مقدمة بحث وخاتمة

تختلف الأبحاث كثيرا في مضمونها وتقسيمها فهناك كل من الأبحاث الأدبية والأبحاث العلمية وكذلك الأبحاث الدينية وغيرها من أنواع الأبحاث المختلفة ، فكل قسم من هؤلاء الأقسام يحتاج إلى مقدمة وخاتمة تتحدث في صلب موضوع البحث ، لذا لكل قسم مقدمة وخاتمة خاصة به .

وعند الشروع في كتابة المقدمة لابد من مراعاة التحدث في موضوع البحث الذي تم كتابة هذه المقدمة له بحيث تكون ضمن صلب البحث ، فالمقدمة لا تقل أهمية عن البحث ذاته ، وذلك لأنها تعتبر عنوان البحث وبوابته التي يتم الدخول إلى البحث من خلالها ، لذا لابد من العناية بها بصورة جيدة وفي المقدمة أيضا يتم ذكر ما تم تناوله في البحث عن طريق ذكره بشكل مجمل .

أما عند كتابة الخاتمة فيجب أن تحتوي على ما تم تناوله في البحث من أفكار وقضايا والتحدث عن تلك الأفكار سريعا دون التحدث عنها باستفاضة ، لأن الخاتمة لا يجب أن تتناول قضايا جديدة وإنما هي ملخص لما تم ذكره في البحث ذاته .

مقدمة لبحث بشكل عام

إن اجتمعت كل من فصاحة الكلام وسلاسة البيان لا يستطيعان أن يوفيا الحديث عن هذا المجال ، فكثير من العباقرة و الجهابذة الأذكياء توصلوا ببحثهم الدؤوب عن لب هذا العلم ، لكن برضا من الله سوف نخطو خلف خطاهم لنقطف من ثمار هذا العلم ليكون نبراسا وهدى للعالم أجمع ، وسنبسط في هذا البحث عما تم جنيه وعما تم معرفته لينال رضا علمائنا الأفاضل .

خاتمة لبحث عام

وكالمعتاد لكل بداية لابد من نهاية وها قد وصلنا إلى نهاية البحث ، وما تم بسطه من علم ومعرفة تم التوصل إليهما عبر البحث والتنقيب لإيضاح تلك القضية ، بتوفيق من الله عزّ وجل وبمساعدة العلماء الأجلاء بتوجيههم المستمر ، فحاولت جاهدا أن أوضح وأبين بشكل مستفيض في هذا البحث ما أحمله من وجهة نظر ، فإن كان هذا البحث موفقا فبعون من الله تبارك وتعالى وإن كان به نقص فمني ومن الشيطان .

مقدمة بحث ديني

بسم الله والحمد لله وصلاة وسلاما على خير خلق الله ، أما بعد :

حمدا لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى حمدا يليق بجلال وجهه الكريم وعظيم سلطانه الكريم ، حمدا لله على جعلنا من عباده العلماء الذين ميزهم عن بقية خلقه ، حمدا لله على أن جعل صدورنا مليئة بعلم ينتفع الناس به ولم يجعلها فارغة غير نافعة ، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” إنما يخشى الله من عباده العلماء ” صدق الله العظيم .

وذلك خير ما نبدأ به ذلك البحث الجليل .

خاتمة بحث ديني

وفي نهاية البحث نتوسل الله عزّ وجل أن نكون قد نلنا الرضا منه سبحانه ، ثم الرضا من العلماء الأفاضل عن هذا البحث ، وأن يكون سببا لإيضاح ما كان مستوحش من تلك المسألة ومرجعا نافعا لطلاب العلم ، ونسأل الله تبارك وتعالى التوفيق والسداد ونشكره سبحانه على الهداية لمعرفة العيوب والأخطاء ، وكيفية معالجتها بالاستعانة بالعلماء الأجلاء .

مقدمة بحث علمي

من الصعب تحديد مقدمة لهذا النوع من البحث وذلك لأن الباحث هنا هو الذي يعي جيدا أبعاد القضية التي سوف يقوم بطرحها ومناقشتها وإيجاد الحلول المناسبة لها ، لذا تحديد مقدمة معينة تستخدم في جميع البحوث العلمية لا يكون منصفا لكن من الممكن أن يتم وضع عناصر في هذا النوع من الأبحاث لكي تساعد الباحثين في اختيار المقدمة التي تتناسب معهم .

عناصر مقدمة البحث العلمي

  • في هذا النوع من الأبحاث يتطلب من الباحث أن يكتب مقدمة بحثه بذاته ، وذلك لأنه يعلم جيدا موضوع البحث الذي سيناقشه والقضية التي سوف يطرحها .
  • ويتطلب أيضا من الباحث أن يكتب في المقدمة موضوع البحث الذي اختاره وما هي الميزة التي حصل عليها أثناء بحثه .
  • يجب على الباحث ذكر كل من سبب اختيار هذا البحث بالتحديد وكذلك ذكر دوافعه التي جعلته يشرع في كتابة هذا البحث العلمي .
  • ويجب أيضا ذكر ما قد واجهه الباحث في كتابة البحث من مشاكل وكيف تم تجاوزها وكل ذلك بصورة مبسطة .
  • ومن المهم أيضا في هذا البحث ذكر الدافع وراء اختيار هذا البحث والهدف منه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى