فوائد البندق

البندق من المكسرات اللذيذة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ، فهو بمثابة وجبة خفيفة رائعة قليلة السعرات الحرارية ، وتساعد على الشعور بالشبع بين الوجبات ، ويحتوي البندق على مزيج رائع من العناصر الغذائية أبرزها فيتامين ” هـ ” ، والبروتين ، والألياف الغذائية ، والدهون الصحية ، وجميعها مواد تخفض من احتمالية الإصابة بالأمراض ، وتعزز من عمل الجهاز المناعي ، وإليك أهم فوائد البندق .

فوائد البندق للحامل

يحتوي البندق على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ، كما يقوم البندق بتليين البراز ، مما يحميك من الإمساك خلال فترة الحمل ، ويحسن من صحة الجهاز الهضمي .

وكشفت العديد من الدراسات العلمية أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 31 و 50 عامًا يجب أن يتناولن ما يقرب من 25 جرامًا من الألياف الغذائية بصورة يومية ، وأن الرجال في نفس العمر عليهم تناول 30 جرام يوميًا من الألياف الغذائية ، ويحتوي 28 جرام من البندق على ما يقرب من 3 جرام من الألياف الغذائية .

وأثبتت إحدى الدراسات العلمية أن تناول البندق يساعد على خفض الوزن خلال الحمل ، مع تقليل خطر الإصابة بالسمنة ، لذا ينصح بتناول البندق بصورة منتظمة لتجنب زيادة الوزن ، مع الشعور بالشبع لفترة طويلة .

والبندق غني بمضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الخلايا من التلف ، كما أن فيتامين ” هـ ” يحصن الخلايا من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان .

فوائد البندق لمرضى السكري

من أبرز فوائد البندق أنه يقوم بتقليل الكولسترول الضار في الدم ، حيث كشفت دراسة طبية أن اتباع نظام غذائي يحتوي على البندق يساهم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون والكولسترول ، وأبرزها مرض السكري .

ومن أهم فوائد البندق لمرضى السكري أنه يقوم بتحسين حساسية الجسم للأنسولين ، حيث أثبتت بعض التجارب أن تناول ما يقرب من 30 جرام يوميًا من البندق ، يحسن من حساسية الجسم للأنسولين ، والتي تلعب دورًا هامًا في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

فوائد البندق للقلب

كشفت دراسة علمية حديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالبندق ، يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين ، كما أن التناول المنتظم للبندق يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتات القلبية ، كما يقلل من خطورة انسداد الشرايين .

فوائد البندق للاعصاب

يعد البندق من أهم المكسرات التي تحسن من قوة الأعصاب ، فهو يمنع الإصابة بالاضطرابات العصبية ، كما كشفت دراسة علمية تم إجراؤها مؤخرًا أن تناول المكسرات بانتظام يساعد على تقوية الذاكرة والأعصاب .

والبندق غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين ” هـ ” ، وأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي فيتامينات ضرورية لصحة الأعصاب والدماغ

فوائد البندق للبشرة

البندق من المكسرات الغنية بفيتامين ” ب ” الذي يطهر البشرة من السموم ، كما يحسن وينشط من الدورة الدموية في الجسم ، ويساعد البندق على صنع واق طبيعي يحمي أغشية البشرة ، ويوفر لها الترطيب اللازم .

ومن أهم فوائد البندق للبشرة أنه يحتوي على فيتامين ” هـ ” الذي يحمي البشرة من أثار أشعة الشمس الضارة ، كما يجدد الخلايا التالفة ، والبروتين الموجود بالبندق يقوم بإصلاح أنسجة الجلد ، وهو ما يمنحك بشرة خالية من المشاكل الصحية .

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالبندق على مد الجلد بمادتي الكولاجين والإيلاستين اللذان يحافظان على نضارة ونعومة البشرة ، وتعمل أحماض أوميجا 3 الموجودة بالبندق كمضاد طبيعي للالتهابات ، وهي ترطب الجلد وتحميه من الملوثات البيئية المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى