متلازمة داون

يولد الأطفال المصابون بمتلازمة داون حاملين كروموسوم إضافي ، والكروموسومات عبارة عن مجموعة من الجينات ، ويعتمد الجسم على الحصول على العدد الصحيح منها فقط ، ومع متلازمة داون ، يؤدي هذا الكروموسوم الزائد إلى مجموعة من المشكلات التي تؤثر على الطفل عقليًا وجسديًا ، ومتلازمة داون هي حالة مستمرة مع الفرد مدى الحياة ، وعلى الرغم من أنه لا يمكن علاجها ، إلا أن الأطباء يعرفون المزيد عنها الآن أكثر من أي وقت مضى ، وإذا كان الطفل يعاني من ذلك ، فإن الحصول على الرعاية المناسبة مبكرًا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مساعدته على عيش حياته بدون أي مشكلات .

تعريف متلازمة داون

متلازمة داون أحد أشهر انواع المتلازمات ، وهي اضطراب وراثي يحدث عندما يؤدي انقسام الخلايا غير الطبيعية إلى نسخة إضافية كاملة أو جزئية من الكروموسوم 21 ، هذه المادة الوراثية الإضافية تسبب التغيرات التنموية والسمات الفيزيائية لمتلازمة داون ، وتختلف متلازمة داون من حيث شدتها بين الأفراد ، مما يتسبب في إعاقة ذهنية مدى الحياة وتأخر في النمو ،  إنها اضطراب الكروموسومات الوراثية الأكثر شيوعًا وسبب صعوبات التعلم لدى الأطفال ، كما أنها تتسبب أيضًا في حدوث تشوهات طبية أخرى ، بما في ذلك اضطرابات القلب والأمعاء .

اسباب متلازمة داون

تحتوي كل خلية في الجسم  على 23 زوجًا من الكروموسومات يأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأب الآخر يأتي من الأم ، ولكن في حالة متلازمة داون ، يحدث خطأ ما ويحصل الطفل على نسخة إضافية من كروموسوم 21 ، وهذا يعني أن لديه ثلاث نسخ بدلاً من نسختين ، مما يؤدي إلى ظهور علامات وأعراض متلازمة داون ، والأطباء ليسوا متأكدين لماذا يحدث هذا .

وفي حين أن الأطباء لا يعرفون ما الذي يسبب ذلك ، إلا أنهم يعلمون أن النساء اللائي يبلغن من العمر 35 عامًا وأكبر لديهن فرصة أكبر لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون ، إذا كان هناك بالفعل طفل مصاب بمتلازمة داون ، فمن المرجح أن يكون هناك  طفل آخر مصاب به في العائلة ، وهذا ليس شائعًا ، لكن من الممكن أن يتم نقل متلازمة داون من الأب إلى الطفل .

 وفي بعض الأحيان من الممكن أن يكون لدى أحد الوالدين ما يسميه الخبراء الجينات ” المنقولة ” ، وهذا يعني أن بعض جيناتهم ليست في مكانها الطبيعي ، وربما يوجد كروموسوم مختلف عن المكان الذي يوجد فيه في العادة .

مضاعفات متلازمة داون

يمكن أن يكون للأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون مجموعة متنوعة من المضاعفات ، بعضها يصبح أكثر بروزًا مع تقدم السن ،  هذه المضاعفات يمكن أن تشمل :

عيوب في القلب

ما يقرب من نصف الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يولدون مع نوع من خلل القلب الخلقي ، ويمكن أن تكون مشاكل القلب هذه مهددة للحياة وقد تتطلب إجراء عملية جراحية في الطفولة المبكرة .

عيوب الجهاز الهضمي

تشوهات الجهاز الهضمي تحدث في بعض الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ، ويمكن أن تشمل تشوهات في الأمعاء ، والمريء ، والقصبة الهوائية ، والشرج ، وقد يزداد خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي ، مثل انسداد الجهاز الهضمي ، أو حرقة في المعدة ( الارتداد المعدي المريئي ) ، أو مرض الاضطرابات الهضمية .

اضطرابات المناعة

بسبب تشوهات في جهاز المناعة لديهم ، فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية ، وبعض أشكال السرطان ، والأمراض المعدية مثل الالتهاب الرئوي .

توقف التنفس اثناء النوم

بسبب الأنسجة الرخوة والتغيرات الهيكلية التي تؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية ، فإن الأطفال والبالغين الذين يعانون من متلازمة داون يكونون أكثر عرضة لخطر توقف التنفس أثناء النوم .

البدانة

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون لديهم ميل أكبر للسمنة مقارنة مع عامة السكان .

مشاكل العمود الفقري

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون من اختلال في الفقرتين العلويتين في الرقبة (عدم الاستقرار الأذيني) ، وهذه الحالة تعرضهم لخطر الإصابة الخطيرة في النخاع الشوكي من فرط تمدد الرقبة .

 سرطان الدم

الأطفال الصغار المصابون بمتلازمة داون يعانون من زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم .

الاصابة بمرض عقلي

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالخرف ، وقد تبدأ العلامات والأعراض في حوالي 50 عامًا ، تزيد متلازمة داون من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المشاكل الصحية الاخرى

قد تكون متلازمة داون مرتبطة أيضًا بالظروف الصحية الأخرى ، بما في ذلك مشاكل الغدد الصماء ، ومشاكل الأسنان ، والنوبات ، والتهابات الأذن ، ومشاكل السمع والبصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى