عسر الكتابة

تعلم كتابة الكلمات والجمل بوضوح وبشكل صحيح هو المهمة الرئيسية للمدرسة في المرحلة الابتدائية ، ويواجه جميع الأطفال الصغار بعض الصعوبة عندما يتعلق الأمر بالكتابة أو إتقان فن الكتابة ، ولكن إذا كانت الكتابة اليدوية للطفل مشوهة أو غير واضحة باستمرار ، فقد يكون ذلك ناتجًا عن عجز في التعلم يسمى dysgraphia ( عسر الكتابة ) .

عسر الكتابة

يكون عسر الكتابة نتيجة مشكلة في الجهاز العصبي تؤثر على المهارات الحركية الدقيقة اللازمة للكتابة ، ويجعل من الصعب على الطفل القيام بمهام الكتابة اليدوية والواجبات ، ويصف معظم الأطباء هذه المشكلة بأنها ” ضعف في التعبير المكتوب ” .

والعلماء ليسوا متأكدين لماذا يحدث dysgraphia لدى الأطفال ، لكن لدى البالغين يرتبط في بعض الأحيان بإصابة دماغية ، وعند الأطفال يحدث اضطراب التعلم هذا عادة مع صعوبات التعلم الأخرى مثل اضطراب نقص الانتباه ، وفرط الحركة ، وعسر القراءة .

الأطفال الذين يعانون من عسر الكتابة يكون لديهم خط غير منتظم أو غير متناسق ، وغالبًا ما يكون كتابتهم مائلة ، أو أشكال مختلفة وغريبة من الحروف ، أو أحرف كبيرة أو صغيرة ،  وأنماط مخطوطة وطباعة ، كما أنهم يميلون إلى كتابة أو نسخ الأشياء ببطء .

تشخيص الدسجرافيا (dysjraprhia)

الخطوة الأولى في علاج الدسجرافيا هي أن يعالج طبيب الأطفال الطفل من أي أمراض ، أو حالات أخرى قد تسبب صعوبات في الكتابة ، وقد يطلب الطبيب من الطفل أيضًا كتابة جمل ، أو نسخ الكلمات والحروف ،  وسوف ينظر المتخصص إلى مدة الانتهاء من العمل ، وطريقة الإمساك بالقلم ، وطريقة الكتابة وكذلك الرسم .

استيراتجيات علاج عسر الكتابة

ليس هناك علاج محدد لعسر الكتابة ، ولكن يختلف العلاج من طفل لآخر ، ويعتمد على ما إذا كان يعاني من أي صعوبات تعلم ، أو ظروف صحية أخرى ، وقد يساعد الدواء المستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه ، وفرط الحركة لدى بعض الأطفال الذين يعانون من كلتا الحالتين ، وهنالك بعض الاستراتيجيات التي يجب اتباعها من قبل الوالدين لعلاج عسر الكتابة وهي كالتالي :

  • الطلب من الطفل استخدام الورق ذي القاعدة العريضة ، أو ورق الرسم البياني ، أو الورق مع خطوط مرفوعة للمساعدة في محاذاة الحروف والكلمات .
  • محاولة جعله يسيطر على القلم الرصاص أو أدوات الكتابة الأخرى بهدوء .
  • السماح له باستخدام الكمبيوتر للكتابة بدلاً من الكتابة على الورق .
  • تقديم الدعم النفسي له ، ومدح عمله الشاق وتقديم تعزيز إيجابي له .
  • محاولة تخفيف التوتر قبل الكتابة .
  • يجب الضغط على كرة الإجهاد لتحسين قوة العضلات .
  • رسم خطوط داخل متاهات والسير عليها .
  • هناك أيضًا العديد من برامج الكتابة التي يمكن أن تساعد الأطفال والكبار على تكوين جمل دقيقة على الورق .
  • إذا كانت هناك صعوبات تعلم أو مشاكل صحية أخرى ، فسيكون ضمن خيارات العلاج معالجة هذه الحالات أيضًا ، وقد يكون هناك حاجة إلى الأدوية لعلاج ADHD .
  • وبالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يساعد العلاج المهني والتدريب على المهارات الحركية على تحسين قدرتهم على الكتابة ، وبالنسبة للآخرين فإنه لا يزال يشكل تحديا لمدى الحياة .
  • وإذا كان الوالدين يشعرون أن العلاج الذي ستلقاه أطفالهم بسبب خلل الكتابة غير كافٍ ، فلا تستسلمون ، ويجب البحث عن معالجين آخرين أو موارد من المجتمع قد تساعد في حل هذه المشكلة ، ويجب الوضع في الاعتبار أن هناك قوانين وسياسات مدرسية مصممة لخدمة الطلاب الذين يعانون من جميع أنواع التحديات التعليمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى