هل يمكن لمرضى السكري التبرع بالدم

التبرع بالدم هو وسيلة لمساعدة الآخرين وإنقاذ حياتهم ، وعندما يتعلق الأمر بالتبرع بالدم ، هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن مرضى السكري لا يمكنهم التبرع بالدم ، وبالرغم من خطأ هذا الاعتقاد إلا أن هناك بعض المتطلبات التي يجب على مرضى السكري مراعاتها وقت التبرع بالدم ، وهناك أيضًا بعض العوامل التي قد تمنع مرضى السكري من التبرع بالدم .

قبل الخوض في الحديث عن قدرة مريض السكري في التبرع بالدم من عدمه ، سنتحدث عن فائدة التبرع بالدم للمتبرع قبل المريض نفسه ، مما جعل الكثيرون يؤمنون بأهمية هذا العطاء ويسعون لتقديمه .

فوائد التبرع بالدم

التبرع بالدم له فوائد للصحة العاطفية والجسدية ، فوفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة الصحة العقلية أفادت أن من يتبرعون بالدم مساعدة للآخرين يكونون أكثر قدرة من غيرهم على التغلب على التوتر والتخلص من المشاعر السلبية ويكون لديهم شعور بالانتماء وعدم العزلة ، وفضلا عن هذه الفوائد النفسية سيٌقدم لهم فحصا طبيا مجانيا من أجل التبرع بالدم : مثل النبض وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ومستويات الهيموغلوبين .

هل يمكن لمرضى السكري التبرع بالدم

من الآمن عمومًا أن يتبرع بالدم الشخص المصاب بالسكري ، فالأشخاص المصابون بالنوع 1 والنوع 2 من السكري مؤهلون للتبرع بالدم ، طالما أن مرض السكري يتم السيطرة والتحكم فيه بشكل جيد ، وللحفاظ على مرض السكري تحت السيطرة ، يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميا .

من المهم التأكد من أن الشخص بصحة جيدة قبل التبرع بالدم ، قد يكون هناك دور مساعد للأدوية في إدارة مرض السكري الخاص ، لذا من المهم استشارة الطبيب لفهم ما إذا كانت هذه الأدوية ستعرقل رغبة الشخص في التبرع بالدم أم لا .

عوامل يجب مراعاتها قبل التبرع بالدم

يمكن للأشخاص الذين تم تشخيص مرض السكري لديهم التبرع بالدم طالما أنهم لا يعانون من أي مشاكل في القلب .

لا يُسمح للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 ومرض السكري من النوع 2 الذين يتناولون الأنسولين بالتبرع بالدم .

يمكن للأشخاص الذين يتناولون أدوية مرض السكري إعطاء الدم ما لم يتم تغيير أدويتهم الخاصة في الأسابيع الأربعة الماضية بمعنى حالة السكر لديهم تحت السيطرة ، لأنه إذا تغيرت الأدوية ، فسيكون لذلك تأثير على مستويات الجلوكوز في الدم ، مما يعني أن صحة مريض السكري قد تكون في خطر .

في معظم الحالات التالية لا يسمح لهؤلاء الأشخاص التبرع بالدم ، وهم مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في القلب وخاصة الذين عانوا من قصور في القلب أو الإغماء نتيجة لمشاكل في القلب ، أو خضعوا لعملية جراحية لشرايين مسدودة .

ماذا يفعل مريض السكري أثناء التبرع بالدم

مراكز التبرع بالدم لديها عمليات فحص ، فإذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري ، فسيتعين عليه إطلاعهم على حالته وأدويته ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون الشخص المصاب بداء السكري في صحة جيدة وأن يكون له وزن صحي .

ماذا يفعل مريض السكري بعد التبرع بالدم

بعد التبرع بالدم على مريض السكري مراقبة مستويات السكر في الدم وتناول الأطعمة الغنية بالحديد لمدة 24 أسبوعًا ، بالإضافة إلى ذلك يجب عليه القيام بالأشياء التالية بعد التبرع بالدم :

عند الشعور بألم في الذراعين عليه أخذ اسيتامينوفين ، ولتجنب حدوث كدمات عليه الاحتفاظ بالضمادة لمدة أربع ساعات على الأقل ، وتجنب أي نوع من النشاط الشاق لمدة 24 ساعة بعد التبرع ، مع زيادة كمية السوائل بعد التبرع بالدم .

الخلاصة : إذا كان مرض السكري تحت السيطرة ، فلا يكون هناك مانعا وقتها من التبرع بالدم ، حتى أنه يمكن التبرع بالدم كل 56 يومًا أو التبرع بالصفائح الدموية كل 7 أيام ، فقط على مريض السكري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميا .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى