معدن التنجستين

معدن التنجستين واحد من أقوى المعادن الموجودة في الطبيعة له عدد ذري 74 ورمزه هو W ووزن ذري يقدر 183.84 ، يعتبر التنجستين عالي الكثافة ويكاد يكون من المستحيل أن يذوب في درجات الحرارة العادية .

التنجستين النقي هو معدن أبيض ذو لون فضي ، وعندما يصبح مسحوق ناعم يمكن حرقه ويمكن أن يشتعل تلقائيا ، درجة الانصهار التي يمكن أن يذوب فيها هي 422.3 درجة سيليزية ، يحتوي التنجستين الطبيعي على خمسة نظائر مستقرة و21 نظير غير مستقر .

يستخدم بعدة طرق مختلفة لأنه قوي للغاية ، إنه مقاوم جدا للتآكل ولديه أعلى نقطة انصهار وأعلى قوة شد بالمقارنة بأي عنصر آخر ، قوته تأتي عندما يتم تحويله إلى مركبات ، وعلى الرغم من ذلك التنجستين النقي لينة جدا .

مصادر التنجستين

توجد معظم موارد التنجستين في الصين وكوريا الجنوبية وبوليفيا وبريطانيا العظمى وروسيا والبرتغال وكذلك في كاليفورنيا وكولورادو ، على الرغم من وجوده في هذه الأماكن العديدة ، إلا أن 80 بالمائة من إمدادات العالم تسيطر عليها الصين .

يتم الحصول عليه من المعادن مثل scheelite و wolframite و huebnertie و ferberite عن طريق تقليل أكسيد التنجستين بالهيدروجين أو الكربون ، وبمجرد أن يتم الحصول عليه من تلك المصادر ، غالبا ما يتم خلطه في السبائك ، وتتشكل أصعب السبائك باستخدام الماس ، ويعتبر الماس هو الأقسى والأقوى بالمقارنة ببعض سبائك التنجستين .

استخدامات التنجستين

  • واحد من المركبات الأكثر شيوعا والأقوى هو كربيد التنجستين ، بسبب قوته عند تحويله إلى مركبات يتم استخدام التنجستين لتصلب شفرات المنشار وصنع آلات الحفر ، قد يستغرق الأمر حوالي 10 دقائق لقص مثقاب واحد فقط من التنجستين باستخدام نظام قاطع من الماس ، يستخدم أيضا كربيد التنجستين لصنع خواتم الزفاف ومجوهرات أخرى للزينة .
  • مركب ثاني كبريتيد التنغستن يستخدم كمواد تشحيم جافة في درجات حرارة تصل إلى 500 درجة مئوية ، وتشمل بعض الاستخدامات الأخرى للتنجستين أعمال تبخير المعادن وصناعة الدهانات ، وصنع الأختام الزجاجية والمعدنية وإنشاء أنابيب الإلكترون والتلفزيون .
  • يستخدم لصنع الرصاص والقذائف المستخدمة في القصف الحركي ، يستخدم هذا النوع من الهجوم مادة فائقة الكثافة لخرق الدروع بدلا من المتفجرات كما هو معروف .
  • مقاومته للحرارة تكون مفيدة عند استخدامه في عناصر التسخين للأفران الكهربائية ، وتطبيقات المركبات الفضائية واللحام والتطبيقات الأخرى ذات درجة الحرارة العالية .
  • يستخدم في خيوط الأشعة السينية وفي الاتصالات الكهربائية لمختلف الإلكترونيات ، أما من الناحية البيولوجية تستخدم بعض البكتيريا التنجستين لتقليل الأحماض الكربوكسيلية إلى الألدهيدات .

هل التنجستين يصدأ

بمكن للقطع الفضية أن يتغير شكلها  مع مرور الوقت وتتطلب تلميع بطريقة أو بأخرى بشكل مستمر ، أما التيتانيوم فسيشكل خطا أزرق من الحواف والذي سيتعين تنظيفه بواسطة محترف ، كما يمكن لحلقات الفولاذ المقاوم للصدأ أن يتأثر تدريجيا إذا تعرض لكثير من الرطوبة ، أما التنجستين فإنه يعتبر منخفض الصيانة أو التلميع مقارنة بأنواع مماثلة من المعادن .

الفرق بين التنجستين الاصلي والتقليد

الوزن : هو معدن كثيف للغاية وله كثافة أعلى بكثير من التيتانيوم ، لذلك يجب أن تشعر بالوزن عند حمله أو ارتداؤه  ، خلاف ذلك أو إذا كنت تشعر أنه خفيف جدا  فإنه في تلك الحالة مقلد .

الصلابة : على مقياس موس للصلابة يأخذ التنجستين درجة 9 بجانب الماس الذي يعتبر أعلى بدرجة 10 ، وعلى الرغم من ذلك يعتبر أقوى عشر مرات من الذهب بوزن 18 كيلو ، وأربع مرات أكثر من التيتانيوم وخمس مرات من الفولاذ المقاوم للصدأ ، بسبب ذلك لا يمكن خدشها تقريبا في الواقع لا شيء باستثناء الماس يمكن أن تخدش التنجستين .

المظهر : مجوهرات التنجستين الحقيقية ذات لون فضي براق ، ولكن بعد عملية تلميع عالية ، فإن لم يكن لها لمعان وبريق لا مثيل لهما مثل الماس تقريبا ، أو إذا كان السطح قاتما ومظلما ، ففي تلك الحالة هو مزيف .

التنجستين افضل ام الفضة

مجوهرات التنجستين فريدة من نوعها للغاية وتوفر مجموعة كبيرة من مزايا ممتازة  يعتبر أكثر قيمة وجمالا من مجوهرات الذهب والفضة أو حتى البلاتين ، في الواقع بالنسبة لمعظم الناس التنجستين هو الخيار الأفضل للاستخدام اليومي ، هذا بسبب القوة التي تتمتع بها مجوهرات التنجستين والتنوع في الأشكال والقدرة على تحمل الرطوبة والمياه بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الصدأ أو التلف بسهولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى