مفرزنات رمضان

يعتبر شهر رمضان من الشهور المعظمة لدى المسلمين ففيه نزل القرآن الكريم ، لذا ينتظره المسلمون في كل عام بمظاهر الفرح والسرور ومن مظاهر استقبال الشهر الكريم تخزين أنواع مختلفة من الأطعمة للعزومات التي تتبادلها الأسر مع بعضهم البعض بدافع الحب والمودة فيما بينهم ، وهناك أنواع عديدة من الأطعمة التي تصلح أن تكون ضمن مفرزنات رمضان ، لكي يتم استخدامها في هذا الشهر الكريم .

مفرزنات رمضان

يبدأ الجميع في تخزين العديد من الأنواع المختلفة لكي تستخدم في شهر رمضان ، فرمضان يشتهر بكثرة الحلويات المختلفة والأطعمة المتنوعة ، فهناك العديد من الخضراوات والفاكهة واللحوم التي يمكن تفريزها بطرق معينة لتستخدم في رمضان ، ومن تلك الأنواع مثلا اللحم المفروم الذي يمكن أن يفرز بالكمية المرغوب في تخزينها ليسهل استخدامها مباشرة في العديد من أنواع الطعام المختلفة ، وهناك غيرها الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة التي تفرز لكي يسهل استخدامها بشكل سريع وسهل عن طريق التخزين .

اللحم المفروم

من طرق تفريز اللحم المفروم الإتيان بالكمية المطلوبة لتخزينها على أن يتم فرمها جيدا ، ثم توضع في إناء مسطح وتوضع في الفريزر لمدة قليلة لتتماسك ، ثم يتم إخراجها بعد ذلك لكي تشكل حسب الرغبة بطريقة دائرية الشكل أو مكعبة مثلا بشكل متناسق ، ثم بعد ذلك يتم وضعها بالفريزر مرة ثانية لتجمد ، ويتم بعد ذلك وضع كل قطعة في كيس بلاستيكي محكم وتفرز بهذا الشكل لكي يتم استخدامها بشهر رمضان .

الطماطم

يتم استخدام الطماطم في معظم الأكلات تقريبا لذا فهي من الخضروات الضرورية ، حيث لا يمكن الاستغناء عنها ، وتخزينها بالمنزل أمرا ليس بصعب ، ويتم ذلك بتخزين الكمية المناسبة بنزع القشر ثم عصرها جيدا وتصفيتها من الشوائب ، ووضعها على نار عالية ثم منخفضة لكي لا تحترق ، وعندما تصبح بدون ماء وتغلي بشكل جيد نقوم بتركها حتى تبرد ثم وضعها في أكياس بلاستيكية أو برطمانات زجاجية مناسبة ، لكي يتم استخدامها عند الحاجة .

الفلفل الاحمر

الفلفل الأحمر من الأشياء الهامة في عالم الأطعمة ، فهو يعطي الطعام نكهة خاصة لذا يفضل الجميع الأكل مع وجود الفلفل الأحمر بشكل رئيسي على السفرة ، ويمكن أيضا تخزينه في المنزل بطريقة آمنة وسهلة ، يتم شراء الكمية المناسبة للتفريز بغسلها جيدا وتقطيعها لإزالة ما بها من بذور .

وتوضع الكمية التي تم تقطيعها على الموقد لكي تنتزع القشرة من الفلفل الأحمر ، وفور خروج القشر يتم وضعه في مصفاة مناسبة ، وفور تصفيته يتم وضعه بالخلاط ليفرم جيدا ، ليعود مرة أخرى على النار ليتماسك تماما ، وبعد ذلك يتم وضع الملح بمقدار ملعقة صغيرة ونصف ووضعه ببرطمانات مناسبة ، ثم يضاف زيت الزيتون على سطحه لتخزينه لشهر رمضان المبارك .

الملفوف

الملفوف من الأطعمة التي يرغب الكثير في تناولها ، و لسهولة تحضيرها يمكن تفريزها مسبقا ليتم استعمالها مباشرة ، ويتم ذلك عن طريق سلق الملفوف وتقطيعه ثم تخزينه لاستخدامه عند اللزوم ، أو عن طريق نزع رأس الملفوف والتخلص منه ثم وضعه بماء بارد في إناء ، ومحاولة إبعاد أوراق الملفوف عن بعضها دون تقطيعها ، ثم بعد ذلك الإتيان بماء ساخن وتركها فيه حتى تبرد ، ليتم تقطيع الملفوف بالشكل المناسب بعد ذلك ، ويتم تخزينه في علب مخصصة أو في أكياس بلاستيكية لإخراجه من الفريزر عند الحاجة .

المعجنات

المعجنات من الوجبات السريعة التي يرغب جميع أفراد الأسرة في تناولها وذلك لأنها من الأطعمة الخفيفة ، فعند تخزين بعض المعجنات يتم تشكيلها جيدا ووضعها في إناء مسطح به بعض الدقيق مع ضرورة الفصل بين أنواع العجين عن بعضها البعض بكيس بلاستيكي ، لكي لا تلتصق ويمكن تشكيلها وإعدادها تماما ليتم إخراجها على الطهو مع وضع الجبن والخضروات أو استخدام الحشو المناسب .

أما السمبوسك يتم عجنها جيدا ثم وضع الحشو المناسب لها وتفريزها مع وضع مادة دهنية لكي لا تلتصق حبات السمبوسك مع بعضها البعض ، ثم إخراجها من الفريزر حين تناولها بوضعها في الفرن مباشرة ، وهي لاتستغرق وقت كثير لطهيها .

تلك هي أهم الأطعمة التي يمكن تخزينها واستخدامها في شهر رمضان المبارك لتقديم ألذ الأطعمة سواء لأفراد الأسرة أو لاستخدام تلك الأطعمة في العزومات التي تتم في شهر رمضان الكريم .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى