فينير الاسنان

الفينير عبارة عن قطع رقيقة من البورسلين مثبتة على مقدمة الأسنان لتغيير لونها وشكلها ، وتتميز القشرة بعمر افتراضي أطول ( 15 عامًا تقريبًا ) وثبات اللون مقارنة بالأسنان الطبيعية ، فهي تقاوم بنسبة عالية درجة التلطيخ الناتجة من القهوة ، أو الشاي ، أو حتى تدخين السجائر .

ما هو فينير الاسنان

فينير الأسنان يسمى أحيانًا قشور البورسلين ، أو شرائح بورسلين الأسنان ، وهو عبارة عن أغطية رقيقة مصنوعة من مواد بلون الأسنان مصممة خصيصًا لتغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهره ، ويتم ربط هذه الأصداف بالأسنان من الأمام ، وتغيير لونها ، أو شكلها ، أو حجمها ، أو طولها .

ويمكن تصنيع قشرة الأسنان من البورسلين أو من مواد الراتنج المركبة ، وقشرة البورسلين تقاوم البقع بشكل أفضل من قشور الراتنج ، وتحاكي بشكل أفضل الضوء الذي يعكس خصائص الأسنان الطبيعية .

انواع فينير الاسنان

هناك نوعان رئيسيان من الفينير :

الفينير المركب

هو واحد من أكثر خيارات العلاج شيوعًا وأرخص من نظيره  الخزفي ، ويتم تصنيع الفينير المركب مباشرة من قبل طبيب الأسنان ، ويتم تطبيقه مباشرة على الأسنان ، ويلزم تحديد موعد واحد لهذا الإجراء ، والذي سيعيد الابتسامة المبهرة ويقوم بإخفاء أي عيوب .

الفينير البورسلين ( الخزف )

الفينير الخزف يخدم نفس الغرض مثل الفينير المركب ، ومع ذلك فهو مصنوع  في المختبر ، ويشبه فينير البورسلين الأظافر الزائفة إلى حد ما من حيث أنه  مصنوع  لتدعيم سطح السن ، يتطلب الإجراء الكامل زيارتين للطبيب أحدهما لإعداد السن وأخذ شكل السن حتى يتم صنع الفينير في المختبر ؛ والثاني  لوضع الفينير على السن ، والفينير الخزفي  المضغوط عادة ما يكون أسهل في التصنيع وأكثر سماكة من الأنواع الأخرى من الفينير ، مما يجعله  خيارًا قويًا ومتينًا ، ومع ذلك بسبب سمكه  ، فإنه يحتاج إلى تغيير أكثر جوهري  في بنية السن .

مميزات الفينير

يوفر فينير الأسنان المزايا التالية :

  • يتميز الفينير بالسرعة عادة ما يتم تركيب الفينير في خطوتين وتكون الخطوة الأولى هي تحضير الأسنان وأخذ طابعة للأسنان ، وتركيب الفينير المؤقت ، وبعد أسبوعين يتم تركيب القشرة الجديدة .
  • أنه يحسن مظهر الأسنان الطبيعية .
  • القشرة الخزفية مقاومة للبقع .
  • يمكن اختيار لون القشرة الخزفية بحيث تجعل الأسنان الداكنة تظهر بيضاء .

عيوب الفينير

  • الفينير أكثر تكلفة من الراتنج المركب .
  • الفينير عادة ما يكون غير قابل للإصلاح إذا كان رقيق .
  • بسبب إزالة المينا ، قد تصبح الأسنان أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة .
  • قد لا يتطابق الفينير تمامًا مع لون الأسنان الأخرى .
  • الفينير ليست خيارًا جيدًا للأفراد الذين لديهم أسنان غير سليمة على سبيل المثال أولئك الذين يعانون من تسوس ، أو أمراض اللثة النشطة ، أو الأسنان الضعيفة نتيجة للتسوس ، أو الكسر ، أو حشوات الأسنان الكبيرة أو لأولئك الذين لديهم كمية غير كافية من المينا الموجودة على سطح السن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى