الصيام الجاف

الصيام الجاف من أهم أنواع الصيام الذي يستخدم تنشيط الجسم ، وفقدان الوزن ، ورفع معدل حرق السعرات الحرارية ، وتقوم فكرة الصيام الجاف على الامتناع عن تناول الطعام والماء لفترة محددة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية الفرق بين الصيام الجاف وصيام الماء ، وفوائدهما .

ماذا يحدث للجسم عند الصيام

تعتمد فكرة الصيام على آلية عمل الكبد ، حيث يستغرق الكبد ما يقرب من 10 ساعات لكي يستهلك مخزون السكر في الجسم ، ولكن العديد من الأشخاص لا يستطيعون قضاء 10 ساعات دون تناول الطعام ، وهنا لا يتمكن الكبد من الاستفادة من السكر ، وهو ما يعطل عملية تجديد خلايا الجسم ، كما يقلل من القدرة على الهضم .

وفي حالة الانتظار لفترة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة دون تناول الطعام ، والاعتماد على الماء فقط ، فإن الجسم يستهلك كمية السكر التي تم تخزينها ، ويبدأ في حرق الدهون ، وإطلاق ما يسمى بـ ” الكيتونات ” .

وتعد الكيتونات بمثابة الوقود الذي يعزز عمل الخلايا العصبية ، مما يزيد من طاقة هذه الخلايا ونشاطها ، حيث أن الصيام  يرفع من مستوى إنتاج البروتينات في الدماغ ” العوامل العصبية ” مما يساعد على ربط الخلايا العصبية ببعضها ، وتقوية نقاط الاشتباك العصبي .

ويتسبب الصيام ، بالضغط على العقل والجسم ، ويدفعهما إلى التكيف مع عدم تناول الطعام ، لأنه يقوم بتنشيط الاستجابة للإجهاد ، ويدفع العقل إلى مكافحة التوتر ، ويزيد من مقاومته للأمراض بمختلف أنواعها .

ومن أهم وأبرز فوائد الصيام للأعصاب :

  • حماية الأعصاب من التلف .
  • تنشيط دوائر الخلايا العصبية .
  • تعزيز عمل الخلايا العصبية .
  • زيادة عدد الميتوكوندريا في الخلايا العصبية .
  • إنتاج خلايا عصبية جديدة من الخلايا الجذعية .

ولأن الصيام يؤثر بشكل كبير على استجابة الخلايا العصبية فأنه يرفع من القدرة على التعلم والاستيعاب ، كما يقوم بتنشيط الذاكرة والعقل .

الصيام الجاف

الصيام الجاف يختلف عن صيام الماء في أنه يجب الامتناع عن الأكل والماء ، ولكن صيام الماء يمتنع فيه الشخص عن الأكل فقط ، ويعادل اليوم الواحد من الصيام الجاف ما يقرب من 3 أيام من صيام الماء .

والصيام الجاف يساعد على تنظيم عمل الكلى ، حيث أنه يقوم بتطهيرها من كافة السموم المتراكمة بها ، ويجعلها أكثر نشاطًا ، لأنه بمثابة عملية ترشيح وتنظيف للكلى التي تعد بمثابة مصفاة السموم بالجسم .

وتقوم فكرة الصيام الجاف على عدم تناول الماء والطعام على الإطلاق ، مما يحول خلايا الجسم بأكملها إلى وسائل لحرق الدهون ، والتخلص من السموم بسهولة ، لذا فهو من أبرز طرق فقدان الوزن .

ويساعد الصيام الجاف لمدة لا تقل عن 3 أيام على تعزيز عمل الجهاز المناعي بالكامل ، حيث اكتشف مجموعة من العلماء في جامعة بكاليفورنيا أن الصيام يحفز الخلايا الجذعية على خلق خلايا دم بيضاء جديدة ، ويرجع ذلك إلى أن الصيام لفترة طويلة يخفض ​​عدد خلايا الدم البيضاء ، مما يدفع الخلايا الجذعية إلى تجديد خلايا الدم البيضاء بقوة .

 وأجمع العلماء على أن الصيام لمدة 3 أيام يحمي مرضى السرطان من التأثير السام للعلاج الكيميائي ، حيث أنه يستهدف التقليل من إنزيمات ضارة في الجسم ، ويحجم نمو الأورام السرطانية .

وعلى الرغم من فوائد الصيام الجاف إلا أننا لا ننصح بإتباعه دون الرجوع إلى الطبيب المختص ، لكي يراجع حالتك الصحية ، وما إذا كان هناك أمراض تستدعي عدم البدء في الصيام الجاف ، لذا استشر طبيبك أولًا حول الصيام الجاف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى