علماء الفيزياء

الفيزياء من أهم العلوم التي لها علاقة بالحياة ، فكم من نظريات أُثبتها العلماء لتفسير بعض الظواهر أو الأحداث الكونية ، ويعتبر علم الفيزياء من أكثر العلوم التي تفسر الكثير إلى أحداث الحياة اليومية ، ويعتمد علم الفيزياء على التجربة فكل تلك النظريات الثابتة كان أساسها هي التجربة وما يفعله علماء الفيزياء هو فرض النظريات ، وإثبات صحتها وهو ما يسمى بعلم الفيزياء سواء كان في الطاقة أو المادة أو غيرهم الكثر من الفروع لعلم الفيزياء .

اشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث

هناك بعض العلماء من مؤسسين علم الفيزياء، ولا نستطيع أن نذكرعلم الفيزياء دون أن نكون على علم بهؤلاء العلماء الذين يمثلون العمود الأساسي لهذا العلم العميق ، وهناك بعض منهم أخصهم بالذكر وعلى رأسهم البرت اينشتاين وستيفن هوكينج ، وكذلك ارنست راذرفورد وفي هذا المقال سنتعرف على نبذة مختصرة من حياة هؤلاء وكذلك بعض من انجازاتهم المهولة المفيدة والتي أضافت الكثير إلى علم الفيزياء .

آلبرت أينشتاين

آلبرت أينشتاين العالم الفيزيائي الشهير ، فعندما نذكر الفيزياء نذكر أينشتاين وهو من مواليد ألمانيا وومن المعروف أن أينشتاين لم يكن طفلا أو تلميذا نجيبا ، بل أنه كان يعاني من تلعثم في الكلام ومشاكل في النطق كما أنه لم يكمل دراسته في المرجلة الأساسية بسبب عدم توافق تفكيره مع الدراسة بل واتهمه مدرسوه بعدم قدرته على الفهم والتحصيل

اشتغل آلبرت أينشتاين على علم المادة في الفيزياء ، فعندما كان شابا أهداه صديق والده كتاب يختص بالفيزياء ولكن بصورة مبسطة مما أثار فضول أينشتاين –  وقد كان معروفا بفضوله في ذلك الوقت – وجعل آلبرت يفكر في الفيزياء كعلم بل وشجعه على تقديم أو دراسة له وهي ”  الأثير للحقول الكهرومغناطيسية ” .

لم يلبث آينشتاين أن فكر في العديد من الدراسات الهامة بعد ذلك ومن أهمها نظرية النسبية التي عمل فيها على إثبات أن الطاقة تكافئ الكتلة في معدل السرعة تربيع أو E=MC*2 ونظرية الكم والطاقة وقد أضافت تلك النظريات الكثير إلى عالم الفيزياء بل وفتحت الكثير من الآفاق الواسعة إلى علماء آخرين متأثرين بأينشتاين .

حصل أينشتاين على جائزة نوبل في العام 1921م نظير دراسته المتعلقة بالكهروضوئية والكهرومغناطيسة ، وقد استمر أينشتاين في دراسة النسبية والتي أثبتت الكثير حول دوران الأرض والشمس .

ستيفن هوكينج

ستيفن هوكنج هو من أحد علماء العصر الحديث وهو من مواليد انجلترا ، يمثل هوكنج مثالًا حيًا على الصبر والقدرة على التحمل رغم مرضه وعجزه فقد كان هوكنج مصابًا بمرض جعله قعيدًا على كرسي متحرك لا يستطيع الحركة أو الكلام إلا أن هوكينج كان مصرًا على الاستمرار في تأدية علمه وعمله .

أثبت هوكنج العديد من النظريات الكونية ومن أهمها نظريات النسبية المتعلقة بالثقوب السوداء ، وأكمل هوكنج مشوار اينشتاين في نظريته النسبية .

أثبت هوكنج أن الثقوب السوداء ترسل إشعاعات كونية في حد ذاتها ، وكان ذلك الرأي محط الانتقادات بسبب أن كل النظريات القديمة كانت تثبت عكس ذلك ، فسمى هوكنج الشعاع المكتشف بشعاع هوكنج ، وهو صاحب الكتاب الأشهر ” الكون بإيجاز ” .

ارنست راذرفورد

ارنست راذرفور أو أب العصر النووي كما يلقبه العلماء من مواليد نيوزيلندا ، وقد حصل ارنست على جائزة نوبل في علم الكيمياء نظير أبحاثه ودراساته في علم النواه والذرة ، فيعتبر ارنست راذرفورد هو أول من قسم الذرة ودرسها من الداخل وأثبت أهم النظريات حولها .

علماء الفيزياء العرب

الجزري وهو أول عالم فيزياء عربي اهتم بعلم الميكانيكا واخترع بعض الآلات الميكانيكية مثل الساعة المائية وآلات رفع الماء ، وله كتاب يفسر بعض تلك الأدوات وطريقة عملها .

الحسن بن الهيثم وهو صاحب كتاب ” المناظر ” وقد فسر الحسن العديد من النظريات الخاصة بحركة الضوء من انكسار وانعكاس ، وقد كان مقدمة هامة في اختراع الكاميرا ، وقد وضح الحسن بن الهيثم طريقة عمل العين وقد شرح بعض أجزاء العين البشرية وكيفية عملها .

الكندي وهو من يطلق عليه فيلسوف العرب ، فقد فسر أبو يوسف الكندي العديد من النظريات والتي لها علاقة بالضوء والألوان ، ووضح أن تلك الألوان التي نراها ماهي إلا تفاعل العين مع ضوء الشمس الساقط على ذلك السطح الملون وفسر بعض النظريات الخاصة بالنسبية المتعلقة بالإحساس للجسم البشري عامة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى