اذاعة مدرسية عن امراض الشتاء

تظهر الكثير من المشاكل الصحية بشكل خاص خلال فصل الشتاء ، ومنها الالتهاب الذي يحدث في المجرى التنفسي بالنسبة للصغار والكبار ، لأن الجهاز التنفسي هو أكثر الأجهزة المتصلة مع البيئة الخارجية التي يعيش بها الإنسان ، بسبب عملية الشهيق وعملية الزفير ، لذلك هو أكثر جهاز يتعرض للعدوى الفيروسية والبكتيرية ، ولو لم يكن هناك جهاز المناعة الذي خلقه الله سبحانه وتعالى في جسم الإنسان ، لما تمكن من مقاومة هذه الأمراض وتهددت حياته بشكل كبير .

مقدمة اذاعة عن امراض الشتاء

يعتبر الشتاء من أحد فصول السنة الأربعة ويأتي بعد الخريف ، وتكون بدايته في الواحد والعشرون من شهر ديسمبر ، وحتى العشرين من شهر مارس ، ويكون الجو بارد في هذا الفصل ، وتتساقط الأمطار على بعض المدن ، كما يصل الأمر لتساقط الثلوج وهبوب الرياح النشطة ، كما تقوم الطيور بالهجرة من أماكنها لأماكن أخرى بسبب برودة الجو القاسية ، وتنتشر في هذه الفترة الكثير من أمراض الشتاء مثل الإنفلونزا .

آيات قرانية عن المرض

والآن مع فقرة القرأن الكريم ، والطالب / ……………..

ورد الحديث عن برودة الجو وما يسببه من برد للإنسان في بعض آيات القرآن الكريم ونذكر منها قوله تعالى ، { ألَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ } .

حديث شريف عن المرض

مع الحديث الشريف والطالب / ………………

عَن رَسُول الله صلى عَلَيْهِ وَسلم قَال َ: ” إِذْ كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّم َ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ ، قَالُوا : وَمَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكُفَّارُ يَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهِ بَعْضُهُ مِنْ بعض ” .

 هل تعلم عن امراض الشتاء

  • هل تعلم أن نزلات البرد تحدث بسبب العدوى من أحد أنواع الفيروسات .
  • هل تعلم أن الإصابة بالبرد يمكن أن تحدث عند الوجود في تجمع به دخان ، ثم الخروج من الجو الدافئ للبارد .
  • هل تعلم أن الزكام هو جريان الإفرازات المائية من الأنف ، ولكنها تصبح سميكة القوام وتسد الأنف ، مما يجعل المصاب يتنفس من الفم .
  • هل تعلم أنه يجب اللجوء للعلاج في حالة الإصابة بالبرد والراحة التامة ، وعدم الخروج في فترات الليل ، وتناول المشروبات الساخنة وتدفئة الجسم .
  • هل تعلم أن الأنفلونزا هي عبارة عن التهاب يحدث بالحلق بسبب العدوى الفيروسية ، ولا تختلف الأعراض الخاصة بها عن أعراض التهاب الحلق بسبب الفيروسات الأخرى ، وأن المسبب للمرض هو الذي يحدد طريقة العلاج .
  • هل تعلم أنه يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة بالناس في الشتاء ، لتجنب انتقال العدوى بالبرد .
  • هل تعلم أن هناك العديد من الحشرات والحيوانات تقوم بالبيات الشتوي في فترة الشتاء ، للهروب من الطقس البارد .

خاتمة اذاعة عن امراض الشتاء

في النهاية يجب أن نعلم أن جميع فصول العام هي نعمة من الله عز وجل ، وأن لكلاً منها ما يميزه عن الفصول الأخرى ، فالشتاء هو مقدمة وتبشير بالخير في كل مكان ، ولكن يجب علينا الاحتياط من الجو البارد ، واتخاذ جميع الإجراءات للتدفئة الجيدة ، لكي نحمي أنفسنا من برودة الجو ، وبالتالي لا داعي للقلق من أمراض الشتاء ، والتي تكون ناتجة عن انتقال الفيروسات التي تنشر الأمراض مثل فيروس الأنفلونزا ، نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى