طريقة زراعة الفاصوليا

نبات الفاصوليا من النباتات التي تحتوي على البروتين فهي من النباتات المفيدة لصحة الإنسان ، وهي تعتبر ضمن النباتات التي تنتمي إلى النوع البقولي ، ولها أكثر من طريقة مختلفة يتم طهيها بها سواء خضراء طازجة أو جافة ، وهناك بعض الدول تتصدر في مقدمة الدول التي تقوم بزراعة نبات الفاصوليا ومن تلك الدول الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والهند والصين وأوغندا والمكسيك والأرجنتين .

مواعيد زراعة الفاصوليا

لكل نبات ميعاد خاص لزراعته حسب المناخ الذي يتناسب معه ، فنبات الفاصوليا من النباتات التي يفضل زراعتها في كل عام مرتين ، حيث تبدأ المرة الأولى في شهر فبراير من منتصفه إلى أول شهر مارس ، والمرة الثانية تبدأ من نهاية شهر أغسطس وحتى أول أسبوع من شهر سبتمبر ، تلك هي أهم الشهور التي تنمو بها الفاصوليا .

كذلك تحتاج زراعة الفاصوليا إلى توفر ضوء مناسب ووجود حرارة مناسبة ومنطقة متوسطة الرطوبة ، كذلك تحتاج إلى تربة خصبة لا يوجد بها نسب أملاح سامة ، وذلك لكون نبات الفاصوليا من النباتات التي تتأثر بشكل سريع بنوعية التربة .

كمية التقاوي لزراعة الفاصوليا

يحتاج نبات الفاصوليا إلى كمية معينة من التقاوي عند الزراعة ، وذلك حسب نوعية الفاصوليا المرغوب في الحصول عليها ، فمثلا الفاصوليا الخضراء تحتاج من خمسة عشر إلى عشرين كيلو جرام من التقاوي للفدان ، أما الفاصوليا الجافة تحتاج من ثلاثين إلى أربعين كيلو جرام من التقاوي للفدان الذي يتم زراعته بنبات الفاصوليا .

تجهيز الارض لزراعة الفاصوليا

تحتاج الأرض الزراعية التي يتم زراعة نبات الفاصوليا بها إلى الاعتناء بها من عدة نواحي ، كتقليب الأرض جيداً لتظهر الطبقة الخصبة من التربة وكذلك يتم تغذية التربة بشكل جيد عن طريق الأسمدة الطبيعية ، وكذلك عن طريق الكبريت الزراعي وسلفات البوتاسيوم ، ثم بعد ذلك يتم حرث الأرض وتنعيمها جيدا ، ويتم تشكيل الأرض على هيئة حفر صغيرة ما بين الحفرة والأخرى ما يقرب من عشرين سنتيمتر .

زراعة الفاصوليا

وبعد العناية بالتربة بشكل جيد وحرثها ووضع السماد اللازم لجعل التربة أكثر خصوبة وكذلك الأسمدة التي تجعل التربة الزراعية أكثر إنتاجا ، يتم وضع بذور نبات الفاصوليا في الحفر التي تم تشكيلها في التربة مسبقا ، ثم تغطية تلك الحفر بالتربة ، ولكن لا يتم وضع كمية كبيرة من التربة في الحفرة ويجب الاكتفاء بوضع طبقة رقيقة من التربة فوق نبات الفاصوليا ، ويتم بعد ذلك ريها بالماء لمرة واحدة على أن تكون كمية الماء وفيرة .

نمو نبات الفاصوليا

وفي تلك المرحلة يتم ظهور النبات بشكل واضح أعلى التربة ، ويجب الإبقاء على كمية قليلة من النبات في الحفرة لكي ينمو بشكل جيد والتخلص من بقية النباتات الأخرى ، وكذلك يجب الاهتمام بالنبات من حيث تنظيف التربة من الحشائش الضارة ، وفي مرحلة النمو تلك يجب ري الأرض مرة واحدة خلال أسبوعين ، ثم تزيد المدة لتصبح مرة واحدة كل عشرة أو خمسة عشر يوما .

التخلص من الآفات الحشرية

المن

من الآفات التي تصيب نبات الفاصوليا وقد يتسبب في ضرره إذ لم يتم مكافحته ، ويتم القضاء عليه برش خليط من 50 جرام اكتارا أو افوكس مع 100 لتر مياه ، و 150 سم دانكوثويت و100 لتر ماء أو 75 سم صن كلوبريد و 100لتر مياه .

العنكبوت الأحمر

من الآفات التي تسبب حدوث مجموعة نقط بنية أو صفراء التي تصيب وسط النبتة وتؤدي إلى جفاف أوراق الفاصوليا في حالة كانت الإصابة خطيرة ، ويتم مكافحة تلك الآفة عن طريق إحضار 20 جرام ماكوميت مع 100 لتر من المياه ، أو 25 سم باروك مع 100 لتر مياه ، فمع الالتزام بتلك النسب بشكل مضبوط والعناية الجيدة تنتهي تلك الآفات التي تسبب الضرر بنبات الفاصوليا .

مرحلة الحصاد

بعد المرور بجميع المراحل من التقاوي والتسميد والعناية بالتربة والري ، والاهتمام بالمحصول وتنظيفه جيدا من الآفات الحشرية ، يحين وقت الحصاد وتتم تلك المرحلة حسب رغبة المزارع نفسه في حين إن أراد الفاصوليا خضراء يتم حصاد المحصول قبل النضج ، ويتم ذلك يدويا مقسما على عدة أيام ، أما في حالة إن أراد الفاصوليا ناضجة تماما فعليه ينتظر لحين نضج البذور تماما وفي ذلك الوقت يصبح النبات بشكل أصفر وذلك دليلا على نضج المحصول فيمكن حصاده .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى