اسباب الالم تحت الابط

الكثير من الناس يعانون من ألم الإبط في مرحلة ما من حياتهم ، وتعد الإصابات البسيطة والإجهاد المفرط أساسًا للألم ، ومع ذلك  قد يكون ألم الإبط علامة على حالات صحية أخرى أكثر خطورة ، ويمكن أن يشير ألم الإبط إلى تورم الغدد الليمفاوية أو وجود سرطان الثدي ، وفي هذه المقالة نغطي الأسباب الشائعة لألم الإبط ، ومتى يجب زيارة الطبيب ، وكيفية علاج الألم عند حدوثه .

اسباب الالم تحت الابط

هناك العديد من العوامل التي تسهم أو تسبب آلام الإبط ، بما في ذلك بعض الأمراض الجلدية ، والالتهابات ، وأمراض المناعة ، واعتمادًا على السبب والشدة ، قد تختلف الأعراض من تهيج خفيف إلى انزعاج شديد وضيق ، وتتوفر مجموعة من العلاجات لتخفيف الانزعاج في معظم الحالات ، ومن أهم الأسباب الشائعة لآلام الإبط ما يلي :

تضخم الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية ضرورية لنجاح عمل الجهاز المناعي ، وهي تجمع الأجسام الغريبة ، وتحفز إطلاق الخلايا المناعية التي تدمر وتزيل هذه الأجسام الغازية ، وأثناء العدوى تمتلئ الغدد الليمفاوية بالخلايا الضارة وتبدأ في الانتفاخ ، وهذا التوسيع يسبب الالتهاب والألم .

مسببات الحساسية ومهيجات الجلد

يحتوي العديد من مزيلات الروائح ، ومضادات التعرق ، وغسول الجسم ، والصابون ، ومنظفات الغسيل على مواد تهيج الجلد وعدد من المواد المثيرة للحساسية ، وبعض هذه المواد قد تؤدي إلى التهاب الجلد التحسسي ، وهي حالة تسبب احمرار وبثور صغيرة .

الصدفية

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية لها آثار على الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك منطقة الإبط ، وقد يؤدي ذلك إلى الحكة ، وعدم الراحة ، والألم في الجلد تحت الإبط ، ويمكن أن تكون أعراض الصدفية غير مريحة ومؤلمة للغاية ، وخاصةً في حالة حدوث الاحتكاك والرطوبة ، ونظرًا لموقعه على الجسم ، يمكن أن تؤثر كل من هذه العوامل على الإبط .

الالتهابات البكتيرية والفطرية

سعفة الجلد هي عدوى فطرية شائعة تصيب الطبقة العليا من الجلد ، وتطلق طفح أحمر على شكل حلقة ، ومع نمو الفطريات في بيئات دافئة ورطبة ، يكون الإبط موقعًا مستهدفًا للعدوى التي يمكن أن تسببها الفطريات .

التهاب العضلات

هناك العديد من عضلات الإبط مع الأنسجة الضامة الكامنة ، والشرايين ، والأوردة ، والعظام ، وعضلات الصدر التي يستخدمها الناس للرفع والشد يمكن أن تسبب آلام أسفل الإبط ، كما أن أي ضرر يلحق بعضلة الفص الصدغي أو عضلة الذراع العلوية التي تساعد الناس في إلقاء الحركات ودفعها – قد يتسبب أيضًا في ألم الإبط .

السرطان

الغدد الليمفاوية في الصدر بما في ذلك الموجودة في الإبطين ، غالبًا ما تعمل عندما يتطور السرطان في الجزء العلوي من الجسم ، وعلى وجه الخصوص قد تصاحب الغدد الليمفاوية المؤلمة سرطانات الثدي ، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الغدد الليمفاوية المؤلمة كتأثير جانبي لعلاجات السرطان ، مثل العلاج الإشعاعي ، والعلاج الكيميائي ،والجراحة .

حرقة المعدة

حيث تنتقل أحماض المعدة إلى أعلى المريء أو الأنبوب الذي ينتقل  إليه الطعام ، ويمكن أن تسبب نشوء ألمًا حادًا في الصدر وألمًا أقل شيوعًا في الإبط .

الخراجات

تتطور عندما تتراكم سوائل الجسم في الإبطين ، مما يسبب التورم والألم .

داء السكري

يمكن أن يسبب مرض السكري الاعتلال العصبي ، أو تلف الأعصاب ، مما تسبب في ألم حارق في جزء الجسم المصاب ، وقد يتطور اعتلال الأعصاب السكري لدى الأشخاص الذين لديهم أمراض طويلة المدى للحالة والذين لا يتلقون العلاج .

علاج الم اسفل الابط

أفضل خيار لعلاج آلام الإبط يعتمد على السبب ، إذا اشتبه أحد مقدمي الرعاية الصحية بالعدوى أو المرض ، فسوف يقترح دائمًا الراحة وتناول الأدوية ، فقد يتطلب ألم الإبط الذي يحدث بسبب السرطان أو أي من علاجاته أدوية مضادة للالتهابات وألم .

  • تناول أدوية السيطرة على النشاط المناعي في حالات مثل الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، هذا غالباً ما يساعد في تقليل ألم الإبط .
  • استخدم ضغط بارد لتخفيف آلام العضلات .
  • تناول أدوية مضادة للالتهابات بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين .
  • استخدم المنشطات الموضعية ، أو الكريمات المضادة للفطريات ، أو الأدوية لعلاج حالة الجلد الأساسية التي تسبب آلام الإبط .
  • استخدام المرطبات وهذا يمكن أن يساعد في منع الجفاف المفرط ، والأمراض الجلدية ذات الصلة ، ويجب استخدام المنتجات التي تحتوي على الجلسرين أو غيرها من خصائص الترطيب .
  • الحفاظ على الإبطين نظيفة لمنع العدوى .
  • تجنب غسل الجسم بالصابون والمنظفات التي تحتوي على مسببات الحساسية أو المهيجات .
  • تجنب التعرض المفرط للمياه الساخنة أو الطقس الحار ، وهذا يمكن أن يساعد في منع الرطوبة الزائدة والدفء في الإبطين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى