علاج سواد الرقبة

سواد الرقبة مشكلة شائعة بين الرجال والنساء ، وسواد الرقبة هو نوع من تصبغ الجلد الذي يحدث بسبب العرق الزائد أو الاحتكاك المستمر مع الملابس أو التعرض لأشعة الشمس والمطر ، ولا مجال للشك في أن سواد الرقبة أمر محرج للنساء أو الرجال ، وعلى الرغم من عدم وجود سبب محدد لظهور هذا السواد إلا أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة منها كبر السن ومواجهة الشمس لفترة طويلة ، فضلا عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية .

اسباب سواد الرقبة

من أهم الأسباب المسببة لتغير لون جلد الرقبة للون الأسود الآتي :

  • تغير اللون وراثيا .
  • فقد أو زيادة الوزن فجائيا .
  •  الإصابة ببعض الأمراض كالسكري وتكيس المبايض .
  • أنواع معينة من الاكسسوارات التي تخلف وراءها بقعاً نتاج العرق أو تفاعل العرق مع مكونات الإكسسوارات .
  • اضطرابات الغدة الدرقية .
  • الإصابة بسرطان المعدة .
  • الإصابة بالفطريات أو أحد المشاكل الجلدية في منطقة الرقبة .
  • استخدام بعض مواد التجميل رديئة الصنع خاصة تلك التي تحتوي على الزيوت .
  • فترة الحمل وما تسببه من تصبغات الجلد في مناطق مختلفة من الجسم ومنها الرقبة .
  • تناول أنواع معينة من الأدوية التي تسبب هذه المشكلة .

علاج سواد الرقبة

يمكن علاج سواد الرقبة بعمل تقشير لها بمواد طبيعية ، مع الاهتمام بتنظيف وإزالة المكياج منها يوميًا قبل النوم ، وكذلك الاهتمام بتنظيفها بمنظف الوجه مع البعد عن استخدام المنظفات القاسية ، ويمكن تفتيح هذه المنطقة باستخدام الكريمات الطبية أو الليزر في المراكز المتخصصة .

وصفات طبيعية لعلاج سواد الرقبة

جل الصبار

يمكن تطبيق هلام الصبار مباشرة على منطقة الرقبة الداكنة ، مع التدليك بالأصابع على الرقبة ، ويتم التدليك في جميع الإتجاهات ومن الخلف .

الخيار

هناك طرق مختلفة لتطبيق الخيار على الجلد المصطبغ أبسطها طحن الخيار في المطحنة ، ثم تصفيته والحصول على عصيره ، وباستخدام كرات القطن يتم تطبيق عصير الخيار على المنطقة الداكنة ويتم تركه حتى يجف ، عند تبقي جزء من عصير الخيار ، يمكن حفظه في الثلاجة للاستخدام لاحقا .

عصير الليمون

يعالج عصير الليمون مشاكل البشرة الداكنة وبالتالي يمكن الاعتماد عليه كعلاج منزلي ، يمكن استخدام عصير ليمونتين ، ويتم غمس كرة من القطن ثم مسح الرقبة المسودة بعصير الليمون ، دع عصير الليمون يجف على الرقبة بشكل طبيعي ، ولا يجب استخدام مروحة للتجفيف ، يمكن إضافة بعض العسل إلى عصير الليمون .

زيت اللوز أو زيت جوز الهند

الزيوت تعمل بشكل كبير لعلاج مشكلة سواد الرقبة ، فاستخدام أي من هذه الزيوت مع تدليك منطقة الرقبة الداكنة يعطي الشعور بالراحة ويعالج مشكلة التصبغ ، وللحصول على النتائج المرجوة يجب الاستمرار في تطبيقه ، ويمكن استخدام الزيوت على البشرة الداكنة حتى ثلاث مرات في اليوم ، وعند وضع الزيت تترك المنطقة خالية ولا تلامس الملابس .

خل التفاح

لا يوضع خل التفاح على الجلد مباشرة ، وإنما يتم خلط نسبة متساوية من خل التفاح مع الماء ثم بقطعة قطن ، يتم تطبيقه على منطقة الرقبة الداكنة ، يمكن تطبيق علاج خل التفاح هذا على سواد الرقبة حتى ثلاث مرات في اليوم ، عند حدوث أي تهيج على الجلد ، يجب التوقف عن استخدامه على الفور .

صودا الخبز

عند العلاج بصودا الخبز ، يجب إضافة الماء إلى صودا الخبز وعمل عجينة ، ثم تُفرد على المنطقة ويتم تدليكها لمدة عشر دقائق ثم غسلها ، يتم عمل ذلك مرة واحدة كل يوم قبل الاستحمام وخلال سبعة أيام يمكن رؤية الفرق .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى