حيوانات تعيش في التندرا

هناك الكثير من الحيوانات التي تعيش في مناطق توافر نباتات التندرا ، والتي لا تتغذى إلا على النباتات والأعشاب التي تتوفر في هذه المنطقة ، وهذه الحيوانات تتصف بالعديد من المميزات التي تميزها عن غيرها من باقي الحيوانات .

حيوانات تعيش في التندرا

الماعز الجبلي

الماعز الجبلي هي حيوانات التندرا المستوطنة في أمريكا الشمالية ، ومن أبرز مميزات هذا النوع من الماعز هي تحركاتها الدقيقة على سلاسل الجبال الصخرية العالية والمنحدرة التي تسكنها ، والماعز الجبلي هي أكبر الحيوانات الموجودة في بعض الأحيان على ارتفاعات أعلى من 13000 قدم ، وعادة ما تعيش فوق الأشجار في بيئتها ، هذه الحيوانات هي حيوانات عاشبة ، وتقضي قدرا كبيرا من الوقت في الرعي في المروج الألبية .

الكاريبو

يشير الكاريبو إلى سلالات مختلفة من أنواع الحيوانات التي تعيش في أمريكا الشمالية ، تم العثور على الكاريبو في ألاسكا ، والأجزاء الشمالية من كندا بما في ذلك الأراضي في يوكون ، والأقاليم الشمالية الغربية ، وجبال روكي الكندية ، وسيلكيرك ، وجبال كولومبيا ، تم العثور على الكاريبو في منطقة التندرا في شمال أوروبا وسيبيريا ، والكاريبو أو الرنة تعيش في القطعان البرية أو شبه المستأنسة ، ويتم استخدام هذه الحيوانات من قبل سكان مناطق التندرا للحصول على الحليب ، واللحوم ، وتستخدم أيضا للنقل .

شينشيلاس

الشينشيلاس هي حيوانات التندرا الألبية التي تعيش في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، وتعيش هذه القوارض في مستعمرات كبيرة على ارتفاعات تصل إلى 14000 قدم ، وقد انخفض عدد حيوانات الشنشيلاس بشكل كبير بسبب صيد هذه الحيوانات لاستخدام فرائها ، ويتم تصنيفها حاليًا على أنها حيوانات مهددة بالانقراض .

المرموط

هذا الحيوان يعيش في جبال الألب وهو بلا شك لطيف المظهر ، والمرموط هو من السناجب الكبيرة التي توجد في مناطق التندرا الألبية في سلاسل الجبال في أوروبا ، وآسيا ، وأمريكا الشمالية على سبيل المثال توجد حيوانات الغجر في منطقة الكاربات ، والأبنين ، وبيرينيه في أوراسيا ، وفي هضبة ديوساي في لاداخ في الهند ، وأيضًا في جبال روكي ، وسييرا نيفادا ، وغيرها من جبال أمريكا الشمالية ،  هذه الحيوانات العاشبة تعيش في الجحور خلال فصل الشتاء .

الكيا

الكيا هي الببغاء الوحيد الذي يعيش في مناطق جبال الألب في العالم ، فهو يعيش في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا حيث يسكن المناطق الحرجية وجبال الألب في الجزيرة ، ويحتوي هذا الطائر ذو اللون الأخضر الزيتي على لون برتقالي ساطع تحت أجنحته ومنقار رمادي ومنحني ، وهي معروفة بطبيعتها الغريبة وسماتها الذكية .

أرنب القطب الشمالي

يسكن الأرنب القطبي الشمالي مناطق التندرا في العالم حيث يتكيف بشكل جيد مع الموائل الجبلية والقطبية ، ويتميز بآذان وأطراف قصيرة ، وفراء سميك ، وأنف صغير تساعد في الحفاظ على حرارة الجسم ، وتشكل دهون الجسم 20٪ من وزن جسم الأرنب القطبي الشمالي ، وهم يعيشون في جحور محفورة في الأرض ، ويتحركون بمفردهم أو في مجموعات ، ويمكنهم الركض بسرعة 60 كم في الساعة .

الليمينج

يُعدّ الليمينج أحد أصغر حيوانات التندرا في منطقة القطب الشمالي ، وهو حيوان يعيش تحت الكتل الثلجية ويتحرك في الحفر والأنفاق تحت الأرض التي تغطيها الثلوج في موطنها ، وتتغذى هذه القوارض في الغالب على أجزاء النبات ، وأحيانًا يرقات الحشرات ، والليمينج مخلوقات منعزلة تظل نشطة طوال موسم البرد بدلاً من السبات .

البيكا

البيكا هي حيوان ثديي صغير ، له جسم دائري ، وأذنان مدورتان ، وأطراف قصيرة ، البيكا هي من حيوانات التندرا التي تعيش في المناطق الجبلية في آسيا وأمريكا الشمالية على ارتفاعات أكثر من 6000 متر ، ويعيشون على أجزاء النبات وخاصة الأعشاب .

ثور التبيت

ثور التبيت هو نوع من البقر المستأنس الموجود في المنطقة الجبلية بجنوب آسيا الوسطى ، وصولاً إلى هضبة التبت وإلى منغوليا وروسيا ، ويتم الاستفادة من لحومها ، وألبانها ، وأوبارها ، ومع ذلك لا يمكن لهذه الثيران البقاء على قيد الحياة دون العشب ، وبالتالي لا يمكن استخدامه للسفر لمسافات طويلة في الأماكن الطبيعية الجرداء .

ثعلب القطب الشمالي

يعتبر ثعلب القطب الشمالي أحد أكثر حيوانات التندرا في القطب الشمالي شيوعًا ، ويحتوي الثعلب على فرو سميك ، ويتحول من البني إلى الأبيض في فصل الشتاء ، وله جسم دائري يساعد في الحفاظ على الحرارة .

البومة الثلجية

البومة الثلجية هي بومة كبيرة بيضاء موطنها مناطق التندرا البيئية في أوراسيا وأمريكا الشمالية ، ومن المؤكد أن ذكور هذه الطيور ترقى إلى مستوى اسمها وهي بيضاء بالكامل تقريبًا ، بينما تحتوي الإناث على بقع سوداء في الريش الأبيض أكثر من الذكور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى