتى هذا الشهر أيضا ، كما تستمر  الحموضة المعوية والإمساك وتغيرات الثدي والدوخة وضيق التنفس ونزيف الأنف ونزيف اللثة ، قد يكون حجم ثدييك أكبر بمقدارين أكبر عن ذي قبل .

حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

تبدأ الحركة القوية للجنين والتي يمكن للأم أن تشعر بها فعلا بتأثير واضح من الشهر الخامس ، كدليل على وجوده أو إعلان عن حياته ونبضه ، فقد بدأ نمو جنينك بشكل واضح مما أثر على حركته بداخل الرحم بشكل كبير .

يمكن أن تشعر الأم بحركة أسفل البطن مما يجعلها كثيرة القلق والفكر في ذلك الأمر ، ولكن عادة ما تكون الحركة في هذا الشهر في الناحية السفلية من البطن ، لأن الجنين بداية من الشهر الخامس والسادس حتى التاسع ينزل إلى أسفل البطن بسبب ثقل حجمه عما سبق .

قد تشعر الأم الحامل للمرة الثانية أو الثالثة بتلك الحركة أسفل البطن ، أكثر عن نظيراتها من الأمهات اللاتي لم يسبق لهن الحمل قبل ذلك ، ويرجع ذلك إلى ترهل العضلات والجلد وعضلات الرحم بشكل خاص ، مما يساعد على التمدد بشكل أكبر .

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على مدى نشاط طفلك ومقدار الحركة التي تشعر بها ، يتضمن ذلك ما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ومدى انشغالك ونشاطك وما إذا كنت مستلقية أو واقفة ، وحتى نوع الطعام الذي تتناوله الأم ، وكذلك نوع الجنين .

إذا كان هذا هو الحمل الثاني ، فقد تشعر حركات طفلك بأنها مختلفة تماما عن الحمل الأول ، قد تلاحظ رفرفة في وقت أبكر مما لاحظته في حملك الأول ، من الواضح الاعتقاد بأن هذا يعني أن طفلك الجديد يجب أن يكون الجنس الآخر لولدك الأول .

في الحقيقة لا يوجد دليل على أن هذا هو الحال ، حركات جنينك ليست ببساطة طريقة موثوقة للتنبؤ ما إذا كان لديك جنين ذكر أو أنثى  ، إذا كنت ترغب في معرفة جنس طفلك  فقد تتمكن من القيام بذلك من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في الشهر الخامس بوضوح ، إذا كان الجنين مستلقيا على بطنه أو يضم ركبته إلى بطنه  ، فقد يكون من الصعب على الطبيب أن يخبرك بالنوع .

أوضحت بعض تجارب الأمهات اللواتي تعدد لديهن الحمل من النوعين للذكور والإناث ، أنه في الغالب تكون الحركات القوية والركلات المستمرة هي دليل على الحمل بولد .

أما في حالة الحمل بفتاة ، فمن الممكن أن تكون الركلات خفيفة للغاية ولا تتصاعد وتيرتها أبدا ، وتكون دائما الجنين الأنثى في حالة ثبات ونوم طويل دون حراك عنيف يؤثر على الأم .

حركة الجنين في الشهر الخامس كثيرة

تعبر الحركة الكثيرة للجنين في الشهر الخامس بالتحديد على صحة الجنين العامة الجيدة ، ففي بداية هذا الشهر يكون للجنين وسيلة أكثر تفاعلا مع المحيط الخارجي ، فهو بالكاد يستطيع الإحساس بما حوله ويسمع صوت الأم .

تكون حركته الكثيرة مثال على استجابته أو ردود أفعاله تجاه بعض المؤثرات الخارجية ، سواء طعام جديد تناولته الأم أو أطعمة مثلجة أو ساخنة ، وكذلك سماع الأصوات العالية أو سماع صوت الأم بصفة خاصة .

قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

تكون قلة حركة الجنين أو كثرتها هي طبيعة في الجنين نفسه ، فعلى سبيل المثال لا يمكن الحكم على أن الجنين ليس بخير إذا لم يكن يتحرك طوال اليوم ، ولكن هناك بعض المؤشرات التي تكون مصاحبة لقلة حركة الجنين ، وهي التي تعتبر الفيصل في ما إذا كانت تلك الحركة القليلة تعتبر خطيرة ومقلقة أم لا .

ومن أمثلة تلك العوامل ألا تشعر الأم بأي حركة حتى عند الاستلقاء على البطن أو رش بعض من الرائحة المعطرة على السرة ، أو عند الذهاب إلى الطبيب لم يكن هناك أي نبض للجنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى