مهارات التفكير الابداعي

التفكير الإبداعي هو القدرة على ابتكار أو إنشاء شيء جديد ، سواء كان ذلك مفهوم أو يحتاج حل أو طريقة أو عمل فني ، يعتمد التفكير الإبداعي على النظر إلى الأشياء بطريقة جديدة لم يتم التفكير فيها من قبل ، لهذا السبب غالبا ما يوصف بأنه التفكير خارج الصندوق .

تمارين على مهارات التفكير الابداعي

ادع لفكرتك الخاصة وكذلك ادعم فكرة الآخرين ؛ من المفيد أن تكون قادر على الوصول إلى موقف خلاق وإظهار رغبتك في الدفاع عن فكرة شخص آخر ، يمكن لذلك أن يفتح الطريق لحمل الآخرين على دعم تفكيرك أيضا .

ضع فكرتك الخاصة على نفس الاختبار الذي تطبقه على فكرة من شخص آخر ؛ بحيث أنه عندما يتعلق الأمر بأفكارك الخاصة ، فمن السهل أن تكون مجامل وأن تطبق جميع أنواع العقبات على الأفكار الأخرى ، بينما تترك تفكيرك من دون سيطرة .

الجمع بين فكرتين مختلفتين وجعلهما أفضل كفكرة واحدة ؛ في قليل من الأحيان أو ربما كثيرا يؤدي التنازل عن الأفكار الإبداعية إلى شيء ما لا أحد يعترف أو يعتقد أنه يحقق الهدف الأصلي من الأساس ، ومع ذلك فإن القدرة على تبسيط أو دمج الأفكار لسحب النقاط البارزة ووضعها معا كشيء جديد ، أمر مختلف تماما ومهارة جديد كبيرة لديك .

السماح لشخص آخر بتبني فكرتك من أجل بناء الدعم لها ، تختبر هذه المهارة حقا ما إذا كنت تؤمن بقوة بفكرتك ، فأنت على استعداد للسماح لشخص آخر بالتقدم والتعبير عنها كفكرة خاصة بهدف رؤيتها سائدة ، يمكن أن يكون مفتاح رؤية فكرتك هو السماح لشخص آخر بأن يكون المؤيد الصريح لها .

الانتظار حتى يقول شخص آخر ما يجب أن يقال ، لذلك كل ما عليك فعله هو النقاش بالقبول أو الرفض ، من المفترض أن توضح كل النقاط التي تشعر أنها ضرورية في مناقشة إبداعية قبل أن يتحدث أي شخص آخر ، في بعض الأحيان يتم التحلي بالصبر والصمت عندما يصبح تفكير ورؤية شخص ما واضح ويمكنه التعبير عن وجهة نظرك ، ويمكنه القيام بذلك بشكل أكثر ملاءمة مما تستطيع أنت وذلك شيء إيجابي لك .

التمسك بأفكارك وسط التحديات لإثبات فكرة خلاقة مما يجعل شعور من حولك بأن تفكيرك ذو إستراتيجية صلبة واضحة ، هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي رغم كونها رائعة حقا ، لا علاقة لها بما تحاول تحقيقه وكيف يجب أن تحققه ، عندما تواجه الآخرين الذين يدافعون بحماس عن مفاهيم إبداعية للغاية ، ولكن بالكاد تكون ذات إستراتيجية وخطة واضحة ، فقم بإعداد وصنع قضيتك من جديد إذا كانت الفكرة التي تنادي بها في وضع غير مفهوم أو محايد .

ابحث دائما عن مهارات إبداعية جديدة لتطويرها في نفسك وتفسيرها لمن حولك ، لا تريد فقط أن تجعل نفسك أقوى في كل موقف ، بل من مصلحتك الفضلى أن تساعد في تحسين الأداء الإبداعي لفريقك وتابعيك بشكل عام ، تمثل الاجتماعات الإبداعية فرصة عظيمة لتحديد الثغرات التي يواجهها الآخرون ، بالإضافة إلى رؤية أوجه القصور الإبداعية الخاصة بك ، حدد ما رأيته بعد اجتماع إبداعي وتمكن من ملء الفجوات الخاصة بك وتصحيحها .

مهارات التفكير الابداعي في العلوم

يشير علم الإبداع إلى أن بعض الخيارات المتقدمة في مختلف العلوم يمكن أن تثير التفكير الإبداعي ، في حين أن العديد من العوامل الإيجابية يمكن أن تساعد في تعزيز التعبير الإبداعي ، إلا أن عوامل أخرى من الحياة اليومية يمكنها في نفس الوقت سحب مستويات الإبداع هذه إلى أسفل .

على الرغم من أن الكثير من الأبحاث حول الإبداع جديدة ، فقد أدرك العلماء لبعض الوقت أن الضغوط وقيود الوقت تعرقل الابتكار في العلوم بشكل خاص ، يتم التعرف على المتميزين في إبداعات العلوم ببساطة من خلال التجربة ، فيجد العديد من المبدعين العمل في نفس المكان كل يوم يقلل من الإبداع ، بينما يشير آخرون إلى قلة النوم والخوف من أحد أسباب الفشل .

صرح بعض علماء الأعصاب بأنه ينبغي على المبدعين أن يبتعدوا عن الملل ويقللوا من تعدد المهام خلال وقت قصير لتجديد الإبداع في جميع العلوم المختلفة ، فهذا سوف يساعد على مواصلة حبل الأفكار المتميزة للتعلم باستمرار .

الإبداع هو الابتكار دون قيود لكن اتباع قيود البحث العلمي تساعدنا على فهم الكثير والكثير ، ومن أين يأتي الإبداع بالضبط فقد بدأ الباحثون للتو في إعادة طبقات التعبير الإبداعي للعلوم ، ومع ذلك فإن فهم علم الإبداع إلى جانب العوامل التي تشجع وتثبط تلك الأفكار الجديدة ، يمكن أن يساعد المبدعين على فهم عقلية ابتكاراتهم بشكل أفضل في جميع مناحي العلوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى