اعراض الحمل الكاذب

كثير من السيدات تفرح عند شعورها بأعراض الحمل وأن هناك جنين صغير ينمو داخل أحشائها ، وتهرع سريعًا إلى استخدام اختبار الحمل لتتأكد من ذلك ، ومتى تظهر أعراض الحمل ونتيجة اختبار الحمل ايجابية ، فعلى الفور تتوجه إلى الطبيب ليقوم لها بحساب الحمل ومعرفة مدته بالضبط ، أما الخبر الذي يبدو محزنا هو أن يكون هذا الحمل كاذبًا وكل تلك الأعراض هي أعراض الحمل الكاذب .

انواع الحمل الكاذب

الحمل الكاذب كليا 

وهو نوع من انواع الحمل الكاذب الذي لا يكون فيه جنين من الأساس ؛ يظهر في الأشعة أو السونار أن المشيمة تبدو سميكة للغاية والنسيج المتكون الذي كان من المفترض أن يكون جنين يأخذ شكلا عنقوديا غريب الشكل ويشبه في تركيبه عنقود العنب ، يكون الرحم منتفخًا و النسيج الكاذب الموجود ما هو الا مجموعة كروموسومات ذكرية من الأب فقط ، ولا يوجد أي كروموسومات من الأم .

الحمل الكاذب الجزئي

هو حمل قد يبدو طبيعيًا في بدايته ولكن هو للأسف غير مكتمل بالمرة ؛ فعلى الرغم من أن السونار يوضح وجود جنين إلا أنه مشوهًا وغير مكتملا بالنسبة لحساب الحمل ومدته الحقيقية ، يتكون النسيج عادة من كروموسومات من الأم والأب على حد سواء ، ويظهر بجانب الجنين نفسه نسيج معقود أيضا ولكن ليس بنفس حجم الحمل الكلي .

تشخيص الحمل الكاذب

  • باستخدام حاسبة الحمل أو الجدول الصيني قد تبدو السيدة الحامل منشغلة جدا بمعرفة ميعاد ولادتها أو معرفة نوع الجنين ، أما الطبيب فله حسابات ووجهة نظر أخرى ؛ فعند الفحص السريري للسيدة قد يتبين وجود بعض المشاكل لديها ومن أهمها الحمل الكاذب ، فعند الاشتباه في ذلك يسرع الطبيب على الفور في استبعاد وجود تسمم الحمل الذي قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل مما قد يؤثر عليها سلبًا أو يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله في بعض الحالات الحرجة .
  • قد يرى الطبيب بواسطة السونار عدم وجود سائل أمنيوسي داخل الرحم ويرى فقط مثلما ذكرنا سابقا البطانة العنقودية السميكة وعندئذ يتأكد من وجود الحمل الكاذب كليًا .
  • أما عند وحجود بعض السائل بكمية صغيرة ووجود شبه جنين قد يكون مشوها ؛ ففي هذه الحالة يشخص الحمل على أنه حمل كاذب ولكن بطريقة جزئية .

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي

  • يكون هرمون الحمل بنسبة عالية في الحالتين ، ولكن مما يؤكد وجود الحمل الحقيقي من عدمه هو السونار ؛ فيكون الفيصل رؤية الطبيب الجنين في الرحم محاطًا أيضا بسائل أمنيوسي ومشيمة سليمة ، فإن كان غير ذلك فعندها يشتبه بالحمل الكاذب .
  • متى تظهر أعراض الحمل يكون من لصعب التفريق بين الحمل الحقيقي والكاذب ، فقد يتشابهان في الغثيان والتعب والإعياء ، إلا أن في حالة أعراض الحمل الكاذب قد يكون القئ شديدًا للغاية ، وقد يعطي شعورًا للسيدة بأنها حامل بالفعل ، ولا ننسى أيضا انتفاخ حجم الرحم .
  • اعتماد الجدول الصيني أو حاسبة الحمل في تلك الحالة لن يكون مجديًا أو نافعًا بالمرة ، فكما ذكرنا فهذا النوع من الحمل قد يبدو متشابهًا في أعراضه للغاية مع الحمل الحقيقي .
  • يمكن لبعض التحاليل الطبية التي قد يقترحها الطبيب المتابع للحالة الكشف والجزم أيضا ما إذا كان هذا الحمل كاذبًا أم لا ، وتلك التحاليل هي الحمل الرقمي وهرمون الحمل وهرمون الغدة الدرقية .
  • قد يكون هناك بعض الافرازات المهبيلة ذات اللون الأحمر إلى البني والذي قد يؤكد فعلًا هو ظهور بعض العينات الغامقة مع الافرازات ، مع وجود ضغط كبير في أسفل الحوض والرحم أيضا .

هل الحمل الكاذب يظهر في السونار

إن الحمل الكاذب لا يظهر في السونار بالرغم أن أعراض الحمل الكاذب تتشابه مع الحمل الحقيقي في كبر حجم الرحم للحامل إلا أن الرحم لا يحتوي في الواقع على جنين وقد يظهر في البداية كيسًا عنقوديًا داخل الرخم ومع ذلك لا يتطور إلى جنين ، كما يمكن أن يكون الحمل الكاذب ورمًا حميدًا تعاني منه السيدة وعند الإهمال فيه ، فإنه يتضاعف ويسبب مشاكل كبيرة .

تحتاج السيدة الحامل التي قد تعافت للتو من تجربة أعراض الحمل الكاذب إلى معاملة خاصة نظرا لسوء حالتها النفسية ، فلا ننسى آمالها وأحلامها المحطمة بعد استخدام اختبار الحمل ، حاسبة الحمل وأيضا تعلقها بجنس المولود باستخدام الجدول الصيني .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى