الاحماض الامينية

الأحماض الأمينية  هي مجموعة من الجزيئات العضوية التي تتكون من المجموعة الأمينية الأساسية ( -NH2 ) ، وهي مجموعة الكربوكسيل الحمضية ( -COOH ) ، والمجموعة العضوية R أو السلسلة الجانبية التي هي فريدة من نوعها لكل حمض أميني .

مصطلح الأحماض الأمينية هو اختصار للحمض الأميني الكربوكسيلي α-amino ، يحتوي كل جزيء على ذرة كربون مركزي C ، تسمى α-carbon والتي ترتبط بها مجموعة أمينية ومجموعة كربوكسيل ، تكون الرابطتان المتبقيتان من ذرة α-carbon مرتبطتان عموما بواسطة ذرة الهيدروجين H ومجموعة R .

اهمية الاحماض الامينية

التحكم في سكر الجسم ؛ اكتشف العلماء أن استهلاك البروتين الذي يحتوي على الأحماض الأمينية يلعب دور رئيسي في هذا الصدد، يؤدي تناول البروتين إلى ارتفاع مستويات الأنسولين ، مما يشجع الجسم على الاستجابة المناسبة للجلوكوز في الغذاء وامتصاصه في الخلايا حيث يمكن استخدامه لتوفير الطاقة .

رفع وظيفة المناعة ؛ بالإضافة إلى أن الحمض الأميني يوفر الطاقة لخلايا الدم البيضاء للهجوم والدفاع عن الجسم ، إلا أن هناك فائدة أخرى وهي السماح لخلايا الدم البيضاء بالتكاثر إلى المستويات اللازمة لمحاربة العدوى ، أظهرت الدراسات أن قلة الأحماض الأمينية ، يمكن أن يضعف الجهاز المناعي ويزيد من حدوث العدوى .

تصنيف الاحماض الامينية

يتم تصنيف الأحماض الأمينية العشرين التي تشكل البروتينات بشكل تقليدي على أنها أساسية وغير أساسية ، لا يتم تصنيع الأحماض الأمينية الأساسية أو التي لا غنى عنها بل يجب توفرها في النظام الغذائي ، في حين يتم تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية أو القابلة للاستغناء عن طريق النيتروجين الذي توفره البروتينات في النظام الغذائي .

الأحماض الأمينية الأساسية العشر هي الليسين والميثيونين والتريبتوفان والثريونين والفالين والإيسولوسين ، والليسين والهيستيدين والفينيل ألانين ، يجب أن يكون الإمداد الغذائي للبروتين كافي لتوفير جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، والنيتروجين اللازم لتخليق الأحماض الأمينية الغير أساسية .

الاحماض الامينية الاساسية

الأحماض الأمينية الأساسية هي مركبات عضوية تتكون من النيتروجين والكربون والهيدروجين والأكسجين ، إلى جانب مجموعة متغيرة السلاسل الجانبية .

يحتاج جسمك إلى 20 من الأحماض الأمينية المختلفة لتنمو وتعمل بشكل سليم ، على الرغم من أن جميع هذه العشرين مهمة لصحتك ، إلا أن تسعة أحماض أمينية فقط تم تصنيفها على أنها أساسية ، هذه الأحماض هي الهستيدين والإيسولوسين واليوسين والليسين والميثيونين والفينيل وألانين والثريونين والتربتوفان والالين .

بخلاف الأحماض الأمينية الأساسية ، لا يمكن للجسم تصنيع الأحماض الأمينية الغير أساسية ويجب الحصول عليها من خلال نظامك الغذائي .

هناك العديد من الأحماض الأمينية غير الأساسية والتي تصنف على أنها ضرورية ، فقط في ظل ظروف محددة مثل المرض أو الإجهاد ، مثلا على الرغم من أن الأرجينين يعتبر غير أساسي ، إلا أن جسمك لا يستطيع تلبية حاجته منه عند مكافحة بعض الأمراض مثل السرطان ، لهذا السبب يجب أن تحصل على الأرجينين من خلال نظام غذائي صحي .

ما هي الاحماض الامينية غير الاساسية

الأحماض الأمينية غير الأساسية هي الأحماض الأمينية التي يمكن أن يصنعها الإنسان ، وبالتالي فهو غير ضروري للنظام الغذائي البشري ، هناك عشرة أنواع من الأحماض الأمينية غير الأساسية ؛ مثل الأرجينين  والهليونين وحمض الأسبارتيك والسيستين وحامض الجلوتاميك ، وكذلك الجلوتامين والجلايسين والبرولين والسيرين والتيروزين .

مصادر الاحماض الامينية

نظرا لأن جسم الإنسان لا يمكنه إنتاج الأحماض الأمينية الأساسية ، فيجب توفيرها من خلال مصادر هامة في النظام الغذائي ، ولحسن الحظ العديد من الأطعمة غنية بالأحماض الأمينية الأساسية ، مما يجعل من السهل تلبية احتياجات الإنسان الأساسية .

أوصت منظمة الصحة العالمية أنه لابد من الحصول على كمية معينة من الحمض الأميني لكل 1 كجم من وزن الجسم للأحماض الأمينية الأساسية ، تشمل مصادر البروتين الكاملة كل من ؛ اللحم البقري والبيض ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية ، وكذلك فول الصويا والكينوا والحنطة السوداء هي من الأطعمة النباتية التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، مما يجعلها مصادر البروتين كاملة .

تعتبر مصادر البروتين النباتية الأخرى مثل الفول والمكسرات غير مكتملة ، لأنها تفتقر إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية ، ومع ذلك إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي ، فلا يزال بإمكانك ضمان تناول كميات مناسبة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية طالما كنت تتناول مجموعة متنوعة من البروتينات النباتية يوميا .

أفضل مصادر الأحماض الأمينية الأساسية هي البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والدواجن ، فعندما تأكل البروتين ، يتم تقسيمه إلى أحماض أمينية ، والتي تستخدم بعد ذلك لمساعدة الجسم في عمليات مختلفة مثل بناء العضلات وتنظيم الوظائف المناعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى