عيد العزاب Singles Day

تحتفل دولة الصين بعيد العزاب في الحادي عشر من شهر نوفمبر في كل عام ، وذلك لتوديع حياة العزوبية وهذا اليوم تعتبره الصين عطلة عامة ، فيخرج الصينيون في هذا اليوم والمسمى بـ” سينجلز داي – Singles Day ” للاستمتاع بمراسم الاحتفال المخصصة لهذا اليوم ، حيث أن الكثير من الشباب الصيني يجدها فرصة للعثور على نصفه الآخر ، وتنتهز بعض المتاجر الكبرى فرصة هذا اليوم من كل عام لكي تقوم بتنزيل العديد من منتجاتها بسعر مغري ، وتقوم بتلك العروض الكثير من الشركات سواء الأونلاين أو الشركات الميدانية .

عيد العزاب

تم الاحتفال بهذا اليوم في الصين عام 1990 م ، لكي تُعطى فرصة للراغبين في تكوين حياة جديدة لاختيار شريك العمر ، وقد أصبح هذا اليوم من ضمن التراث الصيني فما إن يذكر عيد العزاب حتى يخطر بالذهن دولة الصين ، وفي هذا اليوم يتم عقد الكثير من عقود الزواج في شتى أنحاء الصين احتفالا به .

ولا يقتصر هذا العيد على الشباب والمراهقين فحسب بل ينتظر عيد العزاب جميع أطياف المجتمع الصيني ، وذلك لكي يستمتعوا بالأسعار المخفضة التي يقوم بعرضها العديد من أصحاب الشركات بشكل تنافسي ، ولا يقتصر هذا التخفيض على منتج واحد فحسب ولكن يكون هذا التخفيض على كل من الأحذية والاكسسوارات والملابس وأنواع الأطعمة المختلفة .

ومن طرق اختيار شريك العمر في الصين خاصة في هذا اليوم وسائل المواصلات ، حيث بدأت مدينة هانغتشو بالصين بابتكار طريقة تعارف بين الشباب والفتيات غير معتادة ، حيث يتجمع الشباب والفتيات بانتظار الأتوبيس الذي يحمل رقم 55 حيث أن هذا الأتوبيس مهمته أن يساعد الشباب في اختيار الزوج أو الزوجة المناسبة لكل من يرغب في الارتباط .

عيد العزاب من الجانب التجاري

لم يقتصر الاحتفال بعيد العزاب على الجانب الاجتماعي فحسب من ناحية التعارف بين الشباب لتكوين حياة جديدة ، فقد قامت العديد من الشركات العالمية بجعل هذا اليوم عيدا لهم من الناحية التجارية والتسويقية ، فمثلا أعلنت الشركة العالمية ” علي بابا ” أن عيد العزاب يكون موسم بيع رائع لها ، ففيه تقوم ببيع العديد من المنتجات بمليارات الدولارات .

يقوم الصينيون بهذا اليوم بشراء جميع المنتجات التي يرغبون باقتنائها لكي يقوموا بالاستفادة من تخفضيات هذا اليوم ، حيث يعتبر هذا اليوم من أهم الطفرات التجارية التي تحدث في الصين .

ففي منتصف الليل تقوم الشركات الكبرى بالتواصل مع جميع الموزعين بالصين أو المختصين لتوصيل الأغراض الإلكترونية والأحذية والسالمون والأجهزة المختلفة والحفاضات وإطارات السيارات والعديد من المنتجات الأخرى .

مظاهر الاحتفال بعيد العزاب

مظاهر الاحتفال بعيد العزاب تختلف من ناحية الشباب والمراهقين الذين يسعون للتعرف على شريك الحياة ومن ناحية أخرى الشركات والمتسوقين الذين ينتظرون فرصة هذا اليوم ، فكان يوما لانتعاش السوق التجاري بالصين في استهلاك وبيع مليارات المنتجات المختلفة لقاطني الصين ، وتطور الاحتفال بعيد العزاب عبر العصور باختلاف الفكر والتقدم فبعدما كان أول احتفال به في إحدى الجامعات الصينية ليتطور بعد ذلك إلى الاحتفال به بشكل عام ، ولمكانته التي وصل إليها جعلت منه الصين عطلة عامة للشباب وكبار السن وكذلك المتزوجين .

وكذلك من مظاهر الاحتفال بعيد العزاب انتظار أتوبيس الغرام الذي يقوم بالتجول في إحدى المدن الصينية لغرض تعارف الشباب والفتيات ، ويعد ذلك المظهر مظهرا حضاريا للتعارف والارتباط ، ويجذب ذلك اليوم للصين الكثير من السائحين لمتابعة هذا اليوم  عن قرب ، وما يتم به من احتفالات وحفلات زواج  في شتى أنحاء البلاد .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى