جدول درجات القرابة

إن القرابة هي الأصل الذي يجمع بين الأشخاص وتختلف درجة القرابة بناء على قرب الأشخاص من بعضهم البعض ، لهذا يوجد قرابة من الدرجة الأولى وقرابة من الدرجة الثانية وغيرها ، ويختلف الأمر إذا كانت القرابة من حيث النسب أو كانت من حيث المصاهرة وغيرها من أنواع القرابة ، ومعرفة درجات القرابة من الأمور المهمة حتى تساعد الشخص على أن يكون على وعي بالأمور التي لها علاقة بالميراث وحرمة الزواج وغيرها ، وكذلك النفقة وغيرها من الأمور القانونية والإسلامية التي تحتاج إلى معرفتها من خلال معرفة جدول درجات القرابة ، وهذا ما سوف نوضحه لكم في الأسطر القادمة .

درجات القرابه والنسب

يتمثل جدول درجات القرابة في أنه هو الوسيلة التي يتم من خلالها تحديد مدى قرب الشخص وتساعد على معرفة ما له من حقوق وما عليه من واجبات وما يحق له وما لا يحق ، حيث أن القرابة من الدرجة المباشرة هي التي تقل بها صلة القرابة بعد زيادة فرد فمثلًا الابن بالنسبة لأبيه قرابة من الدرجة الأولى ، أما إضافة فرد وهو الطفل بالنسبة لجده قرابة من الدرجة الثانية ، بالنسبة لدرجة قرابة العم فإنها تتمثل في الصعود من الفرد وهو الأب إلى الأصل وهو الجد إلى الفرع من جديد وهو العم ، وبناء على ذلك تكون قرابة العم هي قرابة من الدرجة الثالثة ، حيث أن بها العديد من الفروع وأصل .

تختلف قوة القرابة إذا كانت من جهة الأب فقط ، أو إذا كانت من جهة الأم فقط ، ولكنها تصبح أقوى عندما تكون من الجهتين .

تصنيف درجة القرابة

يجب أن يكون الشخص على معرفة بدرجة القرابة جيدًا ، حيث أنها سوف تكون وسيلة في العديد من القضايا القانونية ، إضافة إلى أنها لابد منها في القضايا الإسلامية ، كذلك حتى يحرص الشخص على صلة الرحم ؛ لهذا السبب فإننا حرصنا على أن نجمع لكم هذه التصنيفات والتي تتمثل فيما يلي :

  • القرابة المباشرة ؛ هذا النوع من القرابة هو الذي يكون بين الأصل والفروع مباشرة مثل قرابة الأب أو الأم بابنه أو ابنته ، وكذلك قرابة الجد أو الجدة بالأحفاد .
  • قرابة الحواشي ؛ إن هذا النوع من القرابة يكون بين مجموعة من الأشخاص مشتركين في أصل واحد ولكن ليس فروع ، مثل قرابة العم تكون مشتركة في الجد والجدة ، تكون عبارة عن أصل وفرعين صعودًا ونزولًا .
  • قرابة المصاهرة ؛ إن هذه المقاربة تكون لأحد الزوجين على نفس قرابة الزوج الآخر ، أي يكون أقارب الزوج على نفس الدرجة بالنسبة للزوجة .
  • قرابة الرضاع ؛ هذا النوع من القرابة يقتصر على أن يتم تحريم الزواج بين الشخصين فقط ، ولكن لا يوجد أي صلة قرابة أخرى .
  • قرابة التبني ؛ إن هذه القرابة لا يعترف بها الإسلام ، وكذلك القانون ؛ لهذا السبب فإنها لا تعتبر قرابة بأي شكل من الأشكال .

درجات القرابة بالمصاهرة

بالنسبة لدرجة قرابة المصاهرة فإنها تكون على نفس درجة قرابة الزوجة ، فمثلًا بالنسبة للزوجة يكون أخو الزوج قريب من الدرجة الثانية من جانب النسب ، وكذلك بالنسبة للزوج فإنه يكون قريب من الدرجة الثانية مع أخو الزوجة ، وهذا الأمر يشمل العمات والخالات والأم والأب وغيرهم من الأقارب .

الاقارب من الدرجة الاولى

بالنسبة لدرجات القرابة من الدرجة الأولى فإنها تشمل كلًا من الابن والأم والأبناء ، أما بالنسبة للمصاهرة فإنها تشمل والدي الزوج ، ووالدي الزوجة 

اقارب الدرجة الثانية

بالنسبة لأقارب الدرجة الثانية فإنها تتمثل في الأحفاد ، والأجداد ، والأخوات ، وبالنسبة للمصاهرة فإنها تشمل أجداد الزوج ، وأجداد الزوجة .

أما بالنسبة للقرابة من الدرجة الثالثة فهي تتمثل في ابن الأخ وفي ابن الأخت وفي العم والخال ، وبالنسبة للمصاهرة فإنها تتمثل في أقارب الزوج مثل أعمام وأخوال الزوج ، وكذلك أبناء أخيه أو أبناء أخته .

وبالنسبة للقرابة من الدرجة الرابعة فإنها تشمل أبناء العم وأبناء الخال أو الخالة ، وكذلك في حالة المصاهرة فإنها تشمل أبناء العم أو أبناء الخال أقارب الزوج  .

بهذا نكون عرضنا لكم معلومات هامة حول صلة القرابة سواء كانت من حيث النسب ، أو من حيث المصاهرة ، أو الرضاعة وغيرها من أن القرابة والصلة التي تربط بين الناس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى