مشروع البحر الاحمر

المملكة من اكبر الدول التي تطل على البحر الاحمر و مشروع البحر الأحمر من أهم المشاريع السياحية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية ، ويهدف المشروع إلى وضع المملكة في مكانة متقدمة على خريطة السياحة العالمية ، وجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم للتعرف على تاريخها ، وتنمية اقتصاد المملكة ، ونعرض لك من خلال السطور التالية أهم الحقائق حول مشروع البحر الأحمر ، وتكلفته ، وموقعه بالتفصيل .

مشروع البحر الاحمر

أعلن سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز  ولي العهد السعودي ، عن مشروع البحر الأحمر في 31 يوليو من عام 2017 م ، بحيث يتم تنفيذ المشروع على مساحة تضم أكثر من 34 ألف كيلو متر مربع .

ويختلف مشروع البحر الأحمر السياحي عن المشروعات الأخرى التي دشنتها المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030 في أنه لا يتطلب حمل تأشيرة سعودية ، لأن نظام المشروع يختلف عن الأنظمة المتبعة في المملكة .

ويهدف مشروع البحر الأحمر إلى إنشاء منطقة سياحية عالمية ، حيث يضم المشروع ما يقرب من 90 جزيرة طبيعية ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الجبال والأخاديد والصحاري ، ويطل مشروع البحر الأحمر على مناظر طبيعية خلابة تسر جميع الناظرين الذين سيأتون لزيارته من كافة دول العالم .

ويهدف مشروع البحر الأحمر إلى تحقيق التنمية المستدامة التي تحكمها مجموعة من المعايير الجديدة في مجال التنمية ، بالإضافة إلى الترويج لأهمية حماية البيئة والحفاظ عليها ، مع إتاحة الفرصة لزيارة أهم المعالم الثقافية التي تضمها المملكة العربية السعودية .

ويعتمد تنفيذ مشروع البحر الأحمر على الإلتزام بمجموعة من الأنظمة والخطوات الجادة نحو الحفاظ على البيئة أبرزها الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ، بالإضافة إلى منع ردم النفايات ، والتقليل من الغازات الضارة المنبعثة ، وهو ما يكفل للأجيال القادمة حياة نظيفة بعيدًا عن أي ملوثات بيئية .

ويأتي ذلك المشروع ضمن الرؤية الاقتصادية التي دشنتها المملكة العربية السعودية ، والتي من أهم وأبرز ركائزها وضع السعودية في مقدمة الدول على خريطة السياحة العالمية .

اين يقع مشروع البحر الاحمر

يقع مشروع البحر الأحمر على جزر البكر ، وعددها ما يقرب من 90 جزيرة بين مدينتي أملج والوجه ، وتضم هذه الجزر مجموعة من أهم وأجمل المناظر الطبيعية ، ويعتمد المشروع على عدم المساس بجزر الوجهة ، مع اعتبار 9 جزر على أنها مواقع بيئية لا يجب الاقتراب منها ، للحفاظ على ما تحتويه من نباتات وحيوانات نادرة .

وبالقرب من مشروع البحر الأحمر توجد مدائن صالح وهي منطقة أثرية تتميز بروعة البناء العمراني ، وهي على مسافة قريبة من المشروع ، وسوف يتاح للسياح زيارتها للتعرف على تاريخها ، وما تحتوي عليه من قيمة تاريخية .

وتمتاز المنطقة المقام عليها مشروع البحر الأحمر بالمناخ المعتدل ، والطقس المميز ، وهو ما يحفز السائحين على زيارتها طوال الوقت ، للاستمتاع بما تحويه من كنوز طبيعية دون المعاناة من حالة الطقس .

تكلفة مشروع البحر الاحمر

تم تقدير التكلفة الأولية لمشروع البحر الأحمر بما يقرب من 22 مليار ريال سعودي ، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في عام 2022 .

ويضم مشروع البحر الأحمر مطار لتسهيل عملية الوصول إليه من مختلف دول العالم ، كما يتضمن إنشاء ما يقرب من 3 آلاف غرفة فندقية ، بالإضافة إلى العديد من المناطق الترفيهية ، ويوفر المشروع حوالي 70 ألف وظيفة ، ومن أهم الأهداف التي تم تدشين المشروع لأجلها تشجيع السياحة الداخلية بالمملكة ، بدلًا من إنفاق السعوديين الملايين من الأموال سنويًا خارج البلاد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى