معلومات مهمة عن دواء تجريتول

تجريتول هو مضاد للاختلاج وهو يعمل عن طريق تقليل النبضات العصبية التي تسبب النوبات والألم ، ويستخدم تجريتول لعلاج أنواع معينة من النوبات ، وعلاج آلام الأعصاب مثل الألم العصبي الثلاثي والألم العصبي البلعومي .

الجرعة ودواعي الاستعمال

يجب تناول تجريبول كما وصفه الطبيب ، كما يجب اتباع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء ، وقراءة جميع الإرشادات  والتعليمات والتعليمات الموجودة على الأدوية التي يتم تناولها ، يتم تناول تجريبول مع الطعام ، ويجب ابتلاع القرص كاملا ولا يتم سحقه ، أو مضغه ،  أو كسره ، ولا يجب التوقف عن استخدام تجريبول فجأة ، حتى لو كان المريض يشعر بتحسن لأن التوقف فجأة قد يسبب تزايد في النوبات .

ويستخدم كاربامازيبين لمنع النوبات والسيطرة عليها ، يُعرف هذا الدواء بأنه دواء مضاد للصرع ،  كما أنه يستخدم لتخفيف أنواع معينة من آلام الأعصاب ( مثل الألم العصبي مثلث التوائم ) ، ويعمل هذا الدواء عن طريق الحد من انتشار نشاط النوبات في الدماغ واستعادة التوازن الطبيعي لنشاط العصب .

معلومات مهمة عن دواء تجريتول

  • يجب أن لا يتم تناول تجريتول إذا كان المريض يعاني من قمع نخاع العظام ، أو إذا كان يعاني من الحساسية تجاه مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين ، أو ديسيبرامين ، أو دوكسيبين ، أو إيميبرامين ، أو نورتريبتيلين.
  • يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها من قبل المريض ، لأن بعض الأدوية يمكن أن ترفع أو تخفض مستويات الدم من الكاربامازيبين ، والتي قد تسبب آثارًا جانبية أو تجعل هذا الدواء أقل فعالية ، ويمكن أن يؤثر كاربامازيبين أيضًا على مستويات الدم لبعض الأدوية الأخرى ، مما يجعلها أقل فاعلية أو تزيد من الآثار الجانبية .
  • تجريتول قد يسبب مشاكل خطيرة في الدم تهدد الحياة ، أو طفح جلدي ، أو الحساسية .
  • لا يجب التوقف عن تناول تجريتول دون أن استشارة الطبيب أولاً ، وحتى إذا كان المريض يشعر بالتحسن .
  • لا يمكن تناول تجريتول أو التوقف عنه في حالة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب .

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول تجريبول

  • قد يتفاعل الجريب فروت مع كاربامازيبين ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها ، لذا يجب تجنب استخدام منتجات الجريب فروت .
  • تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى يعرف المريض مدى تأثير هذا الدواء عليه .
  • شرب الكحول يمكن أن يزيد من بعض الآثار الجانبية للكاربامازيبين ، ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر النوبات .
  • تجنب أشعة الشمس ، وارتداء ملابس واقية ، واستخدام واقية من الشمس عند التعرض للهواء الطلق .

الآثار الجانبية لدواء تجريتول

قد يسبب تناول دواء تجريتول الغثيان ، والقيء ، والدوار ، والنعاس ، والإمساك ، وجفاف الفم ، وإذا استمرت أي من هذه الآثار ، أو ازدادت سوءًا ، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور .

كما يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور في حال الشعور بالصداع الحاد أو الذي لا يزول ، وعلامات مشاكل الكبد ( مثل الغثيان / القيء الذي لا يتوقف ، وفقدان الشهية ، وآلام المعدة ، واصفرار الجلد ، وتحول البول إلى اللون الغامق ) ، وحدوث علامات مشاكل في الكلى ( مثل التغير في كمية البول ) ، تقرحات الفم ، الإغماء ، دقات القلب السريعة أو البطيئة أو الغير منتظمة ، حركات العين غير العادية ، تغيرات الرؤية ( مثل عدم وضوح الرؤية ) ، ألم المفاصل ، تورم الكاحلين ، ألم ، واحمرار ، وتورم الذراعين أو الساقين ، وخز في اليدين أو القدمين ، علامات انخفاض مستويات الصوديوم في الدم ( مثل النعاس الشديد ، التغييرات المزاجية بما في ذلك الارتباك ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى