اليانسون

اليانسون من الأعشاب المعروفة ، التي لا يخلو منها معظم المنازل ، إن لم يكن جميعها ، له طعم مميز يشبه عرق السوس ، غالبا يستخدم لإضافة النكهة إلى الحلويات والمشروبات ، وتتعدد فوائد اليانسون ، لأنه معروف بخصائصه القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض .

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون على كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة المهمة في كل وجبة ، وغني بالحديد ، وهو أمر حيوي لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم ، ويحتوي أيضا على كمية صغيرة من المنجنيز ، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة ، وضروري لعملية الإيض ( التمثيل الغذائي ) والنمو .

توجد العديد من المعادن والعناصر الغذائية الأخرى في اليانسون ، بنسب متفاوتة ، منها : الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، النحاس .

فوائد اليانسون

تتنوع فوائد اليانسون الصحية بدرجة كبيرة ، وهى تنعكس على صحة الجسم بشكل عام ، ومن هذه الفوائد :

المساعدة في التقليل من اعراض الاكتئاب

كشفت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن اليانسون قد يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب ، وقد يكون فعالا مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب .

يمكن أن يحمي من قرحة المعدة

وفقا لدراسة أُجريت على الحيوانات ، ساعد اليانسون في التقليل من إفراز حمض المعدة وحمايتها من تكون قرحة فيها ، رغم ذلك لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات .

يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تُظهر دراسات أنابيب الاختبار أن اليانسون ومكوناته قد يقلل من نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا ، الأمر الذي يساعد في الحماية من بعض الأمراض .

يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث

 يمكن أن يساعد اليانسون ومركباته المختلفة ، في تخفيف أو منع بعض الأعراض والمشاكل الصحية بعد انقطاع الطمث ، مثل الهبات الساخنة وفقدان العظام ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث .

المساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم

تُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، أن اليانسون قد يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين .

يمكن أن يقلل من الالتهابات

وجدت دراسات على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن اليانسون غني بالمواد المضادة للأكسدة ، ويمكن أن يقلل الالتهاب للمساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة .

اضرار اليانسون

رغم فوائد اليانسون الصحية المتعددة ، إلا أن هناك بعض الأضرار أو الآثار الجانبية المحتمل حدوثها في بعض الحالات ، فرغم أن معظم الناس يمكنهم استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة ، إلا أن هناك حالات أخرى تكون عُرضة لآثاره الجانبية ، مثل :

الحساسية

يمكن أن يسبب الحساسية في بعض الناس الذين لديهم حساسية من النباتات الأخرى التي تشبه اليانسون ، مثل الكراوية ، والكرفس ، والكزبرة ، والكمون ، والشبت ، والشمر  .

مرض السكري

من الممكن أن يؤدي اليانسون إلى خفض نسبة السكر في الدم ، وبالتالي قد يسبب بعض المشاكل نتيجة نقص السكر في الدم ، لذلك يجب مراقبة نسبة السكر بعناية في حالة تناوله رغم الإصابة بمرض السكري بالفعل .

تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات

الحالة الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي ، أو سرطان الرحم ، أو سرطان المبيض ، أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية ، يمكن أن تتفاقم عند تناول اليانسون ، لأنه يحتوي على خصائص الأستروجين .

الجراحة

اليانسون يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ، لذلك يوجد بعض القلق من إمكانية تداخله مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة ، وبالتالي ينصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة  .

تختلف كمية أو جرعة اليانسون التي ينصح بها حسب الهدف من تناوله ، ففي حالة الاستخدام الطبي ، أثبتت الجرعات التي تتراوح من 600 ملغ إلى 9 جرامات يوميا فعاليتها في علاج حالات مثل الاكتئاب ، وبشكل عام تعتبر جرعات تصل إلى 20 جرام يوميا آمنة للبالغين الأصحاء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى