اماكن تواجد الماس الخام

الماس هو معدن نادر يتكون من الكربون بشكل أساسي ، يحيط بكل ذرة كربون في الماس أربعة ذرات كربون أخرى ومتصلة بها بواسطة روابط تساهمية قوية ، وهو  أقوى نوع من الروابط الكيميائية ، ينتج عن هذا الترتيب البسيط والموحد المترابط بإحكام واحدة من أكثر المواد المعروفة والمتينة وهو الماس .

الماس هو من أصعب المعادن الطبيعية المعروفة مثل البلاتين ، كما أنه مقاوم كيميائيا ولديه أعلى توصيل حراري لأي مادة طبيعية ، هذه الخصائص تجعلها مناسبة للاستخدام كأداة قطع للمعادن القاسية مثل معدن التنجستين ، وللاستخدامات الأخرى التي تتطلب المتانة .

يتميز الماس بخصائص بصرية خاصة مثل ارتفاع مؤشر الانكسار والتشتت العالي واللمعان العالي ، تساعد هذه الخصائص في جعل الماس أكثر الأحجار الكريمة شهرة في العالم ، نظرا لأن الماس يتكون من عنصر الكربون ، يعتقد الكثير من الناس أنه يجب أن يتكون من الفحم ، ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق .

خصائص الالماس

اللون

معظم الماس الخام بني أو أصفر اللون ، أما صناعة المجوهرات الماس عديم اللون أو تلك التي لديها لون خفي بحيث يصعب ملاحظته ، يمكن أن يكون الماس بألوان زاهية باللون الأحمر والبرتقالي والأخضر والأزرق والوردي والأرجواني والبنفسجي ، أما الأصفر نادر جدا ويباع بأسعار مرتفعة .

يتم قطع عدد قليل من الماس الأبيض والرمادي والأسود واستخدامه كجواهر ، معظم الماسات الصناعية هي بلورات بنية وصفراء ورمادي ، أو أخضر أو أسود  تفتقر إلى اللون والوضوح لتكون جوهرة جميلة .

اللمعان

أعلى مستوى من اللمعان للمعادن غير الفلزية من بين الفلزات واللافلزات على الإطلاق ، كما أنه يتميز بالشفافية .

الصلابة

يتميز بمعامل انكسار ثماني السطوح في أربعة اتجاهات متوازية ، على معدل موس للصلابة يأخذ معدل رقم 10 ، فهو من أصعب المعادن ، ومع ذلك فإن صلابة الماس نوعية ؛ بحيث أنه أصعب المعادن بالنسبة إلى قطعه من جهة الثماني أسطح ولين بالنسبة إلى القطع من الأسطح المربعة .

الجاذبية النوعية

3.4 إلى 3.6  ، يتميز بالصلابة العالية والقدرة على التوصيل الحراري ، وشكله الكريستالي المميز الذي ينتمي للنظام البلوري المعروف ، ويتكون كيميائيا  في الأساس من ذرات الكربون .

من اين يستخرج الالماس

الماس الخام ليس متاحا على سطح الأرض ، وبدلا من ذلك تتشكل عند درجات حرارة عالية وضغوط ، تحدث في قشرة الأرض الداخلية فيما يعرف بالوشاح على بعد حوالي 100 ميل تحت سطح الأرض .

تم الحصول على معظم الماس الذي تم اكتشافه إلى سطح الأرض بسبب الإنفجارات البركانية العميقة المصدر ، تبدأ هذه الإنفجارات في الوشاح ، وفي طريقها تمزق قطع من صخور الوشاح وتصل إلى سطح الأرض دون ذوبان .

تعرف هذه الكتل من الوشاح باسم xenoliths ، وهي  تحتوي على الماس التي تم تشكيلها في درجات حرارة عالية وظروف ضغط الوشاح  ، ينتج الماس عن طريق استخراج الصخور التي تحتوي على xenoliths ، أو عن طريق استخراج التربة والرسوبيات التي تشكلت عندما تلاشت الصخور الحاملة للماس .

يعتقد أن بعض الماس يتشكل في ظروف درجات الحرارة أو الضغط المرتفعة في مناطق الانكسار أو مواقع سقوط النيازك ، يتم سقوط الماس إلى الأرض في النيازك ،  لكنه حتى الآن لم يتم تطوير مناجم الماس من هذه الأصول .

الماس الخام في السعودية

إلى جانب رواسب النفط والذهب ، قد تمتلك أراضي المملكة كنوز من الماس ، فوفقا لرئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب ، من المحتمل أن يتم العثور على الماس في الحقول البركانية والحمم البركانية والمناطق الحجرية وكذلك في الصخور الرسوبية القديمة في المملكة ، بسبب وجود الأحجار مثل زيت الزيتون والعقيق والكروم ، وقال إن هذه المعادن تشير إلى وجود الماس بالتأكيد .

عالميا  يتم استخراج ما يقرب من 26 طن من الماس سنويا ، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 9 مليارات دولار أمريكي ، ويتم تصنيع حوالي 100 طن سنويا ، ما يقرب من 49 ٪ من الماس مصدره أفريقيا الوسطى والجنوبية ، على الرغم من اكتشاف مصادر هامة من المعادن في كندا والهند وروسيا والبرازيل وأستراليا .

استخدامات الماس

بالإضافة إلى كونه من أغلى وأهم المجوهرات المعروفة عالميا ، إلا أن الماس يمكن يستخدم في الصناعة غالبا في عمليات القطع والطحن والحفر والتلميع ، بسبب خصائصه الهامة مثل الصلابة وتوصيل الحرارة ، فهي الصفات التي يتم استخدام الماس على أساسها .

أما الحجم والوضوح واللون وغيرها من مقاييس الجودة ذات الصلة بالأحجار الكريمة ليست مهمة ، غالبا ما يتم سحق الماس الصناعي لإنتاج مساحيق كاشطة بحجم ميكرون ، تدخل تجارة الماس الصناعية كميات كبيرة من الماس ذي جودة الأحجار الكريمة ، ولكن ذات شكل أو حجم لا يمكن قطعها بشكل مربح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى