جون كينيدي

جون كينيدي من أشهر رؤساء امريكا ، بل والعالم أجمع ، وترجع شهرته الكبيرة إلى حادث اغتياله أثناء مرور موكبه الرئاسي بأحد الشوارع ، ونالت قصته اهتمام العالم بأكمله ، وحتى الآن البحث مستمر حول الغموض الذي أحاط بحادث الاغتيال ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي نبذة عن حياة جون كينيدي ، وقصة اغتياله كاملة .

من هو جون كينيدي

إليك مجموعة من أهم وأبرز المعلومات حول جون كينيدي :

  • اسمه الكامل جون فيتزجيرالد كينيدي .
  • ولد جون كينيدي في 29 مايو 1917 م .
  • هاجرت عائلة كينيدي منذ صغر عمره إلى أيرلندا ، وهناك درس في جامعة هارفارد ، ثم انضم إلى قوات الاحتياط البحرية بأمريكا عام 1941 م .
  • تولى جون كينيدي رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في 20 يناير 1961 م .
  • يعد كينيدي الرئيس الـ 35 بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان من أنصار الحزب الديمقراطي .
  • قبل توليه منصب الرئيس ، شغل كينيدي مناصب سياسية مرموقة فكان عضوًا في مجلس النواب والشيوخ عن ولاية ماساتشوستس في الفترة من 1947 إلى 1953 م .
  • شارك كينيدي في الحرب العالمية الثانية ، حيث تولى قيادة مجموعة من القوارب في المحيط الهادي ، ونال ميدالية تكريمًا لخدمته .
  • ألف جون كينيدي كتاب يحمل عنوان ” ملامح في الشجاعة ” ، ونال جائزة بوليتزر عن الكتاب .
  • لم يكن كينيدي على علاقة جيدة بالدول الشيوعية ، وهو الأمر الذي دفع به إلى الدفع بالكثير من المستشارين العسكريين في فيتنام .
  • في عام 1961 م حاول كينيدي التخلص من حكومة كوبا والإطاحة بالرئيس فيدل كاسترو حينها ، لكنه فشل .
  • طوال فترة حكمه ، اتجه كينيدي إلى دعم حقوق المدنيين ، بالإضافة إلى إنشاء الكثير من فرق السلام المحلية .
  • تم اغتيال الرئيس جون كينيدي في 22 نوفمبر 1963 م ، أثناء سيره في موكب رئاسي بمدينة دالاس .

زوجة جون كينيدي

جاكلين كينيدي هي زوجة الرئيس الراحل جون كينيدي ، ولدت في 28 يوليو 1929 م ، ووالدها كان يعمل بمجال تداول الأوراق المالية ببورصة وول ستريت .

درست زوجة جون كينيدي الأدب في جامعة جورج واشنطن عام 1951 م ، لكنها عملت كمصورة صحفية في جريدة ” واشنطن تايمز ” .

المرة الأولى التي شهدت لقاء جاكلين وجون كانت في عام 1952 م ، قبل انتخابه لمجلس الشيوخ الأمريكي ، وتزوجا بعدها بعام .

أنجبت جاكلين كينيدي 4 أطفال ، لكن توفى اثنين في سن صغير ، وعاش كلا من جون إف كينيدي الابن ، وكارولين كينيدي .

عقب اغتيال كينيدي ، بقيت جاكلين وحيدة لمدة 5 سنوات ، ثم تزوجت من رجل ثري يدعى أرسطو أوناسيس .

تم تصنيف زوجة كينيدي على أنها واحدة من أكثر السيدات شعبية ، ورُشحت للفوز بلقب أكثر النساء إثارة للإعجاب في الولايات المتحدة الأمريكية .

وفي 19 مايو 1994 م توفيت جاكلين كينيدي بعد صراع مع مرض السرطان ، عن عمر ناهز 64 عامًا .

قاتل جون كينيدي الحقيقي

تعود قصة اغتيال الرئيس الراحل جون كينيدي إلى 22 نوفمبر 1963 ، أثناء مروره في موكب رئاسي بشوارع دالس ، حيث قام كينيدي بفتح غطاء السيارة المضاد للرصاص نظرًا لارتفاع درجات الحرارة ، ليتفاجئ الجميع بطلقة رصاص في عنقه ، وأخرى تخترق رأسه ، وسط حالة من الذعر والفوضى التي أصابت الجميع .

لم يكن جون كينيدي بمفرده في السيارة بل كانت معه زوجته جاكلين كينيدي ، وحاكم ولاية تكساس جون كونالي الذي أصيب بطلقة أيضًا ، وعند انطلاق طلقة أخرى قام رجال الأمن بالقفز على زوجة كينيدي لحمايتها من الرصاص .

تم نقل كينيدي إلى مستشفى باركلاند ، وهناك حاول الأطباء بذل كل ما في وسعهم لإيقاف النزيف ، لكن توفى كينيدي عقب مرور دقائق قليلة .

تم اتهام شخص يدعة ” لي هارفي اوسولد ” يبلغ من العمر 24 عامًا باغتيال الرئيس الأمريكي ، والذي أطلق النار من مدرسة تكساس أثناء سير الموكب الرئاسي ، وكان ” هارفي ” في السابق يعمل كفني رادار بقوات المارينز .

تم القبض على القاتل لكن بعد مرور يومين فقط قام شخص يهودي يدعى ” جاك روبي ” بقتل ” هارفي ” قبل المحاكمة ، وتم القبض على ” روبي ” لكنه أيضًا توفي بعدها بسرطان الرئة ، وحتى الآن لا يعلم أحد ما إذا كان حادث الاغتيال فرديًا ، أم أن هناك جماعات متورطة به .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى