بذور الكتان

لقد كانت بذور الكتان على مر العصور من أهم الحبوب التي تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم ، وكذلك الحفاظ على تغذية سليمة ؛ وذلك بسبب احتواء بذور الكتان على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لنظام غذائي صحي طوال اليوم ، وينصح دائما بتناول بذور الكتان سواء على شكلها الطبيعي وهي بذور أو طحنها للحصول على قيمة غذائية أكبر أو حتى استخراج الزيت الحار منها واستخدامه بديلًا للزيت العادي أو زيت الزيتون .

استخدامات بذور الكتان

أثبتت بعض الدراسات التي كانت تقوم على بذور الكتان منذ فترات طويلة أن طحن بذور الكتان يعزز من قيمتها ، بل ويساعد على استخراج الدهون المفيدة الموجودة بداخل تلك البذور ، وقد تساعد تلك الدهون الغنية على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية ، غير أن تلك الدهون لا تسبب زيادة في الوزن بسبب احتواء بذور الكتان على أكبر قدر من الألياف الطبيعية والتي تساعد بشكل متوازن على الحفاظ على الوزن بشكل عام ، وهناك بعض الاستخدامات المشهورة لبذور الكتان والتي سنتعرف عليها كلًا على حدى الآن .

فوائد بذور الكتان لتخفيف الوزن

تحتوي بذور الكتان على الألياف الطبيعية والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة فترات طويلة على مدار اليوم ، فدائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السمنة أو الراغبين في التخلص من الوزن الزائد بإدخال بذور الكتان في نظامهم الغذائي ، للحصول على فترات أكبر من الشبع وكذلك امتلاء البطن .

تفرز بذور الكتان مادة شبه جيلاتينية تعمل على ملئ المعدة بشكل ملحوظ ، أما الجرعة  الموصى بها هي تقريبًا ملعقة كبيرة من البذور صحيحة أو ملعقة مطحونة من بذور الكتان .

تساعد تلك الألياف على نظام هضم أفضل فبذور الكتان تعمل كملين طبيعي ، لا يسبب الإمساك والمداومة عليه قد تقضي على مشكلة الإمساك المزمن عند بعض المرضى .

فوائد بذور الكتان للحمل

كما الحال مع جميع الأدوية أو الوصفات أو العلاجات الطبيعية ، فيعتبر الحمل خط أحمر لا يمكن المخاطرة فيه بصحة المرأة أو الجنين ، ويكون من المهم الحرص على النظام الغذائي للأم الحامل ، ومعرفة كل ما هو مفيد وغير مفيد لها في تلك الفترة .

لا يمكن الجزم بأن بذور الكتان ضارة على صحة الحامل أو الجنين ، ولكن لم تجرى أي دراسات خاصة بتلك المسألة على الإنسان ، ولكن هناك بعض التجارب الحيوانية التي قد تكون غير جيدة بنسبة بسيطة في فترة الحمل .

يمكن تناول بذور الكتان في فترة الحمل عند شعور السيدة الحامل بالإمساك ، فبعض الحوامل قد يتعرضن للإمساك المزمن ومن المعروف أن الاستمرار على الأدوية قد يضر الجنين ، ولكن بذور الكتان تعمل كملين طبيعي في تلك الحالات .

يقلل الكتان وبذوره الشعور بالهبات الحارة أو الساخنة والتي تشعر بها الحامل نتيجة لعدم انتظام الهرمونات ، والتي تمر بها الحامل في تلك الفترة بالذات وتكون مقلقة جدًا لها .

تعمل بذور الكتان على تنظيم مستوى السكر في الدم ، وتعتبر حلًا مثاليًا للحوامل اللذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مقلق لسكر الدم وخاصة في فترة الحمل أو ممن يعانون من سكر الحمل بشكل خطير .

فوائد بذور الكتان للبشرة

تعتبر بذور الكتان غنية ببعض الفيتامينات مثل فيتامين ب و أ و ج وبعض المعادن الهامة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم ، ويعتبر احتوائها على أوميغا 3  وأوميغا  6 من أحد أفضل الخواص .

عند تناول بذور الكتان بشكل مستمر يعمل ذلك على نضارة البشرة ، وكذلك تحسين صحة الجلد بصفة عامة ، وقد أثبتت بعض الدراسات قدرة بذور الكتان في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما وكذلك تخفيف الالتهابات الجلدية والاحمرار بشكل ملحوظ .

فوائد بذور الكتان للجنس

يمكن لبذور الكتان العمل على زيادة نسبة الخصوبة بالنسبة للرجال وكذلك زيادة أعداد الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ مع الاستمرار عليها ،  كما وأنه يساعد على تحسين الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء .

اضرار بذور الكتان

لا يمكن استخدام بذور الكتان بطريقة مبالغ فيها فقد يعمل ذلك على سد الشهية بشكل كبير ، ويمكن أن يؤثر على الصحة العامة للشخص .

يمكن أن تسبب بذور الكتان اسهال شديد أو الشعور بعدم الراحة في البطن مع وجود بعض التقلصات والغازات غير المستحبة .

يمكن استخدام البذور بصورتها الطبيعية ، ولكن من الأفضل أن يتم تحميصها وطحنها لسهولة الامتصاص ، وكذلك التخلص من مادة السيانيد الموجودة في القشرة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى